اليوم نصل لمرحلة جد مهمة من "دورة لينكس، الطريق لما وراء النوافذ" سنتطرق فيها لمكون أساسي لكل جهاز حاسوب  : البرامج.  فكيف تتعامل أنظمة لينكس مع البرامج؟ كيف يمكننا تثبيت، حذف أو تحديث البرامج في أوبنتو - Ubuntu؟  و ما هي أهم البرامج التي سنحتاج للقيام بكل ما تعودنا عليه في ويندوز؟ الأجوبة على هذه الأسئلة و غيرها من المعلومات المهمة حول البرامج هي موضوع هذه المرحلة.

ubuntu software center

 

المرحلة تنقسم للأجزاء التالية :

  1. فلسفة أوبنتو و لينكس في إضافة البرامج و تنظيمها
  2. مخازن البرامج في أوبنتو
  3. كيف أضيف أو أحذف برنامج في أوبنتو؟
  4. تحديث البرامج في أوبنتو
  5. تشغيل برامج ويندوز على أوبنتو
  6. أهم البرامج التي يجب أن تثبت لاستمتاع بنظامك على لينكس

 

 ما في هذا الدرس يمكن تطبيقه على كل التوزيعات الدبيانية والمبنية على أوبنتو، مثل لينكس منت و المنتري Elementary OS Luna. نفس المبادئ تنطبق على توزيعات أخرى، لكن بعضها لها مركز برمجيات مختلف.

 

1.فلسفة لينكس أوبنتو في إضافة البرامج وتنظيمها

لنبدأ بالحديث عن مفهوم البرامج أولا. في عالم الإعلاميات يقصد بكلمة برنامج كل تطبيق ( أي مجموعة من الأكواد ) يكون الكمبيوتر قادرا على تشغيلها و تؤدي  حال التشغيل هدفا معينا، فنجد برامج هدفها التواصل مثل برامج المحادثة و برامج هدفها تصفح الانترنت مثل فايرفوكس و انترنت اكسبلورر... و غيرها الكثير من البرامج.

في مقدمة الدورة تعرضنا لتعريف نوع خاص من البرامج : نظام التشغيل، و قلنا أن هذا النوع من البرامج هدفه هو تمكين المستخدم من الاستفادة من جهازه الذي هو في الأساس عبارة عن قطع إلكترونية، فيعمل نظام التشغيل دور الوسيط بين المستخدم و هذه القطع و يوفر بيئة تصفح سهل من خلال التعامل بالنوافذ كما في كل أنظمة التشغيل الحديثة.
أغلب أنظمة التشغيل، كويندوز و لينكس، حال تثبيتها تثبت برامج عديدة معها، لكنها غالبا ما تكون محدودة و مقتصرة على الأساسيات، كمتصفح ملفات (مثلا Nautilus في Ubuntu و Windows Explorer في Windows ) و قارىء ملفات نصية بسيط (مثلا Text Editor في Ubuntu و Notpad في Windows ) و غيرها من الأساسيات.

في لينكس تختلف البرامج المثبتة بدئيا مع النظام حسب التوزيعة و بيئة المكتب التي تستخدمها، فنجد توزيعات تثبت برامج عديدة و أخرى تكتفي بالأساسي فقط و أخرى تدع حرية الاختيار للمستخدم حال التثبيت. لكن مهما كثرت البرامج التي من الممكن أن تثبث بدئيا مع النظام إلا أن المستخدم و لابد لسبب ما سيرغب في إضافة برنامج أو برامج معينة في وقت ما.

سؤال لابد أنك تثبت برنامجا من قبل على ويندوز، هل تتذكر المراحل التي تمر بها لتثبيته ؟

 

تثبيت برنامج ما في ويندوز يمر عموما بالمراحل التالية :

  1. البحث عن البرنامج في الانترنت
  2. تحميل الملف التنفيذي لتثبيت البرنامج (exe) سواء مضغوط أو بصيغته الأصلية من الأنترنت
  3. تثبيت البرنامج بالظغط على ملفه التنفيذي و اتباع next...next..next
  4. أخيرا يمكنك تشغيل البرنامج من قائمة كل البرامج أو أيقونة توضع على سطح المكتب ( هذا في حال كان البرنامج مجانيا و إلا فعليك شراء مفتاح للبرنامج )

يمكن بعد تثبيت البرنامج أو أثناء محاولة تثبيته أن يتوقف أو  يحدث مشاكل بالنظام كاملا لأنه غير متوافق مع نسخة ويندوز لديك أو يحتاج لبرنامج معين ليشتغل. برنامج  Windows Live Mesenger مثلا لا يشتغل إلا على نسخ ويندوز ذات حزمة Service Pack 3. إذن أنت، كمستخدم، مطالب بالتحقق من توافقية البرنامج الذي تريد أن تثبته قبل تحميله و إلا فإن كل جهدك سيضيع هباء في حال عدم توافقه !


