إن كنت لم تسمع بتقنية السحب أو الأجهزة السحابية فقد جاء الوقت لنسمعك عنها، و لو قسراً، و نقدم لك مثالا مجانيا لكيفية عملها و الاستفادة منها. Ubuntu One ليس مشروعا جديدا و لعل أغلب مستخدمي أوبنتو أو لينوكس عموما قد سمعوا به أو قرؤوا عنه قبلا. من خلال Ubuntu One، الذي يمنح الآن 5 جيجا مجانا لجميع مستخدميه، سنقدم لكم في هذا الدرس إذن تقنية السحب التي أصبحت لبعض مستخدمي الأنترنت ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها.

 

1. تقنية السحب أو الأجهزة السحابية : الحسن و الأحسن !

سؤالمن الصفر، أحبائي ! السحب نعرفها لكن ما سحبكم هذه و ما هذه الأجهزة السحابية ؟

دعنا نبدأ من تحت الصفر! مطورو الإعلاميات شغلهم الشاغل تسهيل الحياة اليومية، فتجدهم دائمي السعي للحسن، فإن أدركوه  سعوا للأحسن، فإن أدركوه سعوا لأحسن منه و هكذا دواليك... إن أردنا التحدث عن تقنية السحب أو الأجهزة السحابية و تقديمها لكم بطريقة مبسطة سيكون علينا الرجوع خطوة للوراء ليتجلى لنا ذاك التنقل من الحسن للأحسن فيها.

الحسن كان، و لا زال، كالتالي : لك جهاز كمبيوتر، عليه ملفاتك و برامجك. في أحد الأيام، و بعد قليل، أردت أن تسافر أو تزور أحد أصدقائك ولا يمكنك أو لا ترغب في أخذ حاسوبك معك لكنك تحتاج بعض ملفاتك، أو كلها، و لا يمكنك السفر بدونها.

سؤالما هي حلولك، سيدي ؟

  1. يمكنك أن تنسخها على قرص مضغوط CD أو DVD أو ذاكرة USB
  2. يمكنك رفعها على بريدك الإلكتروني، إن كان يعطيك الحق في مساحة حرة مناسبة، أو رفعها على أحد مواقع الرفع المجانية و تسجيل روابطها لتحميلها من بعد
  3. يمكنك أن تلغي سفرك أو زيارتك و تجلس أمام ملفاتك الحبيبة Tongue out

 

طيب، لنقل أنك اقتنعت بأحد الحلين الأوليين.

سؤال ماذا ستفعل في سفرك إن أردت أن تحمل معك الملفات التي يمكن أن تكون قد أنشأتها...فربما يريد صديقك أن يهديك ملفات ما أو أعجبتك برامج معينة عنده. ماذا ستفعل إذن؟

تماما في المرة الأولى لن يكون أمامك إلا حل من الحلول السابق تداولها.

هنا فكر المطورون في الأحسن : السحب !

سؤالما الأحسن إذن في تقنية السحب ؟

الأحسن هو أنك بدل أن تقوم بحفظ ملفاتك على الأرض، حيث لا يمكنك رؤيتها إلا و هي أمامك يمكنك حفظها في السحب و أينما كنت ما عليك سوى أن ترفع عينيك للسماء لتراها ! الأمر هكذا تماما، لكن تعبيري مجازي  طبعا Wink

حقيقة تقنية السحب تعتمد على الأنترنت و تعمل على الشكل التالي :

  1. تقوم بإنشاء حساب لك في أحد المواقع التي تقدم خدمة الأجهزة السحابية. في هذا الدرس سنتعرف مثلا على  خدمة Ubuntu One
  2. بعدها يمكنك ربط أي جهاز تريد بحسابك ذاك. في كل جهاز من تلك الأجهزة سيتم إنشاء مجلد خاص بحسابك، عليه الملفات التي تريد أن تكون متوفرة لك في أي مكان تريد. الأحسن في تقنية السحب هو أنك لن تكون ملزما بالتعامل مع كل تلك الملفات يدويا. يكفي إن تضيف الملفات التي تريد إلى حسابك أو للمجلد الخاص به على الجهاز الذي تشتغل عليه ليكون متوفرا لك في جميع الأجهزة الأخرى.

