برنامج emesene من البرامج التي بدأت تفرض نفسها تدريجيا في مجال المحادثات الآنية. بساطة و سهولة التعامل مع البرنامج، شبهه ببرنامج MSN mesnger و اشتغاله على لينوكس و الويندوز  كلها نقط لعبت لصالح emesene و جعلته من بين برامج الشات المحببة لدي كثيرين. في "دورة لينوكس، رحلة لعالم ما وراء النوافذ" و بالظبط في مرحلة " البرامج في Ubuntu، إضافة البرامج، حذفها و تحديثها" تطرقنا لأهم برامج الشات في لينوكس و كان emesene أحدها، لكن كتقديم بسيط فقط. اليوم سنعمل على تخصيص شرح مفصل ل emesene، لنطلع على أهم ميزاته التي تجذب له مستخدمين جدد يوميا.

فهرس الموضوع :emesene

  1. أهم مميزات برنامج emesene
  2. تحميل emesene
  3. شرح أهم مكونات emesene
  4. شرح أهم الإضافات و كيفية تشخيصها

 

1- أهم ميزات برنامج emesene

في البدء كان تطوير emesene مقتصرا على تشغيله على لينكس فقط، لكن بعد الشعبية التي لاقاها بدأ يتم طرح نسخ له على الويندوز أيضا. شعبيه البرنامج جعلت بعض توزيعات لينكس تدرجه ضمن حزماتها الرسمية، كما فعلت Ubuntu في نسخها الأخيرة. فما الذي جعل emesene يحظى بهذه الشعبية في وقت قصير رغم وجود العديد من برامج المحادثات الآنية؟

 

عن تجربة، أعتقد أن المتحولين من الويندوز إلى لينكس يبحثون في بادئ الأمر عن برامج تشبه تلك التي تعودوا استعمالها على الويندوز. نظرا للشبه الكبير بين emesene  و MSN mesenger فلابد أن العديد منهم يفضلونه على باقي برامج الشات على لينكس مثل pidgin  و kopete.

على عكس أغلب برامج الشات في لينكس ف emesene أحادي البروتوكول، أي أنه يقبل فقط حسابات الهوتمايل. pidigin  و kopete مثلا يسمحان باستعمال جل حسابات الشات مثل الياهو، جمايل، جابر.... لهذا تسمى بمتعددة البروتوكلات.

من أهم ميزات emesene أيضا هي الملحقات التي يتيحها لمستخدميه، موفرا لهم بذلك العديد من الخصائص الإضافية التي يمكن تشخيصها على حسب حاجة المستخدم و ذوقه. سنرجع للملحقات في جزء خاص بها في هذا الدرس.

 

كغيره من برامج الشات يدعم emesene الصور الرمزية، الرسائل الشخصية، الأسماء الملونة، تبادل الملفات، المحادثات الصوتية و الكاميرا . و عن تجربة شخصية لاحظت أن emesene يتطلب أن تكون جودة الاتصال بالانترنت أقوى مما يمكن أن يتطلبه برنامج MSN mesenger مثلا : ففي حال كان الاتصال بالانترنت ضعيف جدا يمكن ألا يتمكن البرنامج من الدخول لحسابكم، لكن هذا يبقى فقط في حالة الاتصال الضعيف جدا جدا! و في المقابل، فإن emesene  يتفوق على MSN mesenger - هنا أتحدث عن نسخته الأخيرة WLM 2011 - في جودة تحديث بيانات الأعضاء المضافين في لائحتك، فبمجرد ما يقوم أحد منهم مثلا بتغيير صورته الرمزية يتم تحديث الصورة في لائحة الأعضاء على عكس MSN mesenger الذي غالباً ما يحدث الصورة بعد بدأ المحادثة.

 

ميزة أخرى ل emesene هي عدم حاجته لتثبيت برامج أخرى كما هو الحال في MSN mesenger الذي يتطلب مثلا في نسخة الأخيرة وجود Service pack 3.