سؤال هل مراحل تثبيت البرامج في أوبنتو و لينكس عموما مختلفة و كيف ذلك؟

يضم أوبنتو برنامجا يعمل دور الوسيط بين المستخدم و مخازن ( سرفرات ) عديدة تضم الاف البرامج الموجهة خصوصا له و تتفق مع فلسفته و تنظيمه. مركز برمجيات أوبنتو - Ubuntu Software Center، البرنامج الذي نتحدث عنه، يضم لائحة بالبرامج الموجودة على المخازن الموفرة من طرف أوبنتو مرتبة حسب نوعها. المستخدم يكتفي بالبحث عن البرنامج أو البرامج التي يريد إضافتها و تأكيد اختياره ليقوم مركز برمجيات أوبنتوبتحميل البرامج المختارة، تثبيتها و إضافتها للائحة البرامج ذات نفس التخصص في قائمة برامج أوبنتو المثبتة.

مركز برمجيات أوبنتو ( م.ب.أ) يضمن للمستخدم تحميل و تثبيت البرامج المتوافقة مع نظامه 100% و الخالية من أي فيروسات أو أدوات تجسس لأن المخازن التي يحمل منها تضم البرامج المجربة و الموجهة خصيصا لاوبنتو. إضافة للتثبيت يقوم م.ب.أ بفحص كل ما يلزم البرنامج المراد تثبيته ليشتغل و يقوم بإضافة هذه المستلزمات لقائمة التثبيت : تقنيا نتحدث هنا عن ما يسمى بالارتباطات. للتبسيط نتخيل السيناريو التالي : مثلا ليشتغل البرنامج " أ " يحتاج لمكتبة " ب "، في هذه الحالة  يقوم م.ب.أ بفحص الارتباطات للبرنامج " أ " و يجد أنه يحتاج المكتبة " ب " فيضيف المكتية " ب " ليثبتها معه. كل هذا يتم بسرعة، بسهولة، دون تدخل المستخدم أو حتى حاجته للاهتمام بمعرفة أين سيتم تثبيت البرنامج. لكن كل شيئ يتم بموافقته من خلال تأكيد خياراته بإدخال كلمة السر لحسابه.

لسكان المغرب العربي : إذا صعب عليك فهم الفقرة الماضية، عوض أ بالمتغير X و ب بالمتغير Y و حل المعادلة في C! 

 

2. مخازن البرامج في توزيعة أوبنتو

كما قلت، في لينكس توفر كل توزيعة مخازن خاصة بها تضم برامج عديدة يمكن للمستخدم تثبيتها بواسطة برامج كما هو حال مركز برمجيات أوبنتو على توزيعة أوبنتو ( أو أوامر كما سنرى في فقرة تثبيت البرامج من هذا الدرس ).

سؤال كيف يمكنني كمستخدم تخصيص مصادر برامجي : إضافة مصادر جديدة أو حذفها ؟

في نافذة إعدادات النظام - System Settings نجد مخازن البرامج - Software Sources. منها يمكننا الدخول لمشاهدة إعدادات المخازن و تشخيصها. ككل عمل إداري يمكن أن يغير في النظام فإننا سنكون مطالبين بكلمة السر.


مخازن أوبنتو


كما سنلاحظ فإن المخازن مقسمة إلى أربع أنواع :

