انتهينا في الدرس السابق من دورة لينكس، الطريق لما وراء النوافذ من المراحل التحضيرية لتثبيت لينكس منت أو أوبنتو. في هذا الدرس سنتعرف على أهم ما يجب أن نعرفه قبل البدء بعملية التثبيت ونمر بعد ذلك مباشرة لتثبيت لينكس منت أو أوبنتو على القرص الصلب إلى جانب ويندوز. بعد الانتهاء من هذا الدرس سيكون لك نظامين على جهازك، حيث سيمكنك عند تشغيله اختيار بأي نظام تريد أن تشتغل.

تثبيت لينكس منت سهل جدا! إن كنت تظن أنه صعب، دعني أقول لك أنه يمكنك أن تتابع هذا الشرح، حتى الفيديو الخاص به، وأنت تثبت لينكس منت!  فعلى لينكس يمكنك تجربة النظام والعمل به قبل تثبيته.

  1. أهم ما يجب أن تعرفه قبل تثبيت لينكس منت أو أوبنتو
  2. تثبيت لينكس منت أو أوبنتو على القرص الصلب
    1. إلى جانب ويندوز
    2. حذف ويندوز وتثبيت لينكس منت أو أوبنتو
  3. تثبيت لينكس منت أو أوبنتو على جهاز وهمي

معلومةالشرح في هذه الدورة يركز على توزيعتي لينكس منت وأوبنتو. يمكنك أن تختار ما  تريد منهما أو تختار توزيعة أخرى إن كنت مقتنعا بها. التوزيعات المعتمدة على أوبنتو، مثل لينكس منت والمنتري وكوبنتو وزوبنتو... لها نفس طريقة التثبيت.

هذه الدورة تركز على أوبنتو، لينكس منت والمنتري

1. أهم ما يجب أن تعرفه قبل تثبيت لينكس منت أو أوبنتو أو توزيعة لينكس

قبل البدء بالتثبيت، ربما تتسائل هل جهازك سيشغل لينكس منت وكيف يمكنك أن تثبت تعريفات العتاد وما هي البرامج التي ستشتغل عليها وهل يمكنك الدخول لملفاتك على القرص الصلب! كل هذه الأسئلة يمكنك الإجابة عليها بنفسك، دون أن تثبت لينكس منت أو أوبنتو، دون أن تغير أي شيء في جهازك! 

في لينكس يمكننا تجربة النظام قبل تثبيته. هذه التقنية تسمى بالقرص الحي - Live CD، حيث أنه بعد حرق ملف التوزيعة على قرص DVD أو وحدة تخزين USB، يمكن أن نجرب النظام منها قبل أن نثبته. هذا ما أوضحه لكم في هذا الفيديو وأقدم لكم كيف يمكن الاستفادة من هذه التقنية للتعرف الأولي على لينكس والإجابة على الأسئلة الشائعة قبل التثبيت.

 

 

نصيحةإن لم تكن تعرف مسبقا الطريقة التي تريد أن تتبنى لتثبيت أوبنتو، حاول قراءة الموضوع كاملا قبل البدء في التطبيق للتعرف على مختلف طرق التطبيق والفروقات بينها.

 لنبدأ بالطريقة التقليدية لتثبيت أوبنتو، أي تثبيته على القرص الصلب.

سؤال لكن، انتظر !! أنا لدي ويندوز مثبت على القرص الصلب ولا أريد بأي حال من الأحوال حذفه!

ومن قال أننا سنحذفه ! سنرى أنه يمكننا تثبيت أوبنتو إلى جانب ويندوز على نفس القرص الصلب دون أي مشكل و يبقى لك إمكانية الاختيار بينهما كل مرة تشغل جهازك !

سؤال لكن، أنا أعجبني أوبنتو ولا أريد أن أرى ويندوز على جهازي بعد الآن!

