يوفر متصفح ملفات أوبنتو، برنامج Nautilus، الإمكانية للإتصال بسرفر على الأنترنت أو في شبكة محلية و القيام بمختلف العمليات عليه من تحميل، رفع، تغييرات... البرنامج يدعم كما سنرى أنواع مختلفة من السرفرات ك FTP، SSH، HTTP، HTTPS و حتى سرفرات مشخصة.

 

للإتصال بسرفر ما يكفي الإنتقال لقائمة Places -> Connect to server حيث ستظهر لنا نافذة علينا إدخال فيها بيانات السرفر الخاص بنا للإتصال به. البيانات الواجب إدخالها تختلف حسب نوع السرفر المراد الإتصال به. في حالتي سأتصل بسرفر من نوع SHH.

 

إدخال بيانات الإتصال بالسرفر

 

سنكون مطالبين بعدها بإدخال كلمة السر الخاص بحسابنا على هذا السرفر.

كما يمكن أن يكون قد لاحظ البعض منكم، قمت بتفعيل إضافة السرفر لقائمة المفضلة في Nautilus و إعطائه إسم من اختياري. هكذا سينضاف السرفر لقائمة المفضلة على يسار نافذة البرنامج و يكفي الظغط عليه كلما أردت الإتصال بالسرفر دون الحاجة لإعادة إدخال بياناته من جديد، ما عدا كلمة السر طبعا.

هكذا أكون قد ارتبطت بالسرفر و يمكنني القيام بمختلف العمليات المسموح لي بها عليه.

 

تم الإتصال بالسرفر

 

كما سبق و قلت، نوع السرفر المراد الإتصال به هو الذي يحدد البيانات التي يجب أن نتوفر عليها للإتصال به. من له مثلا استضافة لموقعه على سرفر ما يمكنه أيضا إستعمال Nautilus للإتصال بحسابه على السرفر و رفع ما شاء من الملفات بسهولة دون الحاجة لأي برنامج إضافي.