  1. Main: هو المخزن الرسمي لبرامج أوبنتو، مدعوم من شركة كانونيكال - Canonical التي تسهر على تطوير أوبنتو. هذا المصدر يضم البرامج الحرة و المفتوحة المصدر كليا فقط. أغلب البرامج المثبتة بدئيا مع أوبنتو تدخل ضمن قائمة هذا المخزن و يوًفر لها تحديث و دعم رسمي من فريق تطوير أوبنتو الرسمي
  2. Universe: هذا المخزن يضم البرامج التي تم تطويرها من مبرمجين من كل أنحاء العالم. يمكن القول أنه تجميعة للبرامج المفتوحة المصدر و الموجهة للينكس. فريق تطوير أوبنتو الرسمي لا يقدم أي ضمانات بخصوص هذه البرامج، لكن بعضها يتم إدراجه ضمن المصدر الرسمي Main في حال لقيت شعبية و كانت تتصف بمعايير الجودة و الثبات
  3. Multiverse : تضم البرامج ذات الترخيص غير الحر. Canonical لا تقدم أي دعم لهذه البرامج و لا توفر لها أي تحديثات
  4. Restricted : هذا المصدر يضم البرامج الأكثر شعبية و استعمالا لكنها لا تدخل كليا تحت لواء الترخيص الحر. Canonical تقدم الدعم لهذه البرامج، إلا أنه في بعض الحالات لا يكون كليا بسبب أن التحديثات لبعض البرامج تكون محفوظة لمبرمجيها فقط. أهم أنواع البرامج التي تدخل ضمن خانة هذا المصدر هي برامج تعريف بعض الكارتات : Drivers، و بعض الكوديكات لتشغيل الصوتيات و المرئيات.

معلومة التقسيم يعتمد على معيار نوع الترخيص أي نوع حفظ الحقوق الذي نشر به البرنامج : هل البرنامج مفتوح المصدر، مجاني...
سؤال كلامك جميل، لكني حقيقة لم أستوعب جيدا مفهوم المخازن هذا ! هل يمكنك أن توضح لنا أكثر ؟

حسنا، لنحاول تقريب المفهوم بمثال من الحياة اليومية. تخيل أنك تملك على حاسوبك ملفات عديدة خاصة بعائلتك، إخوانك و أقاربك، ماذا سيفعل كل واحد منهم لو أراد استعمال ملفات من جهازك على جهازه ؟ طبعا عليه نسخها على جهازك. طريقة النسخ ممكن أن تختلف، لكن الأساسي هنا هو أنه يقوم بنقل الملفات من جهازك لجهازه لإستعمالها عليه. مخازن أوبنتو هي أيضا أجهزة حواسيب، ننسخ منها ما نريد من الملفات على أجهزتنا لإستعمالها. الفرق بين المثال و عمل مخازن أوبنتو هو أن  الحواسيب التي توجد عليها سرفرات، أي حواسيب لها ميزات خاصة  و أن طريقة نسخها على أجهزتنا هي بتحميلها عبر مركز برمجيات أوبنتو.

حتى إن كان المفهوم لازال مبهما بعض الشيء فلا داعي للقلق، بعد أن نقدم تطبيقات عملية لكيفية تثبيت البرامج سيتضح أكثر !

 

مخازن أوبنتو ليست متمركزة على سرفر واحد بل سرفرات عديدة جدا. هكذا فقط يمكنها تحمل الظغط الكبير للمستخدمين الذين يحملون منها كل يوم الاف الملفات. أوبنتو يتعرف تلقائيا على أقرب سرفر للمستخدم، لكن في حال مواجهة مشكل معه يمكن تغييره لسرفر اخر باختياره من خانة حمل من - Download from،  حيث تظهر لنا نافذة  تضم لائحة بأسماء سرفرات مرتبة حسب الدول. اختر بلدك أو أقرب بلد إليك في حال كان بلدك غير متواجد في اللائحة أو دع النظام يختار أحسن سرفر بالنسبة لك من خلال الظغط على اختر أفضل سرفر -  select best server.

معلومة code source تصلح لتحميل كود البرامج أيضا. لا نهتم بها الآن فنحن مجرد مبتدئين...على قد الحال 

حين غلق نافدة المصادر سيعمل النظام على تحديث بيانات المخازن حسب التغيير الذي قمت به، اختر نعم لتأكيد التحديث.

 

سؤال هل يمكنني إضافة مصادر جديدة و من أين أحصل عليها ؟

في بعض الأحيان يمكن أن نصادف درسا أو مقالة تتكلم عن برنامج ما و تضم رابط مخزنه. كي يقوم مركز برمجيات أوبنتو بإضافته للائحة البرامج ما عليك سوى إضافة ذاك المصدر إلى قائمة Third Party Software لنافذة مخازن البرامج -  Software Sources. يتم ذلك بالظغط على Add ولصق الرابط للمصدر في خانة APT line. في أغلب الأحيان نجد مقالات تعتمد إضافة مخازن بواسطة إدخال أمر في الترمنال. سواء من الترمنال أو من مخازن البرامج فالنتيجة واحدة.