ومن قال أنك ستراه! سنرى أنه يمكننا حذف ويندوز و تثبيت أوبنتو وحده على القرص الصلب.

سؤاللكن، لكن.. أنت تقول لكل واحد ما يريد أن يسمعه فقط ! أتستغفلنا السي محمد؟!

ومن قال أني لا أستغفلكم ؟! سنرى أني... لا أستغفلكم :P

 

2. تثبيت توزيعة لينكس منت أو أوبنتو على القرص الصلب

كل ما نحتاجه لتثبيت أوبنتو على القرص الصلب حضرناه في المراحل السابقة من دورتنا. للتذكير فنحن نحتاج :

  1. نسخة لينكس منت أو أوبنتو محروقة على قرص CD  أو DVD أو على وحدة تخزين USB
  2. مساحة حرة كافية من أحد أقسام القرص الصلب، على الأقل 5 جيجابايت.
  3. كأس شاي مشحر بالنعناع

من لم يقم بما قدمت في مرحلة التحضير لتثبيت أوبنتو أتمنى أن يرجع للمرحلة ويطبق ما جاء بها قبل مواصلة هذه المرحلة معنا. ماعدا ذلك فنحن على أهبة الاستعداد لنبدأ التثبيت على بركة الله.

ندخل إذن قرص أوبنتو المضغوط في قارئ الأقراص المضغوطة أو نصل ذاكرة USB بجهازنا ونعيد تشغيله. بعد الإقلاع ستظهر لنا نافذة على الشكل التالي:

 

إقلاع أوبنتو 13.10

 لاشيء جديد! فقد رأيناها في مراحل سابقة، النافذة التي تليها أيضا رأيناها في مراحل سابقة.

 

الاختيار بين البدء بتثبيت أوبنتو أو تجريبه

 

هنا على عكس المراحل السابقة يمكننا اختيار البدء بتثبيت أوبنتو من خلال الضغط على Install Ubuntu. لكن أيضا على عكس المراحل السابقة لن يمكننا تصفح أوبنتو أثناء تثبيته في حال اخترنا هذا الخيار. لهذا أنصح بالدخول لتجريب أوبنتو كما تعودنا ومن داخله سنجد خيار التثبيت متاح أيضا.

 

الأغلبية تفضل تصفح أوبنتو أثناء تثبيته، لكن إن كانت موارد جهازك ضعيفة فيمكنك اختيار تثبيته مباشرة. طريقة التثبيت لا تختلف في شيء... فقط ربما سيكون عليه طبع شرح التثبيت أو تذكر تفاصيله!

على سطح مكتب أوبنتو أو من واجهة يونيتي نضغط على أيقونة تثبيت أوبنتو لنبدأ عملية التثبيت. لنتابع إذن المراحل جميعا، يدا بيد.

 

أيقونة البدء بتثبيت أوبنتو 13.10

لغة النظام

أول ما سنختار هي لغة النظام. اللغة التي سنختار ستكون لغتنا المرافقة في التثبيت و لغة النظام بعد تثبيته. لا داعي للقلق حول اللغة فسنرى في مراحل  قادمة أنه يمكن تغيير لغة النظام لأي لغة نريد، بما في ذلك اللغة العربية و هنا أقصد لغة النظام كاملا بكل برامجه و ليس لغة الإدخال في لوحة المفاتيح فقط.

 

اختيار لغة النظام

كل الظروف متوفرة لتثبيت مثالي؟

قبل البدء في التثبيت يظهر لنا Ubiquity حالة جهازنا فيما يتعلق بالتوصيات المرغوب بتوفرها لتثبيت مثالي.

 

جهازك جاهز لتثبيت أوبنتو ؟

  1. توفر مساحة حرة بسعة 4.4 جيجا على الأقل
  2. الجهاز موصل بمقبس التيار الكهربائي، خصوصا في حالة الحواسيب المحمولة
  3. توفر اتصال بالأنترنت

في حال كانت هذه التوصيات متوفرة في جهازكم فهذا ممتاز. لكن وصل الحاسوب بالتيار الكهربائي أو الأنترنت ليس ضروريا 100% في حال كنتم تعرفون ما تفعلون !

