في درس أهم ما يجب أن تقوم به بعد تثبيت أوبنتو 11.10 Ubuntu قدمت في اخرة فقرة كيفية تثبيت واجهة جنوم شيل على أوبنتو 11.10. الأمر بسيط جدا : أمر واحد أو ظغطة زر على "ثبت" من مدير برامج أوبنتو يكفي. من لا يعرف ما هو جنوم شيل يمكنه الرجوع لتلك الفقرة. أما في هذا الدرس فسأقدم لكم طريقة تثبيت الإضافات على جنوم شيل. الإضافات كما يدل عليها إسمها تطبيقات صغيرة يمكننا تثبيتها من إضافة خدمات جديدة لنظامنا. تثبيت الإضافات أيضا سهل جدا، خاصة بعد أن تم إنشاء موقع رسمي لها من طرف جنوم، يمكن تثبيتها منه و التحكم في تفعيلها من عدمه.

 

للتحكم في الإضافات بشكل جيد نعمل أولا على تثبيت برنامج Gnome-Tweak-Tool. البرنامج قدمته أيضا في الدرس الذي أشرت له أعلاه. يمكن ألا نحتاجه الآن بشكل مباشر، لكن رغم ذلك أحبذ البدء بتثبيته لمن لم يفعل بعد، فسنحتاجه في دروس أخرى.

لتثبيت Gnome-Tweak-Tool ندخل الأمر :


sudo apt-get install gnome-tweak-tool

 

بعد التثبيت البرنامج سيكون متوفرا  تحت إسم Advanced Settings و يمكن من التحكم في الإضافات : تثبيتها، تفعيلها أو إلغائه.

 

التحكم في السمات من برنامج Gnome-Tweak-Tool

 

سؤاللكنك قلت أن هناك موقع رسمي للإضافات يمكن منه تثبيتها و التحكم فيها!!

 

صحيح، و هي الطريقة التي سنعمل بها على تثبيت الإضافات و التحكم فيها.

إذن ندخل أولا على موقع الإَضافات الرسمي : https://extensions.gnome.org/

سنجد لائحة بالإضافات المتوفرة للتثبيت مرتبة أبجديا.

 

قائمة إضافات جنوم شيل

قائمة إضافات جنوم شيل

 

لنعمل معا على تثبيت إضافة Application Menu التي ستضيف للعارضة العليا لواجهة جنوم زر شبيه بقائمة Applications على الواجهة الكلاسيكية لأوبنتو. صورة للإضافة متوفرة أيضا على صفحتها.

للتثبيت نضغط على زر "ON" الموجود أعلى يسار الشاشة. ستظهر لنا نافذة لتأكيد التثبيت أو إلغائه.

 

تثبيت إضافة Application Menu

تثبيت إضافة Application Menu

 

بعد التثبيت تنضاف الإضافة لواجهة جنوم شيل مباشرة.

 

إضافة Application Menu بعد تثبيتها

إضافة Application Menu بعد تثبيتها

 

سؤالطيب، الآن كيف يمكن إلغاء إضافة ما أو حذفها نهائيا ؟

في موقع الإضافات يمكن التحكم في الإضافات المثبتة على جهاز كل واحد منا. بعد الدخول لقائمة Installed Extensions يمكن رؤية لائحة لهذه الإضافات. إلغاء التفعيل يكون بالظغط على زر "OFF" أما الحذف فمن خلال زر الحذف المتواجد يمين كل إضافة.

 

التحكم في الإضافات المثبتة

التحكم في الإضافات المثبتة

 

معلومةيجب إلغاء تفعيل الإضافة قبل حذفها.

 

كما سبق و قلت، يمكن أيضا التحكم في الإضافات من خلال برنامج Gnome-Tweak-Tool. لكن تبيتها منه يستوجب تحميلها يدويا من الأنترنت.

 

إضافات جنوم شيل كثيرة جدا  و تتزايد بشكل ملحوظ و المبتدئ يمكن أن يتيه بينها. في هذا الدرس اكتفيت بتقديم طريقة تثبيت الإضافات و التحكم فيها فقط. في درس قادم إن شاء الله سأقدم لكم أهم الإضافات التي يمكن أن تكون مفيدة لكم إن كنتم من مستعملي جنوم شيل.

معلومة جنوم شيل ليس واجهة من واجهات أوبنتو فقط. إنه الواجهة الرسمية لبيئة المكتب جنوم و يمكن أن تجدوه في توزيعات قوية أخرى كفيدورا. الإضافات تعمل بنفس الشكل على أي توزيعة Wink