المصادر التي تكلمنا عنها تتطلب وجود اتصال بالانترنت لأن البرامج المتواجدة عليها كلها تحتاج للتحميل قبل تثبيتها على جهازك.

 

سؤال لكن بعد كل هذا الكلام الكثير، لحد الآن لم نعرف بعد كيف يمكننا تثبيت برنامج على أوبنتو !

أعرف ! لكن كل ما سبق الحديث عنه كان لابد منه. التثبيت بحد ذاته لا يمثل أي عائق أو مشكل بالنسبة لأي مستخدم حتى لو كان مبتدىء. لكن كيف تجري الأمور و ما يقع خلف الكواليس شيء يستوجب الشرح و هو ما حرصت عليه فيما سبق من هذه المرحلة.


يالله! الآن نمر لزبد الموضوع، شبــــــــاب ! ضعوا الأحزمة! سنهبط بمطار البرامج لدولة أوبنتو 

 

3. تثبيت وحذف البرامج في لينكس أوبنتو

كما اعتدنا دعنا نعتمد على مثال بسيط لتثبيت برنامج و نتابع مراحل التثبيت معا. كمثال اخترتم لكم برنامج VLC، قارئ الفيديوات الشهير.

إذن أول ما نقوم به هو فتح مركز برمجيات أوبنتو من واجهة يونيتي.

 

مركز برمجيات أوبنتو

 

لنلقي نظرة على مكونات مركز برمجيات أوبنتو قبل المرور للتطبيق. إذن كما نرى في الصورة أعلاه هناك ثلاث مكونات أساسية :

  1. الجزء الأعلى يمكننا أن نختار بين إظهار البرامج المثبتة أو تثبيت برامج أخرى. على أقصى اليمين نجد خانة البحث.
  2. على اليسار نجد فئات البرامج المدعومة على أوبنتو، حيث يمكن اختيار فئة معينة لإظهار لائحة برامجها مع إمكانية تثبيتها
  3. باقي مساحة مركز برمجيات أوبنتو تظهر جديد البرامج و أكثرها شعبية

نرجع لتطبيقنا : تثبيت VLC media player

في حالتنا نعرف تماما اسم البرنامج، ما علينا إذن سوى كتابة VLC في خانة البحث ليظهر البرنامج بين أول النتائج. يمكن تثبيته مباشرة بالظغط على ثبت - Install.

 

البحث عن VLC

 

أو الدخول لصفحة تعريفه أولا بالظغط على مزيد من المعلومات - More Info ثم تثبيته. صفحة التعريف بكل برنامج تشمل وصفا له مرفقا بصورة. منها يمكن أيضا زيارة الموقع الرسمي للبرنامج و قراءة تعليقات و تقييمات مستخدمين اخرين.

 

صفحة التعريف ببرنامج VLC

 

معلومة لاحظ أن مركز برمجيات أوبنتو يقترح بعض الملحقات للبرنامج لتثبيتها معه أيضا. تثبيت هذه الملحقات اختياري فقط !


بعد التثبيت يمكن فتح البرنامج بالبحث عنه في واجهة يونيتي أو التنقل إليه في قائمة برامج الصوتيات و المرئيات. كل الطرق تؤدي إلى VLC.

 

برنامج VLC قيد التشغيل

 


سؤال لكن !  أنا لا أعرف أسماء البرامج التي تشتغل على أوبنتو، فكيف أبحث عنها ؟ كيف أبحث عن شيء لا أعرف إسمه، كيف ؟ قل لي، ألفريدو دي ساباطا زرواطا، قل لي أرجوك !

إسمعي، ماريا مارسيدس دي بوطا جازا! المبتدىء في أوبنتو و لينكس عموما مشكلته ليست في تثبيت البرامج فكما رأينا في مثال VLC عملية التثبيت سهلة جدا، لكن مشكلته تكمن في أي برنامج يختار و كيف يعرف البرامج التي تقوم بما يريد لتثبيتها.