 

إضافة إلى التوصيات نجد خيارين وهما ذا أهمية لمن له اتصال بالأنترنت أثناء التثبيت :

  1. نزل التحديثات أثناء التثبيت :  لتنزيل آخر تحديثات النظام أثناء تثبيته
  2. ثبت هذه البرامج الخارجية :  لتثبيت البرامج التي تأتي من مصادر خارجية غير أوبنتو. هذه البرامج هي بالأساس وسائط الصوتيات و الفيديوات كالجافا، فلاش و غيرهما.

معلومة  تفعيل أحد هذين الخيارين أو أحدهما يعني بالضرورة مدة أطول للتثبيت لأن Ubiquity سيعمل على تحميل وتثبيت برامج أكثر. إن كنت تعاني من مشاكل انقطاع الإنترنت أو لديك اتصال بطيء أنصح بعدم تفعيلهما. يمكنك تثبيت هذه البرامج بعد الانتهاء من التثبيت.

أين نريد تثبيت أوبنتو على القرص الصلب؟

الآن سنرى إن كانت أجوبتي على أسئلة بعضكم أول هذه المرحلة استغفالا لهم أم لا! فمنكم من كان يريد تثبيت أوبنتو مع الحفاظ على ويندوز، ومنكم من لا يريد أن يرى ويندوز بعد أن اكتشف أوبنتو، ومنكم ربما غير ذلك... ربما الحائرين!

في هذه المرحلة من التثبيت يوفر لنا Ubiquity ثلاثة خيارات، فإما :

 

أنواع تثبيت أوبنتو على القرص الصلب

 

  1. Install alongside them - نثبته إلى جانب ويندوز( أو أي نظام أو أنظمة تشغيل أخرى)
  2. Erase disk and install Ubuntu - حذف كل ما يوجد على القرص الصلب وتثبيت أوبنتو عليه
  3. Something else - اختيار مكان تثبيت أوبنتو على القرص الصلب يدويا.


لنرى بالتفصيل ما ينتظرنا بعد كل خيار. 

1.1 تثبيت أوبنتو إلى جانب ويندوز

الخيار الأول يوفر لنا إمكانية الحفاظ على ويندوز. Ubiquity سيقوم بتخصيص مساحة حرة من قرصكم الصلب ليثبت عليها أوبنتو دون المساس بما يوجد عليه من ملفات أو أنظمة تشغيل، كويندوز مثلا.

الشرط الوحيد لاختيار الخيار الأول هو توفر مساحة حرة كافية لتثبيت أوبنتو عليها. هذا الشرط تحدثت عنه كثيرا، في مرحلة التحضير وأيضا في أول هذه المرحلة، حين تحدثنا عن التوصيات لتثبيت مثالي.

بعد تأكيد هذا الخيار ستظهر لنا نافذة تظهر كيف سيقوم Ubiquity بتقسيم القرص الصلب: المساحة التي سيخصصها لأوبنتو والمساحة التي ستبقى لنظام التشغيل الآخر.

 

تثبيت أوبنتو إلى جانب نظام تشغيل اخر

 

يمكن تغيير المساحة المخصصة لأوبنتو زيادة أو نقصانا بجر الخط الفاصل بين الجزئين يمينا أو يسارا.

 

تغيير حجم الجزء المخصص لأوبنتو

معلومةUbiquity  يتعرف  على جزء القرص الصلب الذي به أكبر مساحة حرة ويعمل على منح تلك المساحة لتثبيت أوبنتو عليها. في حال كانت لك أجزاء أخرى فلا داعي للقلق، فرغم أنها لا تظهر فهي لا زالت موجودة ولن تمس!

