يمكننا تعريب أوبنتو بكل سهولة. بالتعريب أعني أن النظام  بإعداداته وبرامجه سيصبح باللغة العربية. لذلك يجب علينا أولا تثبيت حزمة اللغة العربية كاملة. هذا الدرس بنسخة صوتية مصورة وأخرى كتابية يقدم لكم كيفية القيام بذلك وكيفية التعامل مع البرامج التي لا تدعم اللغة العربية.

 

تعريب واجهة أوبنتو كاملة والتغيير بين لغات عديدة

لتعريب أوبنتو نبدأ بتثبيت حزمة اللغة العربية. من إعدادات النظام ندخل لدعم اللغات Language Support ونختار تثبيت/حذف اللغات - Add/Remove Languages. في لائحة اللغات نفعل اللغة العربية. 

تثبيت حزمة اللغة العربية

 

بعد التثبيت يكفي جر اللغة العربية لتكون الأولى في قائمة اللغات المتاحة ثم الضغط على زر التأكيد لتعريب النظام كاملا Apply System-Wide.

 

اختيار اللغة العربية كلغة للنظام

سؤال ماذا عن الأرقام والعملات المحلية ! ألا يمكن أن أغيرها لتظهر كما في بلدي؟

 بلى! يمكن أيضا تغيير الأرقام و العملات المعتمدة من طرف النظام. من يريد استعمال الأرقام العربية المشرقية مثلا يمكنه ذلك.

حين تفتح دعم اللغات تدخل على لسان نسق إقليمية - Regional Formats وتختار دولتك إن كانت ضمن اللائحة. هذا كل ما في الأمر !

 

تغيير النسق الإقليمية

 

 بعد الخروج وإعادة الدخول للجلسة سيفعل التعريب.

 نصيحة حزمة اللغة العربية تشمل أيضا العديد من الخطوط، لهذا ينصح بتثبيتها حتى إن لم تكن تريد استخدام النظام باللغة العربية. في الدرس التالي سنرى على كل حال كيفية إضافة وتغيير الخطوط على أوبنتو.

 حل البرامج التي لا تدعم اللغة العربية

لو إردت استخدام برنامج ووجدت أنه لا يدعم اللغة العربية، فيمكنك تشغيله بلغة أخرى دون أن تغير لغة النظام. هذه عملية بسيطة يمكن القيام بها بصفة مؤقتة، حيث يمكنك تحديد اللغة التي تريد أن تشغل بها البرنامج يدويا كلما أردت فتحه. ويمكنك جعلها دائمة، حيث يفتح البرنامج دائما باللغة التي حددتها له. 

الدرس التالي قدمت فيه هذه التقنية بالفيديو وكتابة: حل البرامج التي لا تدعم اللغة العربية وتشغيلها بأي لغة أخرى على توزيعات لينكس.