 


هذه بعض التقنيات للبحث عن البرنامج المناسب للقيام بمهمة ما على أوبنتو:

  1. أولا حاول أن  تبحث عن اسم البرنامج كما هو في ويندوز – كما فعلنا بالنسبة ل VLC و كما يمكن أن ينطبق على العديد من البرامج
  2. ابحث عن البرنامج باستخدام كلمات محورية عامة، مثلا لنبحث عن برامج المحادثة نكتب chat أو IM
  3. ابحث عن البرنامج باستخدام الامتدادات، مثلا للبحث عن البرامج التي تقرأ أو لها علاقة بملفات PDF نكتب في خانة - البحث pdf
  4. ابحث عن البرنامج باستخدام كلمات لها علاقة بوظيفته، مثلا للبحث عن برنامج يقوم بتصوير ما نقوم به على الحاسوب، اكتب في خانة البحث record desktop، للبحث عن برامج الحرق نكتب مثلا burn
  5. إذا كان لك متسع من الوقت و رغبة في الاكتشاف، قم من وقت لاخر بتصفح لائحة البرامج حسب تخصصها في مدير برمجيات أوبنتو و تدوين المهم منها بالنسبة لك في مذكرة

نصيحة أثناء تصفح مركز برمجيات أوبنتو حاول قراءة وصف البرامج الناتجة لأي بحث تقوم به. يمكن أن تتعرف صدفة على برامج مهمة.

معلومة المرحلة الموالية من دورتنا  ستكون مخصصة للتعريف بمقابلات أوبنتو للبرامج الأكثر استعمالا و شعبية على ويندوز مرتبة حسب مجالها كما في الجدول التالي :

  

متصفحات الملفات

متصفحات الملفات

برامج الانترنت

متصفحات الانترنت

برامج  المحادثة الانية

برامج الشات و المحادثة

البريد الالكتروني

إدارة الرسائل الالكترونية

برامج التورنت

برامج P2P و التورنت

البرامج المكتبية

البرامج المكتبية - الأوفيس

برامج قراءة مستندات  PDF

قراءة و تعديل مستندات PDF

قراءة الفيديوات

قراءة الفيديوات

قراءة الصوتيات

قراءة الصوتيات

برامج تحرير الفيديوات

برامج تحرير و تحويل الفيديوات

برامج التصميم

برامج التصميم

برامج تصميم 3D

برامج تصميم 3D

برامج الحرق

برامج الحرق

برامج الضغط

برامج الظغط

برامج الشروحات

برامج الشروحات

   

سؤال لكن أنا ليس لدي اتصال بالأنترنت، ألا يمكنني تحميل برامج أوبنتو على قرص أو ذاكرة USB و تثبيتها على جهازي من بعد ؟

برامج لينكس يمكن أيضا تحميلها من الانترنت و تثبيتها. طريقة التثبيت تختلف من توزيعة لأخرى. بالنسبة لأوبنتو فأسهل طريقة لتثبيت برنامج لمن ليس له اتصال بالانترنت هو تحميل البرنامج بصيغة .deb من أي جهاز به اتصال انترنت و تثبيته في جهازكم بالنقر عليه مرتين!

من المواقع التي تقدم برامج للتحميل بصيغة deb :

  1. appnr.com

 

سؤالبما أن مركز برمجيات أوبنتو يحمل الحزمات من الإنترنت قبل تثبيتها ألا يمكننا نحن أيضا أن نحملها بـنفسنا ؟

بلى  يمكن ذلك. حزمات أوبنتو بجميع نسخه متوفرة على :

  1. http://packages.ubuntu.com/

 

الصيغة .deb اختصار ل debian، و كما سبق و أشرت ف debian هي التوزيعة الأصل التي تطورت منها أوبنتو . البرامج بهذا الامتداد تكون عموما صالحة لكل مشتقات Debian.

 

سؤال هل هناك طرق أخرى لتثبيت البرامج على أوبنتو ؟

نعم. عموما يمكن أن نفرق بين 3 طرق لتثبيت البرامج في أوبنتو و لينكس عموما :

  1. عن طريق البرنامج المكلف بإدارة البرامج في التوزيعة. على أوبنتو مثلا تعرفنا على مركز برمجيات أوبنتو و قمنا بتطبيق عليه
  2. عن طريق سطر الأوامر، Terminal، حيث توجد أوامر تقوم بنفس مهام مركز برمجيات أوبنتو مع اختلافات معينة في طريقة عملها، خصوصا من ناحية إدارة الارتباطات
  3. الخيار الذي تعودتم عليه في ويندوز، أي تحميل البرنامج من موقع ما، متاح أيضا في أوبنتو لكن اللجوء إليه حقيقة شبه منعدم

سؤال تثبيت برنامج من مركز برمجيات أوبنتو تعرفنا عليه، هل يمكن أن تعطينا فكرة عن الطرق الأخرى ؟

