في درس سابق تعرفنا على كيف نجعل تطبيقات جنوم وGTK تعتمد سمة النظام على واجهة KDE. في هذا الدرس سنرى العكس، أي كيف نجعل تطبيقات كدي - KDE تعتمد سمة وأيقونات النظام على واجهة جنوم أو سينامن أو اكسفسي... أو أي واجهة تعتمد على مكتبة GTK.

لنتتبع خطوات التطبيق ونرى النتيجة سنأخذ محرر النصوص كيت - kate بعد تثبيته في توزيعة المنتري - Elementary OS. بعد التطبيق سيكون للبرنامج سمة وأيقونات النظام، كما في الصورة:

محرر كيت - Kate بسمة Elementary

 

كيف تجعل تطبيقات كدي - KDE تعتمد سمة وأيقونات النظام على جنوم وواجهات أخرى

حين نثبت أي برنامج يعتمد على مكتبة QT داخل توزيعة تعتمد واجهتها على مكتبة GTK، فهذا التطبيق لا يعتمد سمة وأيقونات النظام، أي سمة GTK. محرر النصوص كيت كالتالي بعد تثبيته:

محرر كيت - Kate لا يعتمد سمة النظام بعد تثبيته

 

لجعل هذه البرامج تعتمد سمة وأيقونات النظام سنتبع الخطوات التالية:

  1. تثبيت حزمة systemsettings. هذه الحزمة هي مركز تحكم واجهة كدي بإعدادات محدودة جدا. يمكنك البحث عنها في مدير التطبيقات الخاص بتوزيعتك أو من الطرفية بالأمر التالي، إن كانت توزيعتك دبيانية:
    sudo apt-get install systemsettings


  2. بعد التثبيت نشغل مركز تحكم كدي بإدخال الأمر systemsettings في نافذة التنفيذ، التي تظهر بالضغط على ALT +F2، أو من الطرفية. يجب أن تدخل الأمر كاملا وتضغط زر التأكيد - Enter - ولا تختر  من النتائج التي تظهر لك!
  3. في مركز التحكم ندخل لإعدادات مظهر التطبيقات ونختار :
    أسلوب الودجة: GTK+
    في الأيقونات نختار سمة الأيقونات التي نريد.
    تغيير سمة وأيقونات برامج كدي على واجهات أخرى
  4. بعد تأكيد التغيير سيعتمد برنامج كيت، والبرامج المعتمدة على QT، سمة النظام والأيقونات التي اخترنا. تماما كما في الصورة الأولى!