 

خاصية جد هامة : emesene مجاني و مفتوح المصدر Wink

 

2- تحميل برنامج emesene

 

يمكن تحميل النسخة الملائمة لنظام تشغيلكم، سواء لينكس، ماك أو الويندوز، من برنامج emesene من موقعه الرسمي على الرابط :

http://www.emesene.org/download.html

 

كما ستلاحظون فهناك نسختين للويندوز :

  1. Windows installer : الملف التنفيذي لتثبيت البرنامج
  2. Windows portable : و هي نسخة محمولة للبرنامج لا تتطلب التثبيت

أغلب توزيعات لينكس ضمت حزمة emesene لحزمها الرسمية و بالتالي فيمكن تثبيت البرنامج من مدير البرامج للتوزيعة أو من الأمر الملائم لتثبيت الحزم. مثال :

على Debian و مشتقاته ك Ubuntu يثبت البرنامج بالأمر :

sudo apt-get install emesene

 

3- شرح لمكونات emesene

بعد تثبيت البرنامج نمر لشرح أهم مكوناته بالتفصيل.

 

login_window.

 

حال الدخول لحسابنا يمكننا تفعيل خيارات ليتمكن البرنامج من تذكرنا أو تفعيل الدخول التلقائي من خلال Auto-login. كما يمكن اختيار الحالة التي سنتصل بها، مثلا invisible للدخول مختفي.

 

contacts_window

 

لائحة الأصدقاء المضافين على حسابنا يمكن تشخيصها من خلال قائمة Contacts أعلى نافذة البرنامج، حيث يمكن التحكم في كيفية إظهار أسماء الأصدقاء، إظهار المتصلين فقط...

 

conversation_window

 

كما هو ملاحظ في الصورة أعلاه ف emesene يدعم اللغة العربية دعما كاملا كما أنه يقوم بتغيير طريقة الكتابة من اليمين إلى اليسار أو العكس تلقائيا حسب اللغة التي يتم بها التحرير.

 

بدئيا يقوم البرنامج بجمع كل المحادثات في نافذة واحدة و يتيح التنقل بينها من خلال خاصية الألسنة Tabs. يمكن تغيير ذلك لفتح كل محادثة في نافذة مستقلة من خلال الدخول على Options->Preferences ثم التنقل ل Interface، ثم لسان Advanced الذي يحوي العديد من الخيارات لتشخيص نافذة المحادثات.

 

interface_window

 

دائما في Preferences يمكن تغيير الكثير من خاصيات البرنامج لتتلائم مع متطلباتكم و ذوقكم. فنجد :

  • Theme : لتغيير ثيم البرنامج سواء من ناحية الوجوه المعبرة، المحادثة... تحت هذا الخيار نجد أيضا Color sheme : لتغيير الألوان المميزة للحالات : قيد الكتابة، رسالة جديدة، رسالة مقروءة. حيث يتغير لون اسم مخاطبكم في نافذة المحادثة حسب هذه الحالات
  • Sound : لتشخيص التنبيهات الصوتية، مثلا حين اتصال صديق، خروجه....

  • Privacy : للتعامل مع لائحات الأصدقاء، المحذوفين أو الممنوعين... أو المحكوم عليهم الموجودين في  حالة سراح Tongue out

  • Plugins : لتشخيص الإضافات، سنرجع إليها في الفقرة التالية

  • Desktop : بعض الإعدادات لدمج البرنامج مع بيئة المكتب المستعملة. البرنامج يدمج مع GNOME

  • Advanced : لتفعيل خاصية Debug أي تعقب الأخطاء، و كذا خاصية تصغير الوجوه المعبرة في حال كانت كبيرة

    Webcam : لتشخيص إعدادات الكامرا.... و يمكن إضافة المرآة لهذه الخانة Tongue out باغي تبان زوين؟؟ أيا زنيفخ !! Tongue out

 

4- الإضافات - Plugins - في emesene

 

تمكن الإضافات في emesene من إضافة العديد من الخصائص للبرنامج، هذه الخصائص تشمل اتجاهات متعددة مثل تشخيص التنبيهات، تشخيص و تفعيل رسالات شخصية...إلخ.

