من لم ترقه واجهة يونيتي يمكنه تجربة واجهات مستخدم أخرى دون الحاجة لحذف يونيتي أو التأثير على أدائها. في هذه المرحلة سنتعرف على واجهة المستخدم الرسمية لجنوم 3 : جنوم شل - Gnome Shell، كيفية تثبيتها و استعمالها. التعرف على جنوم شل يساعد الراغبين في اكتشاف توزيعات أخرى غير أوبنتو. فكما قلت، جنوم شل هي الواجهة الرسمية لبيئة المكتب جنوم في نسختهه الأخيرة 3.

 

شعار جنوم

  1. تثبيت واجهة جنوم شل - Gnome Shell
  2. شرح مكونات جنوم شل
  3. تثبيت الإضافات و كيفية التعامل معها
  4. تقنيات للتمكن من جنوم شل و استعمالها بطريقة أفيد

 

أوبنتو يعتمد على  بيئة المكتب جنوم لكن منذ النسخة 11.04 تخلى عن واجهة المستخدم الخاصة بجنوم و عوضها بيونيتي. واجهة المستخدم جزء من بيئة المكتب فقط ! الجديد في النسخة 11.10 هو إمكانية التنقل بين واجهة المستخدم لجنوم المسماة جنوم شل و واجهة يونيتي دون أي مشكل. لكن جنوم شل غير مثبت بدئيا على أوبنتو 11.10. لنرى إذن كيفية تثبيته و الاختيار بينه و بين يونيتي.

 

1. تثبيت واجهة جنوم شل - Gnome Shell

 

يمكن تثبيت جنوم شل من مدير برامج أوبنتو. إبحث عن Gnome Shell و ستجده.

من يفضل سطر الأوامر يمكنه تثبيته بالأمر :

sudo apt-get install gnome-shell

 

سؤال ثبت جنوم شل، كيف يمكنني اختياره كواجهتي بدل يونيتي ؟

الاختيار بين واجهات المستخدم المتاحة يكون أثناء الاتصال بالجلسة في برنامج LightDM.

اختيار واجهة المستخدم أثناء الدخول للجلسة

اختيار واجهة المستخدم أثناء الدخول للجلسة

بعد تثبيت جنوم شل تنضاف للائحة الواجهات المثبتة :

  1. Gnome : واجهة المستخدم لجنوم 3، أي جنوم شل

  2. Gnome Classic : واجهة المستخدم القديمة لجنوم. اختيارها سيجعلك تستخدم أوبنتو كما كنت تعرفه قبل يونيتي، أي بعارضتين : عليا و سفل، تطبيقات، أماكن.. تماما كما الأيام الخوالي

  3. Gnome Classic (No effects) : مثل Gnome Classic، لكن دون دعم أي تأثيرات. من لهم كارت شاشة ضعيف أو مشكل بتعريفاته يمكن أن تكون هذه الواجهة مناسبة لهم.

 

2. شرح مكونات جنوم شل - Gnome Shell

 

قلت في مرحلة "الدليل الشامل لأوبنتو بواجهة يونيتي - Unity : الاستعمال، إدارة المستخدمين و المهام الإدارية و تقنيات لاستعمال أفيد"  أن مطورو واجهة يونيتي ركزوا على جعل المستخدم يهتم باستعمال برامجه و ملفاته دون الحاجة لمعرفة أين توجد. نفس المبدأ نجده في واجهة جنوم شل. لكن بين الواجهتين اختلافات سنتعرف عليها بتعرفنا على مكونات جنوم شل بدقة بعدما تعرفنا على مكونات يونيتي، لنكون بعد ذلك قادرين على مقارنة الواجهتين أو حتى التفضيل بينهما.

 

واجهة جنوم شيل على أوبنتو 11.10

واجهة جنوم شل على أوبنتو 11.10

سؤال هل يمكن أن توضح لنا كيفية التعامل مع واجهة  جنوم شل ؟

طبعا ممكن ! سنعتمد في الشرح على الصورة التالية. الصورة تظهر أهم مكونات جنوم شل. لنتعرف عليها معا، يداً بيد، لنخلص الحلبة من كل الشرور !

 

التنقل بين البرامج المفتوحة على جنوم شيل

 

إذن، أيها النمر المقنع، الواجهة تتكون من :

  1. عارضة عليا :
    1. أقصى يمينها هناك قائمة المستخدم حيث يمكن التنقل لإعدادات النظام و إمكانيات إنهاء الجلسة، غلق الحاسوب..
    2. أقصى يسارها زر الأنشطة - Activities : تحريك زر الفأرة عليه يظهر النوافذ المفتوحة على شكل صور مصغرة.
  2. يسار الشاشة نجد لائحة لمشغلات أهم البرامج في أوبنتو - Launchers

  3. يمين الشاشة نجد المكاتب الوهمية

  4. أسفل الشاشة نجد شريط مخفي، شبيه بشريط التنبيهات

  5. حين الاشتغال على نافذة تختفي مكونات واجهة جنوم شل تلقائيا، ما عدا العارضة العليا. تحريك الفأرة لزر الأنشطة يسار أعلى الشاشة يظهر باقي مكونات الواجهة متيحا بذلك إمكانية فتح برامج جديدة أو التنقل بين البرامج و الملفات المفتوحة.