نصيحة خيار التثبيت إلى جانب ويندوز مع التقسيم التلقائي للقرص الصلب هو المنصوح به لكل مبتدئ لا يعرف التعامل مع التقسيم اليدوي للقرص الصلب ومخاطره.

 

1.2 حذف كل شيء وتثبيت أوبنتو

الخيار الثاني يجب الحذر منه جدا جدا جدا !

إنذار هو لا يحذف ويندوز فقط و إنما  يحذف كل ما يوجد على القرص الصلب. و حين أقول كل ما يوجد على القرص الصلب فأنا فعلا أعني ذلك !

 

أوبنتو سيحذف كل ما في القرص الصلب

 

بعد حذف كل ما يوجد على القرص الصلب سيقوم Ubiquity بتثبيت أوبنتو عليه. لا شيء أكثر أضيف هنا !

 

3.1  التقسيم اليدوي للقرص الصلب

سؤالمن لاحظ منكم وجود رابط لأداة التقسيم المتقدمة أسفل النافذة التي تظهر بعد اختيار أحد الخيارين الأولين؟

الخيار الثالث له نفس التأثير في حال كنا ضغطنا على ذاك الرابط. التقسيم اليدوي للقرص الصلب يتطلب كثيرا من الحرص و الانتباه. فماذا لو اختلطت عليك أسماء أجزاء القرص الصلب و قمت بحذف جزء عليه ملفات مهمة بالنسبة لك عوض الجزء الذي كنت تريد أن تحذف !؟

أضف إلى ذلك أن أسماء أجزاء القرص الصلب مختلفة تماما على لينكس عما تعودنا عليه في ويندوز. ماذا إذن ؟

نظرا لما يمكن أن يخلفه أي خطأ من ضرر و أيضا كي لا نثقل على هذه المرحلة و من قرروا تبني الخيار الأول الأكثر أمنا و سهولة قررت تخصيص مرحلة خاصة لمن يريدون تقسيم قرصهم الصلب يدويا.

سؤاللماذا التقسيم اليدوي ولما مرحلة خاصة كاملة له؟

التقسيم اليدوي للقرص الصلب يتيح لنا إمكانية إنشاء أجزاء متفرقة على القرص الصلب للتفريق بين ملفاتنا الشخصية و ملفات النظام. هذا التفريق له إيجابية كبيرة في حال تعرض النظام لخلل ما، فحينها يمكننا محاولة إصلاحه أو حتى حذفه و إعادة تثبيته دون المس بملفاتنا الشخصية المتواجدة على جزء آخر من القرص الصلب.

إذن لكل مهتم سيكون لنا موعد مع مرحلة خاصة نشرح فيها مفهوم القرص الصلب و كيفية تقسيمه من قرص أوبنتو الحي بالتفصيل تفاديا لأي خطأ و أيضا زيادة لمعارفكم المعلوماتية.

 

معلومة يمكنك الرجوع للوراء بالظغط على رجوع - back في مراحل التثبيت. لكن بعد اختيار طريقة لتقسيم القرص الصلب و تأكيدها لا يمكن الرجوع للوراء ! لاحظ أن أوبنتو يبدأ بعملية التثبيت بعد تأكيد خياركم مباشرة دون انتظار أن ننتهي من إدخال معلوماتنا في باقي المراحل. هذا يساعده لإتمام عملية التثبيت بسرعة !

 أياً كان خيارك في التقسيم فمراحل التثبيت الموالية متشابهة.

أين أنت يا عزيزي!

يمكن إدخال مكان إقامتك يدويا أو باختياره من الخريطة المرافقة. مكان الإقامة يساعد لتحديد النطاق الزمني المناسب لمنطقتك.