لنلاحظ الرسم التوضيحي التالي :

تقنية السحب

 

من جديد وللتبسيط نعود للمثال الذي طرحناه من قبل :

لنقل أنك كريم و تريد السفر عند أحمد. الملفات التي تريد أن تكون متاحة لك في سفرك عليك رفعها على حسابك. حين تصل عند أحمد ما عليك سوى الدخول لحسابك من جهازه و ستجد ملفاتك. من جهاز أحمد يمكنك رفع الملفات التي تريد على حسابك، حين تعود لجهازك، بمجرد أن تتصل بالأنترنت سيتم تحديث مجلد حسابك عليه بالملفات التي أضفت. هذه العملية تسمى التزامن - Synchronization. يمكن أيضا إضافة جهاز أحمد للائحة الأجهزة المرتبطة بحسابك. حينها يكفي أحمد أن ينسخ الملفات التي يريد أن يبعثها إليك في مجلد حسابك على جهازه لتصبح متاحة في حسابك على السحب و من ثم على جهازك و جميع الأجهزة المرتبطة بحسابك.

زينب ! Laughing، نعم، هي نفس زينب التي كانت تتفرج على التلفاز حين كنا نتعلم اللغة العربية، اشترت أخيرا هاتفا محمولا من جوجل. هي أيضا تحتاج بعض الملفات من عند كريم. زينب لها حساب على نفس خدمة السحب، لهذا كل ما عليها القيام به هو الطلب من كريم، بعد أن ينتهي من الكتابة، بمشاركة تلك الملفات معها على حسابه.

ميزة مشاركة الملفات بين مشتركي خدمة سحب معينة تعد من الميزات التي تجعلنا نتحدث عن الأحسن Wink

نصيحةحتى إن لم تكن قد إستوعبت مبدأ السحب فلا بأس و لا داعي للقلق. الأمور ستضح أكثر حالا، فالآن سنقوم بإنشاء حساب لنا على خدمة Ubuntu One.

 

2. ميزات Ubuntu One و كيفية إنشاء حساب مجاني عليه

سؤاللكن قبل التطبيق، لما Ubuntu One بالضبط ؟

كمستخدم لأوبنتو أجد Ubuntu One الأفضل بالنسبة لي لأنها مدمجة في النظام بشكل جيد. حتى إن لم تكن مستخدما لأوبنتو يمكنك إنشاء حساب على Ubuntu One و استخدامه و التمتع بالميزات التالية :

  1. 5 جيجا من المساحة الحرة مجانا لكل المستخدمين
  2. خدمة مشاركة الملفات، لائحة الأصدقاء على الفيسبوك و البريد الإلكتروني
  3. 30 يوما مجانا من خدمة Music store
  4. إمكانية شراء مساحة أكبر لمن يريد

 

من أوبنتو يمكن إنشاء حساب Ubuntu One جديد بالدخول على System -> Preferences -> Ubuntu One إذا كنت تستخدم الواجهة الكلاسيكية لأوبنتو أو من مؤشر Ubuntu One في يونيتي في حال كنت تستخدمها.

 

1. في النافذة التي ستظهر لنا نختار الانضمام للخدمة من خلال Join now. من له حساب يمكنه الاتصال بحسابه من خلال الضغط على "لي حساب مسبقا - I already have an account"

 

الإنضمام لخدمة Ubuntu One

 

2. ندخل بياناتنا الشخصية. البريد الإلكتروني و كلمة السر هما المهمين منها.

 

إدخال بيانات المستخدم

 

3. ستصلنا رسالة على البريد الإلكتروني الذي أدخلناه فيها رمز التفعيل.

 

إدخال رمز التفعيل

 

بعد التفعيل نقوم بتشخيص إعدادات حسابنا باختيار تفعيل التزامن التلقائي أو لا. من نفس النافذة يمكن الدخول لمجلد حسابنا داخل جهازنا. المجلد موجود بمجلد المنزل - Home تحت إسم Ubuntu One. كما سبق و قلت، يكفي إضافة ملفات لهذا المجلد لتضاف لحسابكم على السحب.

 

النافذة الرئيسية ل  Ubuntu One Control Panel

 

معلومةالحزمة التي يمكن أن يطلب منكم تثبيتها تمكن من مشاركة لوائح الاتصال، المفضلات... و خدمات أخرى.