سؤال لكن، هل هذا كل ما في الأمر ؟

نعم. لكن لما التعجب، تامر ؟ جنوم شل هي واجهة مستخدم فقط و ليست بيئة مكتب. أعيد : جنوم شل واجهة مستخدم فقط و ليست بيئة مكتب. أعدت للتأكيد على ضرورة التفريق بين واجهة المستخدم و بيئة المكتب أو ما يسمى أيضا بالواجهة الرسومية.

واجهة المستخدم جزء من بيئة المكتب فقط. هي التي تمكننا من الوصول للبرامج، الملفات و التعامل معها كمستخدمين. أما بيئة المكتب فهي تشمل مجموعة البرامج و الإعدادات أيضا.

الآن بعد هذا التأكيد ، لنرجع لبعض المعلومات عن أوبنتو لندرك أكثر لما كان تعجبي من تعجب تامر، النمر المقنع.

 

  1. بيئة المكتب لأوبنتو : جنوم 3

  2. واجهة المستخدم الافتراضية : يونيتي

 

إذن حين نغير واجهة المستخدم فنحن لا نغير بيئة المكتب. كل ما رأيناه في يونيتي من البرامج و إعدادات النظام سنجدها في جنوم شل، شيء واحد فقط تغير : كيف نصل إليها. صافي يا لبن ؟ تامر يا نمر Laughing

 

معلومة تعود على استخدام الزر Super لإظهار مكونات واجهة جنوم شل. افتراضيا زر Super هو الزر الذي عليه رمز ويندوز في لوحة المفاتيح.

 

اتفقنا الآن أن مكونات واجهة جنوم شل لا تستدعي الكثير من الشرح. لنمر لفقرة أخرى : الإضافات.

 

3. تثبيت الإضافات وكيفية التعامل معها

 

سؤال قبل البدء في التطبيق، ما هي الإضافات ولما تستعمل ؟

تعرفنا معا على مكونات جنوم شل. الإضافات برامج يمكن إضافتها (من هنا الاسم إضافات ) لجنوم شل.  هذه البرامج يمكن أن :

  1. تضيف مكونا للواجهة

  2. تغير مكونا موجودا بإضافة خاصيات له، تغييرها أو إلغائها

  3. تحذف مكونا من الواجهة.

     

     

    مستخدمو بعض البرامج التي تدعم الإضافات كفايرفوكس، كروم... لن تكون فكرة الإضافات غريبة عنهم. لكن، حتى إن لم تكن منهم و لا زالت لصورة مبهمة، لا بأس، في الفقرات التالية ستتضح أكثر بعد التطبيق.

    سؤال كيف نثبت الإضافات إذن ؟

     

     

    ندخل أولا على موقع الإَضافات الرسمي لجنوم  : https://extensions.gnome.org/

    سنجد لائحة بالإضافات المتوفرة للتثبيت مرتبة حسب الشعبية أو أبجديا، يعني : الألف ما تنقط، الباء واحدة من تحت، التاء جوج من فوق إلخ..

     

    قائمة إضافات جنوم شيل

    قائمة إضافات جنوم شل

     

    لنعمل معا على تثبيت إضافة Application Menu التي ستضيف للعارضة العليا لواجهة جنوم زر شبيه بقائمة Applications على الواجهة الكلاسيكية لأوبنتو. صورة للإضافة متوفرة أيضا على صفحتها.

    للتثبيت نضغط على زر "ON" الموجود أعلى يسار الشاشة. ستظهر لنا نافذة لتأكيد التثبيت أو إلغائه.

     

    تثبيت إضافة Application Menu

    تثبيت إضافة Application Menu

     

    بعد التثبيت تنضاف الإضافة لواجهة جنوم شل مباشرة.

     

    إضافة Application Menu بعد تثبيتها

    إضافة Application Menu بعد تثبيتها

     

    سؤال طيب، الآن كيف يمكن إلغاء إضافة ما أو حذفها نهائيا ؟

    في موقع الإضافات يمكن التحكم في الإضافات المثبتة على جهاز كل واحد منا. بعد الدخول لقائمة Installed Extensions يمكن رؤية لائحة الإضافات المثبتة. إلغاء التفعيل يكون بالضغط على زر "OFF" أما الحذف فمن خلال زر الحذف المتواجد يمين كل إضافة.

