من له جهاز قديم أو ذو مواصفات ضعيفة من حيث المعالج والذاكرة الحية - RAM -، يمكنه اعتماد أحد الواجهات الخفيفة على توزيعته المفضلة. من بين هذه الواجهات واجهة XFCE. هذه الواجهة تبدو بسيطة، لكن ينطبق عليها المثل المغربي " حقر العود يعورك!"، فبإمكانيات التشخيص التي توفرها يمكن جعلها ذا مظهر رائع لتجمع بذلك بين السرعة والجمالية.

 

 

الملحق الكتابي للدرس

في الفيديو قدمت طريقة تشخيصي لواجهة XFCE على توزيعة Xubuntu. التشخيص يشمل المظهر والتنظيم. بعد مشاهدة الدرس سيمكنك تشخيص واجهتك كما في الصور :

 

جماليات واجهة XFCE - بشريط Docky

 

واجهة XFCE بعارضتين

 

سؤالكيف يمكنني تثبيت واجهة XFCE على توزيعتي؟

 

الحزمة الخاصة بواجهة XFCE هي xfce4، حاول البحث عنها في مدير تطبيقات توزيعتك وتثبيتها. على التوزيعات الدبيانية كأوبنتو ولينكس منت يمكن تثبيتها من الطرفية بالأمر :

sudo apt-get install xfce4

 

إن كنت تستخدم أوبنتو أو لينكس منت فيمكنك تثبيت حزمة المكتب لتوزيعة Xubuntu كاملة لتحصل على البرامج الخفيفة المتوفرة فيها أيضا. الحزمة تسمى xubuntu-desktop.

sudo apt-get install xubuntu-desktop

 

سؤالهل المواقع التي أدرجت لتحميل السمات و الأيقونات في درس جماليات لينوكس كافية في XFCE؟

من تلك المواقع يمكنك تحميل سمات وأيقونات، لكن هناك حزمة فيها سمات خاصة ب XFCE. الحزمة تسمى xfce4-artwork. يمكنك تثبيتها بالأمر:

sudo apt-get install xfce4-artwork

 

نصيحةكما أشرت في الفيديو،  إضافة السمات والأيقونات وإضافات سطح المكتب مشابه لما شرحت في دورة جماليات لينكس،  حاول تتبعها:

  1. جماليات لينكس: إضافة وتشخيص السمات، الأيقونات وجماليات النظام
  2. لينكس واللغة العربية: تعريب توزيعات لينكس وحل أغلب مشاكل اللغة العربية