فيرفكس كان المتصفح الذي أراح الكثير من مستخدمي الانترنت من عذاب انترنت اكسبلورر. لكن منافسه الجديد، متصفح جوجل كروم، استطاع في وقت وجيز كسب نسبة كبيرة من المستخدمين لصالحه. إضافة لوقوف شركة جوجل ورائه وتقديم كل وسائل الإشهار الممكنة له، لعبت الواجهة البسيطة التي أتى بها والخدمات التي يقدمها وأدائه الممتاز  دورا مهما في وصوله لهذه النسبة. الآن، بدأ فيرفكس يتدارك الموقف، حيث يعمل على تطوير واجهة جديدة وتبسيط خدماته وإدراج خدمات جديدة...firefox vs chrome

المشاريع التي يعمل عليها مطورو فيرفكس حاليا ستغير الكثير فيه، شكلا ومضمونا. في هذا الفيديو أستعرض لكم أهم هذه المشاريع ومدى أهميتها لفيرفكس ولنا نحن، كمستخدمي انترنت. 

  1. تصميم Australis لواجهة جديدة لفيرفكس
  2. حسابات فيرفكس للتزامن 
  3. إدماج الإعلانات
  4. مشروع Electrolysis وأهميته لتحسين الاستقرار، الحماية والأداء في فيرفكس
  5. تفعيل خاصية تعدد الأشغال 

 

تطورات فيرفكس Firefox القادمة تجعله ينافس جوجل كروم أكثر!

مشروع Australis: المشروع الذي يعمل على تصميم واجهة جديدة لمتصفح فيرفكس سبق أن قدمته في فيديو سابق. العمل على هذا المشروع لازال مستمرا والتطورات التي يعرفها استعرضتها في الفيديو أعلاه.

 فيرفكس بتصميم Australis

 

حسابات فيرفكس: لإنشاء حسابات فيرفكس تحتاج لبريد إلكتروني وكلمة سر فقط.

إنشاء حساب فيرفكس للتزامن

 

هذا ما تحتاجه أيضا للدخول لحسابك من أي جهاز ومزامنة إعدادات متصفحك كالمفضلة، الملحقات والتأريخ... على جميع الأجهزة التي لديك. 

تسجيل الدخول لحساب فيرفكس


المزامنة ستدمج عدة خدمات خاصة بفيرفكس مثل سوق فيرفكس للأجهزة المحمولة - Firefox Marketplace. 

حسابات فيرفكس تدمج التزامن لسوق فيرفكس للهواتف المحمولة

الإشهار في فيرفكس: لجلب تمويل لتطوير في فيرفكس ستنضاف إعلانات خاصة بممولين أثناء فتح لسان جديد.

مشروع Electrolysis: بداية هذا المشروع كانت في 2009، لكنه توقف لأن فيرفكس كان له أولويات أخرى. حاليا يتم العمل على المشروع من جديد ويمكن تجربته في النسخة التجريبية.
هدف هذا المشروع هو جعل فيرفكس متعدد الأشغال، حيث أن كل لسان مفتوح في فيرفكس سيصبح مستقلا عن الألسنة الأخرى. هذا سيجعل فيرفكس أكثر استقرارا وأكثر أمانا. 
خاصية تعدد الأشغال متوفرة في متصفحات أخرى، مثل جوجل كروم.

لتفعيل هذه الخاصية يجب استخدام الإصدار Nightly والدخول لصفحة الإعدادات about:config والبحث عن browser.tabs.remote وتغيير قيمتها إلى true كما شرحت في الفيديو وواضح في الصورة التالية:

تفعيل خاصية تعدد الأشغال على فيرفكس Nightly

 

بعد تفعيل الخاصية وإعادة تشغيل فيرفكس ستلاحظ وجود سطر على الألسنة المفتوحة. السطر يعني أنها تشتغل بهذه الخاصية مدعومة.

فيرفكس بخاصية تعدد الأشغال مفعلة

 

جميع هذه المشاريع لم تدمج بعد في النسخة الرسمية لمتصفح فيرفكس. لكن العمل عليها لازال مستمرا في النسخ التطويرية، Nightly و Aurora. ورغم أنه لم يعلن عن رقم الإصدار الرسمي الذي ستدرج فيه هذه المشاريع، فإنه من المحتمل أن يضاف تصميم Australis للإصدار الرسمي قبل المشاريع الأخرى. بعض الأخبار ترجح دمج Australis في الإصدار الرسمي 28 من فيرفكس.

فيرفكس يعد من أنجح مشاريع البرمجيات الحرة. وهو بهذه التطورات المهمة يؤكد، مرة أخرى، أن البرمجيات الحرة يمكن أن تنجح وتستمر وتتطور وتنافس... حتى برامج أكبر الشركات التجارية، مثل جوجل ;)

مواضيع متعلقة بمتصفح فيرفكس

  1. دورة فيرفكس على المجمع
  2. أهم ملحقات فيرفكس
  3. تصميم Australis وتثبيت الإصدار التطويري Nightly على لينكس، ويندوز وماك