تعتمد التوزيعات الدبيانية، مثل دبيان، أوبنتو ولينكس منت على مدير الحزم apt. بواسطة مدير الحزم يمكن للمستخدم تثبيت وحذف البرامج، إضافة لعمليات أخرى، مثل إضافة مخازن جديدة للحصول على نسخ أحدث للبرامج.

أغلب التوزيعات الحديثة توفر للمستخدم مديرا للتطبيقات بواجهة رسومية، حيث لا يظطر للتعامل مع الأوامر. لكن من يستثمر وقتا في تعلم أوامر إدارة البرامج سيجد إمكانيات أكثر، لا توفرها البرامج ذات الواجهات الرسومية.

شعار دبيان 

في الإصدارات الأخيرة من مدير الحزم apt يمكن استخدام الامر apt فقط بدل apt-get.

 

    1. add-apt-repository
    2. apt-get update
    3. apt-get upgrade
    4. apt-get install

للتطبيق سنعتمد موقع UbuntuUpdates. هذا الموقع يوفر مخازنا تحوي أحدث نسخ البرامج المعتمدة على التوزيعات الدبيانية كأوبنتو ومنت. التعامل مع هذا الموقع لا يتطلب خبرة كبيرة بلينكس. رغم ذلك أنصحك أولا بالاطلاع على درس " البرامج في لينكس : الفلسلفة، التثبيت، التحديث و الحذف" ففيه تتعرف على معنى المخازن وكيف تتعامل أنظمة لينكس مع البرامج من حيث التثبيت، التحديث والحذف.

 

يمكن تقسيم التعامل مع المخازن إلى ثلاث مراحل :

  1. تحديد المخزن وإضافته : add-apt repository
  2. تحديث لائحة البرامج في النظام : apt-get update
  3. تحديث البرامج المثبتة  : apt-get upgrade
  4. تثبيت برامج جديدة : apt-get install

1.  تحديد المخزن وإضافته : add-apt-repository

لنتعرف على هذه المراحل بالتفصيل سأعتمد مخزن Gnome 3.

مخزن جنوم 3

 

في صفحة كل مخزن نجد طريقة إضافته، الحزمات المتوفرة فيه وسجل إصداراته. يجب أن نتأكد من أعلى الصفحة أن المخزن يدعم النسخة التي نشتغل عليها.

تفاصيل مخزن جنوم 3

 

إضافة مخزن جنوم 3 تكون إذن بالأمر :

sudo add-apt-repository ppa:gnome3-team/gnome3

 إضافة مخازن للنظام وإدارة البرامج تتطلب صلاحيات الرووت، لذلك يجب تنفيذ جميع الأوامر مسبوقة ب sudo. [ ما هو الرووت و sudo ]

إضافة مخزن جنوم 3

 

بعد تأكيد إضافة المخزن الجديد،  ينضاف إلى لائحة المخازن المسجلة لدى مدير الحزم. لكن هذا الأخير لا علم له بذلك بعد !  لذلك يجب أن نطلب منه تفقد لائحة مخازنه.

 

2. تحديث لائحة البرامج في النظام : apt-get update

بعد الإضافة نطلب من مدير الحزم أن يحدث معلومات مخازنه بإدخال الأمر :

sudo apt-get update

 برنامج apt-get هو مدير الحزم الدبيانية. هناك مديري حزم أخرى، لكنه الأكثر استعمالا على أوبنتو و مشتقاتها.

الأمر apt-get update يطلب من مدير الحزم، أي البرنامج المسؤول عن تثبيت البرامج و حذفها، أن يتصل بجميع المخازن التي في لائحته ويتفقد هل بها نسخاً جديدة. 

طلب تحديث لائحة البرامج

 

 

أثناء تفقد الحزمات سيجد مدير الحزم المخزن الجديد، يتفقده ويسجل معلومات الحزم المتواجدة به في لائحته. الأن أصبحت لائحة البرامج في النظام محدثة. لو أردنا تثبيت حزمة وكانت متواجدة في المخزن الجديد سيتم التثبيت منه.

تحديث لائحة البرامج على النظام

 

الأمر apt-get update يحدث معلومات البرامج في لائحة مدير الحزم فقط. تنفيذه لا يحدث أي تغيير في البرامج المثبتة.

