في هذا الدرس سنواصل التطرق لطرق الإتصال بالأنترنت على أوبنتو 10.10. فبعدما قدمت في درس سابق طريقة الإتصال بالأنترنت على أوبنتو Ubuntu 10.10 لأصحاب موديم Sagem Fast 800 - 840 مع تطبيق على شركة المغرب سأقدم لكم اليوم طريقة الإتصال بالأنترنت لأصحاب موديم Huawei E220 الذي يستخدم للأنترنت المحمول ك 3G+. التطبيق سيكون على شركة اتصالات المغرب أيضا لكن أي مستخدم له هذا الموديم يمكنه التطبيق مع تغيير الإعدادات بما يناسب شركته.

 

الخبر السار لكل من له Huawei E220 هو أنه لن يحتاج لتثبيت أي شيء للإتصال بالأنترنت. أوبنتو 10.10 يتعرف على الموديم تلقائيا و يقدم لنا مساعدة للتعرف على إعدادات الإتصال. لكن للأسف هذه الإعدادات لا تكون دائما صحيحة. لهذا علينا تغييرها بما هو صحيح للتمكن من الإتصال بالأنترنت.

إذن لنتابع معا مراحل التثبيت و الإعداد :

أول الأمر سنكون مطالبين بإدخال كود PIN للموديم.

 

إدخال كود PIN الموديم

 

بعد إدخال الكود سيظهر الموديم ضمن قائمة الاتصالات المتاحة

 

الاتصال بالموديم متاح

 

نظغط على New Mobile Broadband ( GSM) connection.. و نتابع مراحل التثبيت :

 

بدء برنامج مساعد التثبيت

 

 

اختيار الدولة

 

بعد اختيار البلد ستظهر لنا شركات الاتصال بالأنترنت المحمول. نختار منها ما يناسبنا. في حال لم تظهر الشركة الخاصة بكم عليكم إدخال إسمها يدويا.

 

اختيار شركة الخدمة

 

بعدها علينا إدخال APN شركة الإتصالات يدويا لأن القيمة التي يعطيها البرنامج المساعد غير صحيحة. APN يمكن الحصول عليها من شركتكم، كما يمكن الإستعانة ببرنامج الموديم في الويندوز، الذي يكون عادة مقدم من الشركة، لمعرفة قيمية APN.

بالنسبة لإتصالات المغرب فقيمة APN هي :

بالنسبة للمنخرطين : www.iamgprs1.ma

بالنسبة لغير المنخرطين، أي من يعبئ شخصيا و ليس له عقد من الشركة : www.iamgprs2.ma

 

إدخال APN شركة الإتصالات

 

ملخص إعدادات الإتصال

 

مرحلة إدخال APN هي أهم مرحلة، حيث أن اي قيمة خاطئة لن تمكننا من الإتصال. في حال القيمة الصحيحة سيتم الإتصال مباشرة بعد إنتهاء الإعدادات

 

تم الإتصال بالأنترنت

 

أشير أنه يمكن الدخول لإعدادات الإتصال بالظغط يمين على أيقونة الإتصال و اختيار Edit connections ثم الإنتقال لقائمة نوع الإتصال المناسب : Wireless, ADSL, Mobile...

 

هذه الطريقة صالحة لأغلب موديمات Huawei و ليس موديل  E220 فقط، حيث تمت التجربة على موديل E153 أيضا بنجاح.