في أوبنتو الأمر الذي يقوم بتثبيت البرامج هو : apt و في حالتنا بالتحديد هو apt-get. استعماله يكون بالشكل التالي :

sudo apt-get install package

شرح بسيط :


sudo : لتنفيذ الأمر بصفة الroot
apt-get : الأمر الخاص بإدارة تحميل و تثبيت و تحديث البرامج
install : أحد خصائص apt-get، حيث أن apt-get يقبل خصائص عديدة منها install  التي تقوم بتثبيت البرامج.
Package : اسم البرنامج المراد تثبيته. (كما قلت في لينكس عموما نستعمل كلمة حزمة - Package  بدل برنامج )

مثال : لتثبيت متفصفح opera الأمر سيكون كالتالي :


sudo apt-get install opera

 

عموما هذا الخيار يلجأ له المحترفون، حيث يحملون الكود الأصلي لبرنامج ما( عموما تكون نسخة جديدة جدا لم تطرح للعموم بعد ) و يقومون بتثبيت البرنامج منه. هذه العملية تسمى Compilation.

هناك مواقع تقدم إمكانية تحميل برامج مخصصة لأوبنتو و مشتقات توزيعة Debian و تكون بالامتداد .deb. تثبيتها سهل و يكون بالنقر عليها مرتين فقط. لكن عموما ما تكون هذه البرامج متاحة في مركز برمجيات أوبنتو، فما حاجتنا للبحث عنها في الانترنت بأنفسنا؟ خصوصا أن البرامج المتاحة  كثيرة جدا و موجهة خصيصا لتوزيعتنا، النسخة التي نستعمل و مضمونة 100%.
ما عدا إن كان جهازكم لا يتوفر على اتصال بالانترنت فهذه الطريقة حل لكم كما سبق و أشرت في جوابي على من اشتكى من عدم توفره على اتصال بالأنترنت.

 

سؤالأنا ثبت برنامج و لم يعجبني فكيف أحذفه؟

حذف برنامج في أوبنتو يكون بعكس عملية التثبيت، يعني :

  1. من خلال مركز برمجيات أوبنتو : نبحث عن البرنامج الذي نريد حذفه ( البحث سيكون سهل لأنك تعرف اسم البرنامج ) و نختار حذفه
  2. من خلال سطر الأوامر : نستعمل نفس الأمر : apt-get لكن الآن بخاصية الحذف autoremove

    sudo apt-get autoremove package
    


هناك فرق بين هذه الطريقتين :

  • مركز برمجيات أوبنتو لا يأخذ بعين الاعتبار الارتباطات التي تثبت مع البرنامج الذي نريد حذفه و يتركها رغم أنه لاداعي لبقائها

  • الخاصية autoremove ل apt-get تحذف البرنامج  و الارتباطات التي ثبتت معه و لن تُحتَاج بعد حذف البرنامج.

يمكن أيضا استعمال الخاصية remove حيثت يكون الأمر كالتالي :

sudo apt-get remove package


لكن remove لن تيحذف الارتباطات المتبقية بعذ حذف البرنامج، على عكس autoremove. لهذا فضلت أن أقدم لكم autoremove و ليس remove.



4. تحديث النظام والبرامج في توزيعة لينكس أوبنتو

مع كل تحديث لبرنامج أو مكون لأوبنتو، تكون هذه التحديثات متوفرة في مخازنه  و بالتالي فإنه حين اتصالنا بالانترنت يقوم النظام بالاتصال بهذه المخازن و إعلامنا بوجودها. التحديثات تخص النظام، مثلا إصلاحات لمشاكل اكتشفت أو ترقية لنسخ جديدة و تخص أيضا البرامج المثبتة على نظامكم.

سؤال هل يعني هذا أني لا أحتاج لترقية البرامج التي على أوبنتو كفايرفوكس مثلا يدويا ؟

تماما ! لسنا بحاجة للبحث في الانترنت على نسخ جديدة لتثبيتها لتحديث برامجنا في أوبنتو، فبفضل فلسفة لينكس للبرامج، كما شرحتها في أول الدرس، يتكفل النظام بتحديث نفسه و البرامج المثبتة عليه أيضا.

يمكن التأكد من التحديثات بالدخول يدويا على مدير التحديثات - Update Manger

 

مدير التحديثات

 

سؤال هل يمكنني التحكم في إعدادات التحديثات ؟


نعم، يمكن التحكم في إعدادات التحديثات  من خلال الدخول على مخازن أوبنتو- Software sources و التنقل للسان التحديثات - Updates.
يمكن تخصيص وتيرة التحديثات، تثبيتها دون الحاجة لطلب التأكيد ( اختر التحديث في الخلفية ليتم تثبيت التحديثات بصفة آلية دون أن تأكدها كما رأينا أعلاه) إظهار التحديثات للنسخ العادية أو النسخ LTS.

