في النسخ 11.10 و 12.04 من أوبنتو يمكن تثبيت أكثر من واجهة مستخدم و الاختيار بينها دون أي مشكل. من لم ترقه واجهة يونيتي أو جنوم شيل يمكنه تثبيت و استعمال واجهة جنوم الكلاسيكية كما كانت في أوبنتو قبل النسخة 11.04.  طريقة تثبيتها و كيفية استعمال جنوم كلاسيك هو موضوع هذا الدرس الصغير.

 

من استعمل أوبنتو قبل النسخة 11.04 أو أحد التوزيعات المعتمدة على بيئة المكتب جنوم قبل النسخة 3 يتذكر هذه الواجهة.

 

واجهة  جنوم كلاسيك على أوبنتو 12.04

واجهة  جنوم كلاسيك على أوبنتو 12.04

 

إنها واجهة جنوم الكلاسيكية. لنرى كيف نثبتها على أوبنتو 11.10 و 12.04.

 

يمكن تثبيت واجهة جنوم الكلاسيكية بالبحث عن Gnome-session-fallback في مركز برمجيات أوبنتو و تثبيت النتيجة أو بإدخال الأمر التالي في الطرفية.

sudo apt-get install gnome-session-fallback

 

سؤال أنا ثبت واجهة جنوم الكلاسيكية، كيف يمكنني الدخول إليها ؟

 

الاختيار بين واجهات المستخدم يكون أثناء الدخول للجلسة. في مدير الجلسات نظغط على أيقونة اختيار الواجهات المثبتة و نختار Gnome Classic للدخول لأوبنتو بواجهة جنوم الكلاسيكية.

 

الاختيار بين واجهات المستخدم في أوبنتو

الاختيار بين واجهات المستخدم في أوبنتو

 

سؤالهل هناك اختلافات في  التعامل مع واجهة جنوم الكلاسيكية حاليا ؟

  1. يجب الظغط على زري Win + Alt ثم كليك يمين على العارضة العليا أو السفلى لتظهر لائحة تمكن من إضافة عناصر لهما. نفس تجميعة الأزرار لفتح لائحة نقل أو حذف عنصر ما من أحد العارضتين.

    إضافة عناصر للعارضة العليا

  2. إعدادات النظام مدرجة في قائمة تطبيقات.

  3. شريط التنبيهات ليس مفعلا لجميع البرامج كما كان في السابق. الدرس القادم سيكون حول طريقة تفعيل شريط التنبيهات في أوبنتو عموما، سواء بواجهة يونيتي أو جنوم كلاسيك.

 

معلومةمن ثبت واجهة جنوم شيل على أوبنتو  فذلك يثبت تلقائيا واجهة جنوم كلاسيك أيضا : تثبيت جنوم شيل Gnome Shell على أوبنتو 11.10 Ubuntu و كيفية استعماله