بعد صدور إصدار لينكس منت 17 بمختلف الواجهات: سينامن، مايت، كدي واكسفسي، أقدم لكم طريقة الترقية لهذا الإصدار من الإصدار السابق، لينكس منت 16، أو الإصدار المدعوم لمدى طويل السابق، الإصدار 13.

الإصدار 17 من لينكس منت إصدار مدعوم لمدى طويل - LTS -، ما يعني أنه سيدعم لمدة 5 سنوات، أي حتى سنة 2019. من يستعمل الإصدار المدعوم لمدى طويل السابق - الإصدار 13 - يمكنه أيضا الترقية مباشرة للإصدار 17. [ما الفرق بين الإصدار العادي والإصدار LTS؟]

1. تحديث لينكس منت 16 قبل البدء بالترقية

مصادر البرمجيات بعد الترقية إلى لينكس منت 17

 

قبل البدء بالترقية يجب أن تتأكد من أنك تتوفر على الإصدار 16 باخر تحديثاته. لذلك أدخل الأوامر التالية في الطرفية:

 

sudo apt-get update
sudo apt-get upgrade
sudo apt-get dist-upgrade

في حال تم تثبيت تحديثات للنواة، يجب أن تعيد تشغيل جهازك قبل المرور للخطوة الموالية. النظام سيظهر لك تنبيه بضرورة إعادة التشغيل في هذه الحالة.

2. الترقية من لينكس منت 16 إلى لينكس منت 17

للترقية للإصدار 17 سنغير في ملف مخازن البرمجيات اسم الإصدار 16 - petra - باسم الإصدار  17 - qiana -  واسم إصدار أوبنتو 13.10 -saucy- باسم إصدار أوبنتو 14.04 -trusty-.

1. هذه العملية يمكن أن نقوم بها باستعمال أداة sed بالأمر التالي:

sudo sed -i.bak 's/petra/qiana/;s/saucy/trusty/' /etc/apt/sources.list /etc/apt/sources.list.d/*

2. البدء بالترقية

 

sudo apt-get update
sudo apt-get upgrade
sudo apt-get dist-upgrade

3. انتظار انتهاء الترقية. مدة الترقية مرتبطة بسرعة اتصالك بالانترنت والبرامج المثبتة

الترقية لإصدار لينكس منت 17 تشمل ترقية التظام وجميع البرامج المثبته

4. بعد انتهاء العملية سيكون نظامك رقي للإصدار 17. ستلاحظ ذلك في جميع مكونات النظام بعد إعادة التشغيل كما هو واضح في صورة مصادر البرمجيات أعلاه.

 معلومة بعض المخازن الإضافية - أي غير رسمية - يمكن ألا تكون مدعومة على الإصدار 17. ستظهر لك رسائل خطأ في الطرفية لتنبهك لذلك.

3.الترقية من لينكس منت 13 إلى لينكس منت 17

كما شرحت في درس الفرق بين الإصدار العادي والإصدار المدعوم لمدى طويل - LTS من لينكس منت، فإنه يمكن الترقية مباشرة من إصدار مدعوم لمدى طويل للإصدار الجديد مباشرة دون المرور بالإصدارات العادية التي صدرت بينهما.

من لازال يستعمل لينكس منت 13 يمكنه الترقية مباشرة إلى لينكس منت 17 بإتباع نفس الطريقة التي شرحت أعلاه. يجب فقط تغيير اسم الإصدار في مصادر البرمجيات من maya إلى qiana و من precise إلى trusty:

sudo sed -i.bak 's/maya/qiana/;s/precise/trusty/' /etc/apt/sources.list /etc/apt/sources.list.d/*

 معلومة الإصدار 13 من لينكس منت سيدعم لغاية 2017. إن كنت راضيا بما يقدمه لك ولا ترى أن الترقية للإصدار 17 ستقدم لك الكثير، فيمكنه الاحتفاظ به.

 
الفيديو التالي تحدثت فيه عن ترقية توزيعة لينكس منت 15 إلى لينكس منت 16 Linux Mint. نفس الخطوات هي التي شرحت في هذا الدرس مع تغيير أسماء الإصدارات فقط.

NOTE! This site uses cookies and similar technologies

If you not change browser settings, you agree to it

I understand