سؤال نسخة عادية، نسخة LTS !! ماذا تقصد و ما الفرق بينها؟

أذكر أنه أول ما بدأت بتحرير هذه الدورة كانت على النسخة 8.04 و هي من نوع LTS أي Long Time Support حيث يستمر دعمها لمدة أربع سنوات في حين أن النسخ العادية لا تدعم سوى 18 شهرا. المقصود بالدعم هو توفير التحديثات و الإصلاحات للنسخة.

في 13 أكتوبر 2011 خرجت النسخة 11.10 لكن نظامكم لن يظهر لكم هذا التحديث مادام أن الخيار : إظهار تحديثات النسخ LTS مفعل، لأن 11.10 نسخة عادية و ليست LTS.

لإظهار التحديثات لكل أنواع النسخ اختر لكل نسخة جديدة - For any new version.

 

إعدادات التحديثات

 

معلومةأذكر أنه كل 6 أشهر تخرج نسخة جديدة من أوبنتو. نسخة في  شهر أكتوير و أخرى في شهر أبريل.

الترقية من نسخة لأخرى تأخذ بعض الوقت لأنه يتم تحميل حزم النسخة الجديدة و تجديد البرامج المثبتة. أثناء الترقية يمكن مواصلةالاشتغال علي الحاسوب بشكل عادي.

نصيحةمن المهم جدا الاحتياط لأي طارىء قبل الترقية بعمل حفظ لملفاتنكم الشخصية و حفظ أي تطبيقات أو مناولات قمتم بها يدويا، فيمكن أن تظطروا لإعادتها من النسخة الجديدة - صراحة أنا ما تاتنديرهاش  -

 

5. تشغيل برامج ويندوز على توزيعة لينكس أوبنتو

رغم وفرة البرامج في عالم اللينكس فيمكن للمستخدم أن يتشبث ببرنامج معين تعود عليه في ويندوز و لنقل أنه لم يجد له مقابل كما يريد على لينكس.

مثل هؤلاء يمكنهم الإستعانة ببرنامج Wine. هذا البرنامج  يعمل على خلق بيئة شبيهة بويندوز على أوبنتو و يشغل البرامج الموجهة للويندوز عليها. يلجأ المطورين أيضا لهذا البرنامج لتجربة تطبيقاتهم على بيئة ويندوز دون الحاجة للمرور التام للويندوز. مصممي مواقع  الانترنت مثلا لابد أن يجربوا مواقعهم على انترنت اكسبلورر لفحص العيوب و المشاكل في موقعهم، خصوصا أن انترنت اكسبلورر يعتمد معايير مختلفة في التعامل مع الأكواد ( CSS مثلا ) ولازال يستعمل من طرف الكثير من متصفحي الانترنت.


لتثبيت Wine  نبحث عنه ثم نضيفه. بالتفصيل و كاسترجاع لجزء تثبيت البرامج من الدرس أذكركم :

  1. باستخدام مركز برمجيات أوبنتو : في خانة البحث نكتب wine و نثبت أول نتيحة تظهر لنا : Wine Microsoft Windows Compatibility Layer
  2. باستخدام ال Terminal : في الترمنال نتكتب أمر التثبيت للبرنامج :
    sudo apt-get install wine
    
    تثبيت Wine من مركز برمجيات أوبنتو


تثبيت Wine من مركز برمجيات أوبنتو

سؤال الآن ثبت Wine، كيف يمكنني إستعماله ؟

دعنا نتابع مثال تطبيقي لكيفية إستعمال برنامج Wine. في هذا المثال سنقوم بتثبيت النسخة 10 من برنامج Adobe Acrobat Reader. هذه النسخة متوفرة للويندوز فقط و هي ضرورية لفتح ملفات PDF المحمية.

سنحمل

النسخة 10 من صفحة تحميل البرنامج الرسمية. لكن في صفحة التحميل سنجد أن اخر نسخة متوفرة لأنظمة التشغيل لينكس هي النسخة 9.4.2 و ليس 10 !

