رغم أن أوبنتو و جميع توزيعات لينوكس تضم برامج عديدة لقراءة ملفات PDF  إلا أنك ربما تظطر لإستعمال النسخة الأخيرة من Adobe Acrobat Reader X لقراءة ملفات PDF المحمية أو المشتملة على خصائص متوفرة في النسخة الأخيرة من Abobe Reader فقط. لنرى إذن كيف نثبت النسخة 10 المسماة X إذن.

 

acrobat_reader

يمكن تحميل النسخة 10 من صفحة تحميل البرنامج الرسمية. لكن في صفحة التحميل سنجد أن اخر نسخة متوفرة لأنظمة التشغيل لينكس هي النسخة 9.4.2 و ليس 10 !

 

النسخة 9 متوفرة لأنظمة لينكس

النسخة 9 متوفرة لأنظمة لينكس

سؤالألا  تستطيع هذه النسخة القيام بما أحتاج على ملفات PDF ؟

بلى ! نحن نريد تثبيت النسخة 10 لقراءة الملفات المحمية أيضا فذلك غير ممكن في النسخة 9. ربما أنك لم تصادف من قبل ملفات PDF محمية لكني صادفتها و لم أتمكن من قرائتها على النسخة 9 أو بأحد البرامج المتوفرة على أوينتو. عند محاولة قرائتك لملف PDF محمي سيطالب بكلمة سر، لكن الحقيقة هو أنه يحتاج للنسخة 10 ليفتح فقط  و ليس هناك أي كلمة سر !

 

سؤالإذن كيف نثبت النسخة 10 على أوبنتو و موقع البرنامج يوفر لنا النسخة 9 فقط ؟

سنحمل النسخة 10 الخاصة بالويندوز و نثبتها على أوبنتو. لذلك ندخل لصفحة الاختيار اليدوي للنسخة المراد تحميلها و نختار تحميل النسخة X للويندوز 7.

 

تحميل النسخة X الخاصة بالويندوز

تحميل النسخة X الخاصة بالويندوز

 

بعد التحميل نفعل صلاحية التنفيذ لملف البرنامج بالظغط يمين عليه و الدخول للسان الصلاحيات، ثم تفعيل التنفيذ.

 

تفعيل صلاحية التنفيذ للملف المحمل

تفعيل صلاحية التنفيذ للملف المحمل

 

الآن سنثبت برنامج Wine، الذي يمكن من تثبيت أغلب برامج الويندوز على لينكس. كتبسيط و دون الدخول في التفاصيل، Wine يعمل على خلق بيئة داخل أوبنتو توهم البرنامج المثبت عليها أنه داخل الويندوز.

 

Wine متوفر في مدير برامج أوبنتو، يكفي البحث عنه لإيجاده ثم تثبيته.

 

تثبيت Wine من مركز برمجيات أوبنتو

تثبيت Wine من مركز برمجيات أوبنتو

سؤالالآن لدينا ملف النسخة X من Adobe Acrobat Reader و Wine، ما الخطوة الموالية ؟

الآن سنثبت Acrobat Reader X بواسطة Wine. لذلك نظغط يمين على ملف البرنامج الذي حملناه و نختار إفتح ب/Open with و نختار فتحه ببرنامج Wine.

 

فتح ملف التثبيت ل Adobe X ب Wine

فتح ملف التثبيت ل Adobe X ب Wine

عملية التثبيت ستبدأ كما على الويندوز...تابع، تابع...

 

تثبيت Adobe X

تثبيت Adobe X

 

بعد إنتهاء عملية التثبيت ستجدون أيقونة البرنامج على سطح المكتب، منها يمكن فتحه. من يفضل إبقاء سطح مكتبه فارغا يمكنه حذف الملفين و فتح البرنامج من قائمة Wine أو البحث عنه بين البرامج المثبتة  فلا فرق بين ذلك.

بعد فتح البرنامج يمكنك فتح ما تريد من ملفات PDF، حتى لو كانت محمية او تستعمل تقنيات خاصة بالنسخة X.

 

Adobe X على أوبنتو

Adobe Acrobat Reader X مثبت على أوبنتو

من الأفضل أن تستعمل برنامج Evince، المثبت بدئيا مع أوبنتو لقراءة ملفات PDF العادية فإستعمال برامج من خلال Wine يستهلك موارد أكثر من جهازك و يمكن أن يجعل عمله بطيئا إن لم يكن جهازا بمواصفات جيدة Wink