على جهازك نظامي تشغيل : توزيعة من توزيعات لينوكس و الويندوز، و تريد الدخول لملفاتك الموجودة علي الجزء الخاص بلينوكس، الذي له نظام ملفات مختلف {ext3  أو ext2 أو ext4} حتى حين تكون على الويندوز؟ إذن أنت في المكان المناسب، و هذا الدرس موجه لك خصوصا، نعم نعم! أنت بالظبط!

بسبب الاختلاف في طريقة تنظيم الملفات على أنظمة التشغيل المعتمدة على لينوكس و أنظمة الويندوز فإن إمكانية الوصول للملفات من النظامين و التعامل معها تعد من أهم المشاكل التي تواجه المبتدئين،

المنتقلين حديثا للينوكس، دون التخلي عن الويندوز، متوفرين بذلك على ما يسمى بالبوت الثنائي Dual Boot.

تبويب ثنائي بين الويندوز و لينوكس

 

في دورتنا حول اللينوكس، تطرقنا لمفهوم نظام الملفات و قلنا، للتبسيط، أنه طريقة تنظيم نظام التشغيل للملفات. و لاحظنا الفرق بين نظام الملفات على لينوكس و الويندوز، فعلى الويندوز نجد نظام الملفات FAT16, FAT32 و NTFS في حين على لينوكس نجد EXT2, EXT3, EXT4 و SWAP. ( لمزيد من المعلومات على نظام الملفات على لينوكس : نظام الملفات على لينوكس).

 

إذن، السؤال الذي يواجهنا بعد هذه المقدمة :

 

سؤال  كيف نجعل الويندوز يقرأ أجزاء القرص الصلب التي عليها ملفات لينوكس ؟

السؤال، لمزيد من التوضيح، يعود على كيف نفتح بارتشن لينوكس (سواء ext2, ext3 أو حتى SWAP ) على الوينذوز... نفس السؤال، ها؟ =P

 

جواب سؤالنا هو برنامج Ext2Fsd، الذي يقوم تماما بما نريد و بكل سهولة.

 

1. طريقة استعمال Ext2Fsd

 

بعد تحميل البرنامج من الرابط الذي سأضعه لكم آخر الموضوع أو من موقعه الرسمي، نقوم بتثبيت البرنامج بطريقة عادية. بعد الثبيت نفتح البرنامج من قائمة كل البرنامج، ext2 volume manager.

حين تشغيل البرنامج لأول مرة سنكون مطالبين بتشخيص بسيط له، حيث نربط كل بارتشن من لينوكس بحرف معين ليظهر لنا في أجزاء القرص الصلب، إلى جانب C: D: إلخ

صورة خير من كلام كثير:

 

ext2fsd لائحة

 

الأجزاء الخاصة بلينوكس يمكن التعرف عليها من خلال نظام الملفات الخاص بها : EXT2, EXT3, SWAP

لربط جزء منها بحرف معين نظغط يمين عليها ثم نختار change device letter، في النافذة التي تظهر لنا نظغط على add و نختار حرف من الحروف المتاحة في اللائحة. باقي الإعدادات نتركها كما هي.

 

إضافة جزء ل ext2fsd

 

الآن تضاف الأجزاء التي أضفناها لقائمة أجزاء القرص الصلب على جهازنا و يمكن تصفح ملفاتها و العمل عليها يطريقة عادية =)

 

2. ملاحظات مهمة عن البرنامج و بعض المشاكل

 

  1. البرنامج، على بعض نسخ الويندوز، يحتاج أن يشغل بصلاحيات المدير Administrator، لهذا كليك يمين على أيقونته ثم Run as administrator

  2. ليست هناك نسخة للبرنامج على الويندوز 7، لكن يمكن تثبيته و تشغيله رغم ذلك على هذه النسخة من الويندوز باستخدام خاصية الملائمة Compatibility للويندوز. لذلك، بعد تحميل البرنامج، نظغط يمين على أيقونة ملف التثبيت ثم ندخل على الخصائص Properties و في النافذة التي تفتح لنا ننتقل للسان Compatibility و نختار تشغيل الملف كما لو أنه على نسخة أقدم من الويندوز، مثلا الإكس بي أو الفيستا... و اللي عنده غير باب، الله يسده عليه ;)

  3. من المشاكل التي يمكن أن تصادفكم أول الأمر هي رسالة خطأ تطالب بفرمتة الجزء، هذه الرسالة يجب قطعا الجواب بلا عليها و إلا ستحذف ملفات هذا الجزء. عن تجربة يختفي هذا المشكل بعد الدخول لمرة واحدة على الأقل للينوكس بعد تثبيت Ext2Fsd...غريب!

  4. من بين الإعدادات المستحسن الانتباه لها هي فتح الملفات بصلاحية القراءة فقط، هذه الخاصية مفعلة بدئيا في البرنامج، و تمكن من عدم حذف أو تعديل ملفات لينوكس، ما يجعلنا نتفادى تعطيلها و الوقوع في مشاكل من بعد ;)

  5. يمكنكم إضافة البرنامج لقائمة البرنامج التي تشغل مع بدء تشغيل الويندوز لتفادي تشغيله كل مرة يدويا بعد كل إعداة تشغيل للنظام

  6. ليس ضروريا ترك البرنامج مشغلا لتصفح ملفات لينوكس، يكفي فقط تشغيله و غلقه مباشرة بعد فتح البارتشن المراد فتحه...

 

عكسيا، أي فتح بارتشن الويندوز على لينوكس ليس بالأمر الصعب، حيث أن أغلب التوزيعات تقوم بذلك افتراضيا فيما يسمى بعملية mount. يمكن يأتي درس خاص بهذا الجانب و ما يقابله من مشاكل و تساؤلات شائعة قريبا إن شاء الله.

 

3. مشاكل مع Ext2Fsd ؟ جرب Ext2explorer

لاحظت أن برنامج Ext2Fsd لا يتعامل مع نظام الملفات ext4 نهائيا، لا أعرف إن كان أصلا لا يدعمها أم أن الأمر متعلق بالإعدادات فقط. لهذا، لكل من لم يوفق في التعامل مع Ext2Fsd هناك برامج أخرى تقوم بنفس المهام. منها برنامج ext2explore.

 

تنبيه  يجب فتح برنامج ext2explore كمدير للنظام.

 

البرنامج يقوم بالتعرف تلقائيا على أجزاء القرص الصلب التي لديها نظام ملفات ext2، ext3، ext4.

 

ext2explorer

 

معلومة من على توزيعات لينوكس يمكن الدخول لأجزاء القرص الصلب التي تعتمد نظام ملفات الويندوز دون الحاجة لأي برنامج.

 

روابط مهمة :

 

  1. الموقع الرسمي لبرنامج ext2fsd

  2. تحميل ext2explore

  3. نظام الملفات على لينوكس

  4. دورة لينوكس، الطريق لما وراء النوافذ