 

النسخة 9 متوفرة لأنظمة لينوكس

 

سؤال ألا  تستطيع هذه النسخة القيام بما أحتاج على ملفات PDF ؟

بلى ! نحن نريد تثبيت النسخة 10 لقراءة الملفات المحمية أيضا فذلك غير ممكن في النسخة 9. ربما أنك لم تصادف من قبل ملفات PDF محمية لكني صادفتها و لم أتمكن من قرائتها على النسخة 9 أو بأحد البرامج المتوفرة على أوينتو. عند محاولة قرائتك لملف PDF محمي سيطالب بكلمة سر، لكن الحقيقة هو أنه يحتاج للنسخة 10 ليفتح فقط  و ليس هناك أي كلمة سر !

 

سؤال إذن كيف نثبت النسخة 10 على أوبنتو و موقع البرنامج يوفر لنا النسخة 9 فقط ؟

سنحمل النسخة 10 الخاصة بويندوز و نثبتها على أوبنتو. لذلك ندخل لصفحة الاختيار اليدوي للنسخة المراد تحميلها و نختار تحميل النسخة X للويندوز 7.

 

تحميل النسخة X الخاصة بالويندوز

 

بعد التحميل نفعل صلاحية التنفيذ لملف البرنامج بالظغط يمين عليه و الدخول للسان الصلاحيات، ثم تفعيل التنفيذ.

 

 

 

 

سؤال الآن لدينا ملف النسخة X من Adobe Acrobat Reader و Wine، ما الخطوة الموالية ؟

الآن سنثبت Acrobat Reader X بواسطة Wine. لذلك نظغط يمين على ملف البرنامج الذي حملناه و نختار إفتح ب/Open with و نختار فتحه ببرنامج Wine.

 

فتح ملف التثبيت ل Adobe X ب Wine

 

عملية التثبيت ستبدأ كما على ويندوز...تابع، تابع...

 

تثبيت Adobe X

 

بعد إنتهاء عملية التثبيت ستجدون أيقونة البرنامج على سطح المكتب، منها يمكن فتحه. من يفضل إبقاء سطح مكتبه فارغا يمكنه حذف الملفين و فتح البرنامج من قائمة Wine أو البحث عنه بين البرامج المثبتة  فلا فرق بين ذلك.

بعد فتح البرنامج يمكنك فتح ما تريد من ملفات PDF، حتى لو كانت محمية او تستعمل تقنيات خاصة بالنسخة X.

 

Adobe X على أوبنتو

معلومة لا تشتغل جميع برامج ويندوز على Linux باستخدام Wine، لكن عدد كبير منها ينضم تدريجيا لقائمة البرامج التي يدعمها Wine. يمكن إلقاء نظرة على البرامج التي تشتغل على Wine من خلال موقع البرنامج الرسمي  : www.winehq.org

 

6. أهم البرامج التي يجب أن تثبت لتستمتع بنظامك على لينكس

في الفيديو التالي قدمت أهم البرامج التي يجب أن تثبت لتستمتع بتوزيعتك على لينكس. استمتعوا بمشاهدته والاستفادة منه :)

 

 

الأفكار تختلف و كذلك الأذواق لكن بالنسبة لمن يريد فعلا الإبحار في عالم لينكس فالأحسن أن يكتشف البرامج الخاصة به و ليس بويندوز و يتعود عليها  فبرامجه كثيرة جدا في جميع المجالات و تعرف تطورا  كبيرا بفضل فلسفة لينكس الحرة كما رأينا في أول مراحل الدورة.

في هذه المرحلة رأينا إذن كيف يتعامل أوبنتو مع البرامج، ما هي المخازن و كيف نخصص هذه المخازن. كما رأينا طريقة تثبيت البرامج و حذفها باستخدام  مركز برمجيات أوبنتو و سطر الأوامر بالأمر apt-get install للتثبيت و apt-get autoremove للحذف.

رأينا أيضا كيف يمكننا تحديث برامجنا، أو بالأحرى ترك أوبنتو يحدث نفسه و البرامج المثبتة عليه. و في الأخير تطرقنا لكيفية تشغيل البرامج المخصصة للويندوز على أوبنتو من خلال برنامج Wine.


نصيحة الآن، إن كانت هذه قرائتك الأولى للموضوع، يمكنك أن تعيد قرائته للمرة الثانية مع التطبيق على برنامج تحتاجه. و إن كنت انتهيت من التطبيق فخذ لك حمام ساخن أو بارد...اذا ما كانش كاين دوش غير بسطل، حتى هو مقبول!