لتفعيل الإضافات ندخل على Options->Plugins أو من خيار Plugins في الإعدادات Preferences كما رأينا في الفقرة السابقة.

 

plugins_window

 

فيما يلي أهم الإضافات :

  • commands : يمكن تفعيلها من القيام بعدة تغييرات بواسطة أوامر تبدأ ب /. مثلا تغيير الحالة إلى مشغول بالأمر /busy. الأوامر تكتب في نافذة المحادثات لكنها لا تصل من تتحدثون معه
    لمعرفة الأوامر المتوفرة يمكن الاستعانة بالدعم من خلال الأمر : /help
  • Current song : يمكن من إظهار ما تستمعون إليه كرسالة شخصية. هذه الإضافة كغيرها من الإضافات يمكن تشخيصها من خلال الظغط على properties حيث يمكن اختيار القارىء الذي ستستخدمون، تغيير الصورة الرمزية بغلاف ما تستمعون إليه بعد أن يتم تحمليه تلقائيا من الانترنت... كون البرنامج موجه بالأساس لتوزيعات لينكس فهذه الإضافة تقدم دعم لجل مشغلات الصوت على لينكس على عكس الويندوز
  • Facebook : لمزامنة حالتكم و صوركم الشخصية مع حسابكم على كتاب الوجه أو ما يسمى بلغة الفرنجة : فايسبوك
  • gmailNotify : لربط البرنامج بحسابكم على جمايل و تلقي التبليغات بوجود رسائل جديدة
  • Personal message : لتشخيص رسائلكم الشخصية، حيث تمكن الإضافة من حفظ رسائلكم الشخصية مع إمكانية الرجوع لها، عدد الرسائل المحتفظ بها بدئيا هو 10 و يمكن تغييره
  • OldNotifications : لتفعيل التنبيهات. تشخيص التنبيهات مثل اختيار الحالات و الأحداث التي تظهر فيها تتبيهات و كذا مكانها و طريقتها يمكن الدخول على Properties
  • PlusPlus : يمكن من دعم التغييرات التي يقوم بها مستعملي MSN messenger باستخدام MSNplus كالأسماء و الرسائل الشخصية الملونة...
  • StatusHistory : تمكن من حفظ جميع حالات الاتصال و الانفصال لأصدقائكم في لائحة أسفل شاشة البرنامج
  • Window trembling Nudge : لتفعيل اهتزاز الشاشة في حال أرسل لكم صديق nudge/wiZzzz

 

تغيير الأسماء و الرسائل الشخصية يكون من خلال الظغط عليها أو من خلال قائمة Options

تغيير الصورة الرمزية يكون من خلال الظغط عليها، حيث تظهر لنا نافذة نجلب إليها الصورة المراد إضافتها ثم اختيارها. بعد اختيار جلب الصورة يمكن إدارتها أو اختيار فقط جزء منها. في النسخة الأخيرة من emesene تم إضافة خاصيتين فيما يخص الصور.

  1. يقدم البرنامج صور افتراضية من النظام يمكن الاختيار منها
  2. يسجل البرنامج جميع صور أصدقائك...و يمكنك استعمال أي منها Wink

 

pictures_window

 

الردود التلقائية يمكن تفعيلها من قائمة Options ثم تفعيل Activate autoreply، و يمكن تشخيص الرد التلقائي من خلال Edit autoreply. هذه خاصية مهمة لمن يترك حسابه مفتوح و لا يبقى دائما أمام حاسوبه، حيث يمكنه تفعيل الرد التلقائي، الذي سيكون جوابا لكل من حاول الحديث معه!

فحذاري من القبل في الردود التلقائية.... راه ما تعرف فيه تجي Tongue out