     

    التحكم في الإضافات المثبتة

    التحكم في الإضافات المثبتة

     

    معلومة يجب إلغاء تفعيل الإضافة قبل حذفها.

     

    سؤال  أيجب الدخول دائما لموقع الإضافات للتحكم فيها ؟

    يمكن أيضا التحكم في الإضافات من خلال برنامج Gnome-Tweak-Tool. لكن تبيتها منه يستوجب تحميلها يدويا من الأنترنت. لنتعرف على كيفية تثبيت البرنامج، إن لم تستعملوه في هذه المرحلة سنحتاجه في مراحل قادمة على كل حال.

    لتثبيت Gnome-Tweak-Tool ندخل الأمر :


    sudo apt-get install gnome-tweak-tool
    

     

    بعد التثبيت البرنامج سيكون متوفرا  تحت إسم Advanced Settings.

     

    التحكم في السمات من برنامج Gnome-Tweak-Tool

     

     

    إضافات جنوم شل كثيرة جدا  و تتزايد بشكل ملحوظ و المبتدئ يمكن أن يتيه بينها.

     

    4. تقنيات للتمكن من جنوم شل واستعمالها بطريقة أفيد

     

    هنا يمكن أن يطول الحديث ! لكن رأفة بي كتابة، و بكم قراءة، أكتفي في النسخة الأولية من هذه الفقرة بثلاث نقاط أدعوكم للتركيز عليها لتسهيل تعاملكم مع جنوم شل :

     

    1. تعود على استعمال زر Super، افتراضيا زر الويندوز، لإظهار الأنشطة بدل التنقل المستمر ليسار أعلى الشاشة
    2. أضف البرامج المهمة للمفضلة : البرامج التي تستخدما بكثرة يفضل أن تضيفها للمفضلة في قائمة المشغلات - Launchers.  لذلك، اضغط يمين على أيقونة البرنامج في قائمة المشغلات حين يكون قيد التشغيل و اختر "أضف للمفضلة - Add to favourites". البرامج المفضلة تبقى بصفة دائمة في قائمة المشغلات

    3. تمكن من أهم اختصارات لوحة المفاتيح لواجهة جنوم شل. قائمة الاختصارات تجدها بالدخول لإعدادات النظام - System settings ثم خيار لوحة المفاتيح - Keyboard ثم الانتقال للسان الاختصارات - Shortcut حيث يمكنك أيضا تفعيل اختصارات جديدة وتعديل المتوفرة منها

    4. اختصارات لوحة المفاتيح

      اختصارات لوحة المفاتيح

    5. إن كنت من مستخدمي برامج المحادثات الآنية تعود على استخدام برنامج Empathy أو Pidgin مع إضافة دمجه مع واجهة جنوم شل. هذه البرامج مدمجة بشكل ممتاز مع أوبنتو، حيث يمكن قراءة جديد المحادثة و الرد عليها من شريط التنبيهات دون الحاجة للتنقل لنافذة المحادثة، ما يوفر الكثير من الوقت


    6. ثبت إضافات دمج البرامج كمشغلات الصوتيات و المرئيات. مثل هذه الإضافات توفر لك وقت التنقل للبرنامج للتحكم فيما تستمع إليه أو تشاهده

    7. استخدم المكاتب الوهمية : إن كنت ممن يشتغلون على برامج كثيرة في نفس الوقت، حاول تفريقها على مكاتب وهمية مختلفة. يمكنك ذلك بالضغط يمين على البرنامج و اختيار نقله لمكتب جديد أو بإظهار الأنشطة و جر البرنامج للمكتب الذي تريد. حاول توزيع برامجك على المكاتب الوهمية اعتمادا على معيار معين كوتيرة الاستعمال، مجال استخدام البرنامج...

     

    نصيحة استعمال جنوم شل لبضع دقائق ثم الحكم عليها لن يكون بالحكم الصائب. عامل التعود يلعب دورا مهما في حكمنا على الأشياء. كنا تعودنا من الحلقات الأولى على أن تامر هو النمر المقنع، تخيلوا ردة فعلنا لو أنه في الحلقة الأخيرة خلع قناعه لنجد أنه... الكابتن الماجد !!

    لهذا ربما على كل من يريد التفضيل بين يونيتي و جنوم شل أن يستعمل كل منهما على الأقل لبضعة أيام قبل كتابة اسم التفضيل "أحسن" بخط أحمر عريض بين جنوم شل و يونيتي أو بين يونيتي و جنوم شل.

     

      معلومة أعيد :  جنوم شل ليس واجهة من واجهات أوبنتو فقط. إنه الواجهة الرسمية لبيئة المكتب جنوم و يمكن أن تجدوه في توزيعات قوية أخرى كفيدورا. الإضافات تعمل بنفس الشكل على أي توزيعة