بعدما رأينا في المرحلة الأخيرة كيف نقوم بتحميل النسخة الأخيرة من أوبنتو و نحرقها على قرص DVD أو وحدة تخزين USB وعملنا على تحضير القرص الصلب لإستقبال أوبنتو، نصل الآن لمرحلة نبدأ فيها العمل على أوبنتو فعلا. فإنطلاقا من الأدوات التي حضرناها في المرحلة السابقة سنعمل على تجريب أوبنتو وتثبيته.
 
معلومة سيتم تحديث هذه المرحلة للتركيز على تقسيم القرص الصلب على الويندوز و لينكس تمهيدا لتثبيت أوبنتو.
 

هدفنا في هذه المرحلة إذن كما قلت هو تنصيب أوبنتو دون المس بويندوز، أي أن ويندوز سيبقى أيضا وفي نهاية المرحلة سيكون جهازكم قادر على الاشتغال بويندوز أو أوبنتو حسب رغبتكم. أنتم من سيختار نظام التشغيل عند بدء الجهاز.
 
تقسيم القرص الصلب
  1. شرح مفهوم تقسيم القرص الصلب
  2. تقسيم القرص الصلب على ويندوز
  3. تقسيم القرص الصلب على أوبنتو باستعمال القرص الحي
  4. تقسيم القرص الصلب أثناء تثبيت أوبنتو
معلومة من يريد اتباع الطريقة الأسهل لتثبيت أوبنتو يمكنه اختيار التقسيم التلقائي للقرص الصلب كما شرحت في "الدليل الشامل لتثبيت توزيعة أوبنتو Ubuntu 12.04 "
 

1. شرح مفهوم القرص الصلب

.
.
هذه الأجزاء لم أحررها بعد.
.
.

4. تقسيم القرص الصلب أثناء تثبيت أوبنتو

 
في مرحلة "الدليل الشامل لتثبيت توزيعة أوبنتو Ubuntu 12.04 " وصلنا لمرحلة تقسيم القرص الصلب للنافذة التالية.


اختيار تقسيم القرص الصلب يدويا


نشرحها كاملة ياك؟؟  أمري لله عاود ثاني...

محتوى النافذة  متغير على حسب أنظمة التشغيل المثبتة على جهازكم و عدد أجزاء القرص الصلب، لكن في كل الحالات سنكون أمام ثلاث خيارات فقط :

  1. ثبت بجوار أنظمة تشغيل أخرى: هذا الخيار سيقوم بتخصيص مساحة حرة  من قرصكم الصلب لأوبنتو. و سيقوم بتثبيته عليها دون المس بويندوز و ملفاتكم،
  2. امسح القرص و استخدمه كاملا: هذا الخيار شوفوه و بعدوا منه! فهو يقوم باستعمال كل القرص الصلب لتثبيت Ubuntu ،يعني الويندوز سيحذف،
  3. حدد الأقسام يدويا ( متقدم): من هنا يمكن أن نقسم القرص الصلب ونختار بأنفسنا القسم الذي نريد تثبيت أوبنتو عليه. هذا الخيار هو موضوع درس اليوم!
معلومة أعيد: من ليس له الرغبة أو القدرة على تقسيم القرص الصلب يدويا كما سنفعل في الفقرة الموالية فيمكنه الاكتفاء بالخيار الأول فهو يقوم بنفس الشيء إلا أننا لا نتحكم في تفاصيل التقسيم كما سنفعل في التقسيم اليدوي : "الدليل الشامل لتثبيت توزيعة أوبنتو Ubuntu 12.04 ".


إذن نختار حدد الأقسام يدويا و نصل للنافذة التالية :


مساحة خالية لتثبيت أوبنتو عليها


هنا أيضا ستكون النتيجة الظاهرة متعلقة بعدد أجزاء القرص الصلب. قبل التطبيق سأقدم لكم كيف يتعامل لينكس مع القرص الصلب مقارنة بويندوز. نبدأ أولا بالأسماء.

أسماء أجزاء القرص الصلب في لينكس


في الويندوز تكون أسماء أجزاء القرص الصلب كما يلي :  c: و d: و e: إلخ

في اللينكس الأمر مختلف، حيث يتكون  اسم القرص الصلب من  ثلاثة أحرف :

  1. h أو s
    h بالنسبة للأقراص الصلبة من نوع IDE
    s بالنسبة للأقراص الصلبة من نوع SCSI أو SATA
  2. d و هو حرف لا يتغير
  3. a, b, c, d... حسب عدد الأقراص الصلبة


أنا عندي قرص صلب من نوع SATA، إذن اسمه هو sda ولأنه مقسم لعدة أجزاء فتكون تسميتها على الشكل التالي: sda1, sda2, sda3.
 