 

اختيار مكان الإقامة

لغة الإدخال للوحة المفاتيح

اختر لغة الإدخال للوحة المفاتيح الخاصة بك. إن لم تكن متيقنا منها يمكنك :

1. كتابة ما تريد في الخانة المخصصة لذلك لملاحظة هل مكان الحروف كما تريد


لغة لوحة المفاتيح

2. اختيار التعرف التلقائي على لوحة المفاتيح و إدخال الحروف و الرموز التي ستظهر لك. Ubiquity سيتعرف تلقائيا على لوحة مفاتيحك و يعطيك الخيار المناسب. يمكن أن يختفي زر الفأرة بعض الثواني بعد ذلك، لكن لا داعي للقلق... هي بضع ثواني لا أكثر !


التعرف التلقائي على اللغة

معلومةبعد تثبيت أوبنتو يمكن تغيير و إضافة لغات أكثر للوحة المفاتيح، فلا داعي للقلق! لكن الأحسن أن تكون متيقنا مما تكتب أثناء التثبيت، خصوصا أنك ستحتاج لمعرفة ما تكتب بالضبط في كلمة السر لاحقا.

من تكون، حبيبي! من تكون؟

الأهم في المعلومات الشخصية هما اسم المستخدم و كلمة السر. فهما ضروريان بعد التثبيت للدخول لأوبنتو، لهذا ألح إلحاحاً و أصر إلحاحاً على ضرورة تذكرهما و إلا سيكون رد فعل أوبنتو : لست وحدك حبيبها !

 

إدخال بيانات المستخدم الشخصية

 

من الخيارات المتاحة أيضا في نافذة المعلومات الشخصية :

  1. الدخول التلقائي للجلسة - Login automatically : تفعيل هذا الخيار يجعل أوبنتو لا يطلب كلمة السر للدخول إليه بعد تشغيل الجهاز. أنصح بعدم تفعيله إلا إن كنت فعلا تعرف ما تفعل !
  2. طلب كلمة السر للدخول للجلسة - Required password to log in : ضرورة إدخال كلمة السر للدخول لأوبنتو، تحت هذا الخيار نجد :
    1. تشفير ملف المنزل - Encrypt my home folder : تفعيل هذا الخيار يجعل فتح ملفاتك الخاصة غير متاح لأي أحد سواك. حتى لو حدث أن تمكن أحد ما من الوصول لهذه الملفات بغير حسابكم فلن يمكنه فك تشفيرها.

ما زال ما تصورت؟

يمكنك اختيار صورة لحسابك على أوبنتو أو التقاط صورة من أجل ذلك إن كانت لك كامرا.

 

اختيار صورة خاصة لحساب أوبنتو

استيراد الملفات الخاصة من نظام آخر

Ubiquity يتعرف على الأنظمة المثبتة على جهازك و يتيح لك إمكانية جلب إعداداتك لبعض البرامج كفايرفوكس على أوبنتو. اختر منها ما تريد. لكن لا تعتمد على أن العملية ستتم 100% بنجاح.

 

إستيراد إعدادات من أنظمة تشغيل أخرى

كأني لم أقل لكم من قبل!

لا يحتاج Ubiquity شيئا منا بعد ! و كي لا نمل يظهر لنا بعض مزايا أوبنتو مدعومة بصور موضحة... كأني لم أقل لكم ذلك من قبل ! عليه أن يتعلم الاعتماد على نفسه، هذا ال Ubiquity، بدل النقل من الناس، صح ؟ 

 

إكتشاف بعض مزايا أوبنتو

انتهينا أم بدأنا؟

عند نهاية التثبيت نُسأل (مبني للمجهول!)  أنريد مواصلة التجريب أم نعيد تشغيل جهازنا لنستعمل أوبنتو من القرص الصلب. في كلا الحالتين أعرف شيئا واحد : لقد انتهينا من التثبيت، لكن دورتنا المعمقة بدأت للتو ! لكن لنرى باقي الطرق الممكن تثبيت أوبنتو بها قبل ذلك.