الأمر apt-get update لا يحدث البرامج المثبتة

 

3. تحديث البرامج المثبتة أو تثبيت برامج جديدة : apt-get upgrade/install

التحديث الفعلي للنظام والبرامج المثبتة يكون بالأمر :

sudo apt-get upgrade

الأمر apt-get upgrade يطلب من مدير الحزم أن يتفقد لائحة البرامج في النظام ويحدث النظام و جميع البرامج المثبتة عليه للنسخ الجديدة التي حُدثت معلوماتها بالأمر apt-get update.

تحديث البرامج المثبتة

 

إصدارات حديثة متوفرة للتحديث

 

هل لاحظت شيئا مهما في تعامل كل من apt-get update و apt-get upgrade ؟

- ستاد ستاد ستاد !!!

- تفضل :)

- نمشي للمرحاض !

- sudo  اجلس !

عليك الانتباه وتذكر أن الأمر apt-get upgrade يتعامل مع لائحة البرامج في النظام فقط ! هو لا يعرف أي شيء عن لائحة البرامج المتواجدة في مخازن البرامج على الإنترنت. لذا يجب دائما تنفيذ الأمر apt-get update قبله. صافي يا لبن ؟ تامر يا نمر !

 

لنفس السبب يجب دائما تحديث لائحة البرامج بالأمر apt-get update بعد إضافة مخزن ما. إن لم نقم بذلك لن يكون لمدير الحزم علم بوجوده. كم أعدتها من مرة !؟ 

هذا كان عن التحديث، ماذا عن تثبيت برنامج من المخزن الجديد ؟

نفس الشيء يتبع لتثبيت برنامج جديد. يجب تحديث لائحة برامج النظام بالأمر apt-get update ليعلم مدير الحزم بوجود المخزن الجديد، بعد ذلك يمكن تثبيت البرنامج بالأمر apt-get install.

لتثبيت برنامج  gimp ندخل الأمر التالي :

sudo apt-get install gimp

الأمر apt-get install له نفس سلوك apt-get upgrade، فهو يتعامل مع لائحة البرامج المتواجدة على النظام وليس تلك المتواجدة على المخازن بالإنترنت. لو أردت تثبيت برنامج جمب مثلا،  تدخل أمر تثبيته ببساطة :

أمر تثبيت برنامج جمب

 

لكن لنرى كيف يتم تنفيذ هذا الأمر :

مراحل تنفيذ أمر التثبيت

 

عملية التثبيت لا تتعامل إذن مع لائحة البرامج في المخازن! لهذا من الضروري تنفيذ الأمر apt-get update قبل تثبيت برنامج ما لتضمن تثبيت نسخته الأخيرة المتوفرة في المخازن. لكن حتى إن لم تقم بذلك فلا بأس، سيُحدثُ البرنامج المثبت متى طلبت ذلك من بعد.

ماذا لو أردت تثبيت البرامج من مركز برمجيات أوبنتو ؟ أيجب أن أنفذ الأمر apt-get update للتحديث من الطرفية قبل ذلك ؟

نعم ولا !

أثناء فتح مركز برمجيات أوبنتو يقوم البرنامج بالاتصال بالمخازن و تحديث معلوماته عنها تلقائيا. هذا يعني أن الحزمات المتواجدة في المخازن المضافة يدويا تظهر في مركز برمجيات أوبنتو و يمكن البحث عنها و تثبيتها منه. لكن إن كان البرنامج مفتوحا مسبقا، يمكن ألا يعلم بوجود المخزن الجديد إلا بعد إعادة تشغيله.

هل يجب معرفة كل هذه الأشياء للتعامل مع البرامج في لينكس ؟

لا ! من يريد تثبيت برنامج يمكنه ذلك بسهولة من مدير التطبيقات الخاص بتوزيعته. التفصيل في الشرح الذي اعتمدته في هذا الدرس موجه لمن يريد المرور من مرحلة المبتدئ لمرحلة المتوسط في التعامل مع أنظمة لينكس. معرفة كواليس أوامر إدارة البرامج أحد ضروريات الانتقال بين هاتين المرحلتين !  

على لينكس منت لمخازن التوزيعة الرسمية أولوية على باقي المخازن. تفاصيل هذه الميزة و كيفية التعامل معها سنتعرف عليها في درس مستقل.

 

هذه النسخة الأولى من هذا الدرس. في نسخ قادمة سيحدث ليشمل تفاصيل أكثر عن المخازن، إنشائها، إدارتها وتوافق مخازن توزيعات مختلفة. بعد الانتهاء من الدرس سيدمج مع درس " البرامج في لينكس : الفلسلفة، التثبيت، التحديث والحذف" من دورة "لينكس، الطريق لما وراء النوافذ".