 

3. التحكم في Ubuntu One : رفع الملفات، مشاركتها و التحكم في الإعدادات

 

أعلى النافذة نجد خيارات الدخول ل :

Account : منها يمكن تغيير بيانات المستخدم

 

إعدادات حساب Ubuntu One

 

Cloud folders : لائحة الملفات الموجودة على حسابكم

 

الملفات المرفوعة على حساب Ubuntu One

 

Devices : الأجهزة المرتبطة بحسابكم.

 

الأجهزة المرتبطة بحساب Ubuntu One

 

Services : الخدمات المفعلة على حسابكم

 

الخدمات المفعلة على Ubuntu One

 

4. حساب Ubuntu One للجميع : من الويندوز أيضا !

سؤالهل يمكنني إنشاء حساب من خارج أوبنتو ؟

نعم، يمكنك إنشاء حساب على Ubuntu One من موقعه الرسمي. منه دائما يمكنك الاتصال بحسابك و رفع ملفات عليه و التحكم في إعداداتها. هذه الإمكانية متاحة للجميع، حتى من يستعمل أوبنتو يمكنه استعمالها للانضمام و رفع الملفات...

 

الدخول أو الإنضمام لحساب Ubuntu One

 

من موقع Ubuntu One يمكن التحكم في مشاركة الملفات و لوائح الاتصال.

 

حساب Ubuntu One على موقعه الرسمي

 

رفع ملفات جديدة أو إنشائها أو مشاركتها مع من نريد متاحة للجميع و سهلة التنفيذ.

 

الملفات على حساب Ubuntu One

 

أي ملف نضيفه لحسابنا على Ubuntu One من الأنترنت ينضاف تلقائيا لجميع الأجهزة المرتبطة بحسابنا. طبعا يجب أن نكون قد اخترنا التزامن التلقائي في إعدادات الحساب و يجب أن تكون هذه الأجهزة مرتبطة بالأنترنت. في حال لم تكن كذلك ستنضاف تلك الملفات بمجرد ما يتصل الجهاز بالأنترنت.

 

الملفات على جهاز مرتبط بحساب Ubuntu One

 

نصيحةموقع Ubuntu One يوفر لزائريه خدمات عديدة، سواء من ناحية الدعم أو تعليم كيفية التعامل مع كل صغيرة و كبيرة في حساب Ubuntu One. إستغلوا هذه الخدمات أكبر قدر ممكن.

 

5. التحكم في حساب Ubuntu One من داخل الويندوز


إضافة للموقع الرسمي ل Ubuntu One يمكن لمستخدمي الويندوز تحميل البرنامج الذي خصصه مطورو Ubuntu One لهم. البرنامج لا زال في مرحلته التجريبية.

للتحميل يرجى الضغط على الرابط التالي أو الدخول لصفحة التحميل للتأكد في حال ظهور نسخة جديدة. بعد التحميل يمكن تثبيت البرنامج كأي برنامج عادي على الويندوز.

 

تثبيت Ubuntu One على الويندوز

 

للاشتغال يحتاج البرنامج لأن تكون .NET framework مثبتة. إن لم يكن الأمر كذلك فيجب الانتباه للنسخة التي يطالب بها و تثبيتها من الصفحة التي ستظهر لكم.

 

البرنامج يتطلب وجود .NET framework

 

بعد التثبيت يمكن فتح Ubuntu One من قائمة كل البرامج. البرنامج يفتح في منطقة التنبيهات. لإضافة جهازنا على الويندوز لحسابنا نضغط يمين و نختار ذلك.

 

إضافة جهاز على الويندوز لحساب Ubuntu One

 

الوصول لإعدادات الحساب و الملفات المرفوعة أو المشتركة يكون بالضغط يمين على أيقونة Ubuntu One في منطقة التنبيهات.

 

نصيحةالبرنامج نسخة تجريبية فقط و يمكن أن يتخلل عمله خطأ أو نقص إن لم أقل أخطاء... يفضل استعمال الموقع الرسمي بدله.

 

كما سبق و أشرت في أول الموضوع، فمقدمي خدمات الأجهزة السحابية متعددين. إضافة إلى Ubuntu One يمكن أن أذكر DropBox على سبيل المثال لا حصر. DropBox تقدم 2 جيجا مجانا كمساحة تخزين.

في جملة عابرة أشرت إلى البرامج . حقيقة تقنية الأجهزة السحابية لا تنحصر عند الملفات فقط. نظام تشغيل جوجل Chrome OS خير مثال لذلك، فهو يهدف لجعل كل البرامج مرتبطة بالأنترنت أو لنقل... بالسحب Wink