 
 
معلومة الكتابة dev/sda تعني device sda يعني القرص sda.
 
سؤالحتى الان فهمنا الجزء الأول من جدول التقسيم : الجهاز. ماذا عن النوع ؟

الفرق بين نظم ملفات ويندوز ونظم ملفات لينكس


الجزء الثاني نجد فيه هذه الاختصارات NTFS, ext3 . فما يكون هذا العجب العجاب يا ترى؟

كل نظام تشغيل يعتمد طريقة لتنظيم الملفات. الويندوز عنده Fat16 و Fat32 و NTFS، مرتبين حسب مرحلة ظهورهم : يعني NTFS هو الأخير و هو الأفضل ( لن أدخل في الفرق و التفاصيل).
لينكس عنده طريقة مختلفة بنتظيم الملفات فنجد : ext2 و ext3، ext4 أيضا حسب ظهورهم و تميزهم، و لن ندخل في التفاصيل أيضا.

البقية نرى حجم كل جزء و المساحة المستعملة منه. ما يهمنا الان هو الجزء Free space و هو جزء حر عملته من الويندوز خصيصا لأثبت عليه أوبنتو.
ليست ضروريا أن تكون قد قمت بتحضير حزء حر - Free space قبل الوصول لهذه المرحلة. إن كنت تريد تثبيت أوبنتو على جزء من القرص الصلب، مثلا C، يجب عليك فقط أن ذاك الجزء هو فعلا ما ستختاره في التطبيق كما سنرى بعد قليل.  حيث أن أسماء أجزاء القرص الصلب تختلف بين الويندوز و لينكس يمكنك تذكر حجمه. يفضل أن يكون حرا كما هو الحال عندي، يعني Free space.
تنبيهحذف جزء ما بالخطأ من القرص الصلب يعني حذف كل ما كان عليه من ملفات . ما يعني حذفك من كناش الحالة المدنية للعائلة :(
4.3  SWAP ثم SWAP
  • لتثبيت أوبنتو أو أي توزيعة لينكس نحتاج على الأقل لتقسيم القرص الصلب على جزئين :
    1. الأولى تكون من نوع swap ... افففففف اش هادا عاود ثاني؟؟ حتى قلنا فهمنا و هو يجبد لينا هاد صواب :(
      صافي ما تبكيش!! هاك شكليطة... ولا بغيتي طوفيطة؟؟ اممم...عقت بك...بغيتي نشرح لك صواب
      swap يكون جزء من القرص الصلب يستخدمه لينكس حين يتم استنفاذ الذاكرة الحية - RAM. يعني لو عندك ذاكرة رام 256 ميجا و جهازك يشغل برامج تحتاج ل 400 ميجا من الرام، فالنظام يقوم بإضافة 144 ميجا من جزء swap. ببساطة يمكن نقول أن جزء swap هو امتداد للذاكرة الحية في القرص الصلب. هذه التقنية موجودة في ويندوز أيضا و تسمى ملف التبادل .fichier d'échange لكنه يكون عموما على نفس الجزء c: المثبت عليه النظام، لهذا يمكن أن البعض يلاحظ أن جهازه يصبح بطيئاً لو المساحة الفارغة في الجزء C أصبحت صغيرة جدا، حيث أنه بالتالي لا يبقى ما يكفي لملف التبادل فيكتفي النظام بالرام الحقيقية فقط ولو كانت صغيرة يصبح الجهاز بطيئاً. لينكس إذن عمل على فصل ملف التبادل هذا في جزء خاص من القرص الصلب: SWAP.

      بالنسبة لحجم جزء swap فهو نسبي، حسب حجم الذاكرة الحية التي في جهازك. لو كانت صغيرة جدا يفضل أن يكون swap بحجم كبير.  في أغلب الحالات، خصوصا إن كان جهازك يدعم تطبيقات 32 بت فقط، اختر حجما للسواب حيث يكون مجموع حجمه مع حجم الذاكرة يساوي 4 جيجا بايت أو أكثر قليلا:
       RAM + SWAP = 4GB
    2. الجزء الثاني هو الذي يثبت عليه النظام أوبنتو و سنختاره من نوع ext3. يمكن أن تختار ext4 أيضا.