 

إنتهاء عملية التثبيت

 


 

بعد إتمام عملية التثبيت يجب إعادة تشغيل الجهاز للدخول لأوبنتو. كما قلت، سواء ثبتنا أوبنتو على القرص الصلب مباشرة أو داخل ويندوز فالاختيار بينهما يكون بعد تشغيل الجهاز، حيث تظهر لنا نافذة على الشكل التالي :

 

اختيار نظام التشغيل المراد العمل به

يمكن التنقل بين الخيارات من خلال أسهم لوحة المفاتيح أعلى/أسفل.

 

سؤالهناك خيارات عديدة لأوبنتو، ما الفرق بينها؟

لاستعمال أوبنتو يجب اختيار الخيار الأول من لائحة GRUB. GRUB هو البرنامج المسؤول عما يظهر لكم في النافذة أعلاه. باقي خيارات أوبنتو خاصة ل"حالات الطوارئ" في  حال وقوع مشاكل في النظام أو الذاكرة . لن ندخل في التفاصيل هنا، سيأتي الوقت لذلك. الآن دعونا نكتفي بمعرفة أن الخيار الأول هو الواجب اختياره للدخول لأوبنتو.

بعد الدخول لأوبنتو سنجد أمامنا نافذة الاتصال بالجلسة. يكفي إدخال كلمة السر للدخول لحسابنا على أوبنتو.

 

تسجيل الدخول للجلسة على أوبنتو

معلومة البرنامج المسؤول عن إدارة الاتصال بالجلسات في أوبنتو 13.10 يسمى LightDM وسنعطيه حقه من الشرح حين يأتي دوره.

 

2. تثبيت أوبنتو على جهاز وهمي ببرنامج VirtualBox

سؤالماذا؟ طريقة جديدة لتثبيت أوبنتو؟

لا، لا شيء جديد بالنسبة لأوبنتو هنا. أعرف أن المرحلة صارت طويلة لكني أريد بإيجاز الإشارة إلى مفهوم الأجهزة الوهمية  وكيفية الاستفادة منها لاستعمال أوبنتو.

باستخدام الأجهزة الوهمية يمكن تشغيل أكثر من نظام تشغيل على نفس الجهاز في نفس الوقت. إذن يمكننا الاستفادة منها لتثبيت أوبنتو إن أردنا البقاء على ويندوز، لكن، وهذا بالنسبة لي أهم، يمكننا الاستفادة منها لاستخدام ويندوز داخل أوبنتو. الأكيد أننا سنجد في دورتنا هاته فقرات عديدة أعيد الكلام فيها عن الأجهزة الوهمية، لكن الآن أحيل كل من أراد الاستفادة منها على الدورة التي خصصتها لها : دورة الأجهزة الوهمية على لينكس و ويندوز مع VMware و VirtualBox.

 

أما من أراد درس تثبيت أوبنتو داخل جهاز وهمي فقط، فيمكنه متابتعته هنا:

 

سؤالانتهينا من مرحلة تثبيت أوبنتو 13.10؟

نعم ! لكن من يريدون تقسيم القرص الصلب يدويا لازال لي معهم موعد لمزيد من التفاصيل حول القرص الصلب وكيف يتعامل أوبنتو معه. البقية انهيت معهم مرحلة التثبيت وجهازهم يتوفر الآن على :

  1. أوبنتو 13.10 مثبت على جزء من القرص الصلب أو داخل ويندوز
  2. ويندوز أو أي نظام آخر كانوا يتوفرون عليه ولم يختاروا حذفه أثناء التثبيت

 

رحلة الاكتشاف المعمق لأوبنتو 13.10 تبدأ إذن في المراحل المقبلة. فأهلا بكم في عالم ما وراء النوافذ العميق !

 

معلومةعلى فكرة، Ubiquity هو  البرنامج المساعد لتثبيت أوبنتو، أي ما كنا نشتغل عليه في أغلب فقرات هذه المرحلة. إن لم تكن قد استنتجت ذلك من قبل فحرام فيك كأس الشاي بالنعناع!!