إن كنت قد تابعت درس تطورات فيرفكس Firefox التي ستجعله ينافس جوجل كروم Google Chrome، فأنت تعرف أن لفيرفكس نسخة تجريبية تسمى Nightly. لكن فيرفكس له نسخ أخرى غير Nightly. ربما تكون قد سمعت عن Aurora و Firefox ESR أيضا؟ 

شعارات النسخ المختلفة لمتصفح فيرفكس

النسخة الرسمية المستقرة من متصفح فيرفكس تسمى فيرفكس Firefox. لا غرابة في ذلك! لكن، قبل أن تصل التطورات لهذه النسخة تمر بنسختي Nightly و Aurora.

  1. Firefox: النسخة الرسمية المستقرة. هي النسخة المتاحة افتراضيا للتحميل من موقع Firefox وأغلب مخازن توزيعات لينكس. رقم الإصدار الحالي لهذه النسخة هو 27.
    شعار النسخة الرسمية من فيرفكس
  2. Nightly: النسخة التجريبية الأولى من فيرفكس. يمكن إعتبارها الإصدار "ما قبل" ألفا من فيرفكس، حيث أنها تأتي باخر التطورات والميزات، لكنها الأقل استقرارا. مثلا، مشروع Australis لم يكن موفرا إلا في هذه النسخة، قبل أن ينضاف إلى النسخة Aurora أيضا.
    شعار النسخة Nightly من فيرفكس
  3. Aurora: النسخة التجريبية الثانية من فيرفكس. يمكن إعتبارها الإصدار "ما قبل" بيتا من فيرفكس، حيث أن التطورات التي بها تمر أولا بالنسخة Nightly وتصل لها بعد أن تصبح أكثر استقرارا. لكن هذه النسخة تطويرية أيضا وغير مستقرة. الإصدار الحالي منها هو 29.
    شعار النسخة Aurora من فيرفكس
  4. Firefox ESR: النسخة المدعومة لمدى طويل من فيرفكس - Firefox Extended Support Release. هذه النسخة موجهة للشركات ومن يركز على استقرار المتصفح، حيث أنها تعتمد على النسخة الرسمية لفيرفكس، لكنها لا تضيف إي ميزات جديدة طيلة 6 أشهر. طيلة هذه المدة توفر هذه النسخة التحديثات الأمنية فقط. بعد 6 أشهر يتم الترقية لإصدار فيرفكس الرسمي المتاح في ذاك الوقت. مثلا، من الإصدار 17 لفيرفكس تمت الترقية للإصدار 24. الإصدار الحالي من هذه النسخة هو 24. 
    الجدول الزمني لدعم وتحديث Firefox ESR
    توزيعة ماجيا - Mageia تعتمد هذه النسخة كنسخة رسمية لها. 

للاستخدام العادي ينصح بالنسخة الرسمية المستقرة، أما أن كنت تريد أن تكون لك اخر التطورات التي يعمل عليها مطورو فيرفكس، فيمكنك استخدام Nightly أو Aurora. إن كانت لك شركة أو تركز كثيرا على استقرار متصفحك، فالنسخة ESR  هي الأنسب لك.

إن أردت تجربة كل هذه النسخ، لا تنسى غلق النسخة التي تستخدم قبل النسخة الأخرى!