لتطبيق ما قمنا بشرحه إعلاه نختار free space ومن الخيارات تحت نظغط على new partition وندخل الخيارات التالية بالنسبة للجزء الخاص ب swap


إنشاء قسم لمساحة التبادل SWAP
 


نعمل Ok و نعود من جديد بنفس العملية لإنشاء الجزء الخاص لتثبيت النظام عليه. دائما على free space ثم new partition

إنشاء قسم خاص للنظام
 


بالنسبة لموضع التركيب - mount point فضروري أن تختار  / وهو ما يسمى بالمجلد الجذر - Root في لينكس، ما يعني مكان نزول النظام. هنا اخترنا الأصل / ما يكافيء في ويندوز C:.

بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تخصيص مساحة كبيرة لأوبنتو، فيمكنهم إنشاء أجزاء أخرى بالإضافة إلى الجزء الذي سيثبت عليه النظام. مثلا يمكن إضافة جزء يكون لديه mount point هي /home و هو ما يكافيء My Documents في الويندوز. فتكون النتيجة بعد التثبيت هي أن مجلد المنزل - home  يكون على جزء مستقل من القرص الصلب.

نظغط ok فنحصل على جدول أجزاء القرص الصلب كما التالي ( طبعا كل واحد سيختلف عنده عدد الأجزاء، لكن ضروري من وجود جزء swap وجزء ext3 أو esxt4 واحد على الأقل. لا تنسوا mount point!


القرص الصلب بعد التقسيم
 
  • التوقيت

اختيار مكان الإقامة


هنا تختار أقرب مدينة إليك ليتم ظبط التوقيت حسب توقيتها ( يمكن طبعا تعديله من بعد). نعم نعم! أنا مغربي ^,^! >> إيوا بزعطة!

  • لوحة المفاتيح


اختيار لغة الإدخال للوحة المفاتيح



تختار اللغة التي ستكون هي اللغة البدئية للوحة المفاتيح. اختر دولتك و هو سيعطيك الخيارات المتاحة لك. و جرب في الخانة اللي تحت تكتب حروف و رموز لترى تطابقها مع لوحة المفاتيح . يمكن إضافة لغات أخرى بعد التثبيت كما سنرى في مرحلة قادمة من الدورة.


  • البيانات الشخصية

إدخال البيانات الشخصية


المهم هنا هو الاسم الذي اخترته للدخول للنظام ( في حالتي eyden) و كلمة السر( في حالتي : *****! ما تقولها لحتى واحد !) لأنك ستكون مطالب بهم عند الدخول ل أوبنتو و حال العديد من المناولات من بعد. اسم الكمبيوتر ع حسب ذوقك :)

يمكنك أيضا الاختيار بين طلب إدخال كلمة السر عند كل إقلاع للنظام أو الدخول تلقائيا.


في الأخير سيعطيك تقريراَ شاملاَ عن مختلف الخيارات اللي قمت بها من بداية مراحل التثبيت. حتى هذه المرحلة يمكن التراجع عن كل شيئ و لا كأنه حصل شي. لكن بمجرد تظغط Install تبدأ التغييرات تطبق بما فيها تقسيم القرص الصلب.
قرار صعب لكن ما تبقاش ساعتين تتفكر، راه ماشي غادي تزوج !


عملية التقسيم و التثبيت تبدأ و كما سبق و قلت لا تأخذ وقتا طويلا، حوالي 10 دقائق أو أقل.
 
في نهاية التثبيت ستخير بين متابعة الاشتغال بالقرص CD Live أو إعادة تشغيل جهازك للاشتغال من بعد بالنظام المثبت. في حال قررت إعادة التشغيل سيطلب منك إخراج القرص.

انتهاء عملية التثبيت

 
بعد إعادة تشغيل الجهاز ستظهر لك شاشة فيها خيارات بين أوبنتو و الويندوز. للدخول لأوبنتو اختر الخيار الأول و للدخول للويندوز استعمل أسهم لوحة المفاتيح لاختياره.

الجهاز يدخل لأوبنتو بعد وقت محدد لو لم تقم بالاختيار بنفسك. سنرى أنه يمكن تغيير الإعدادات ليدخل على الويندوز في حال عدم الاختيار. هنا نتكلم عن نظام التشغيل الذي سيكون بدئيا (Par défaut)


و هكذا نكون أتممنا التثبيت الحمد لله بنجاح و جهازكم يتوفر على نظامين للتشغيل :
  1. ويندوز
  2. و لينكس ممثلا بأحد أشهر لاعبيه: أوبنتو.
و مع أوبنتو سنواصل رحلتنا إن شاء الله لنكتشف في المرحلة القادمة أهم مكوناته و برامجه و لأعطيكم فرصة أخرى للطرد من كناش الحالة المدنية في حال لم تكلل محاولاتكم في هذه المرحلة بنجاح! << علامة تعجب، يعني غير تنتملاغ معكم ^,^ وِيتك ويتك!

تسالى الضحك! السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.