من يستعمل لينوكس منت - Linux Mint يمكن أن يصادف السيناريو التالي : تضيف مخزن لبرنامج ما، تحدث النظام و تريد تثبيت ذاك البرنامج لكن مدير الحزم يثبت النسخة الموجودة في مخازن منت و ليس المخزن الذي أضفت رغم أنها أقدم منها.

مطورو منت أعطوا أولوية لاستقرار التوزيعة على جديد البرامج، لهذا أعطوا لمخازنهم أولوية على المخازن المضافة يدويا. هكذا، إن أردت أن تثبت برنامجا ما فسيثبت من مخازن منت حتى إن كنت أضفت مخزنا فيه نسخة أحدث من ذاك البرنامج.

لنأخذ مثالا و نرى كيفية التعامل مع هذه الميزة. أترى؟ أقول "ميزة" و ليس مشكلة تماما كما كان ليجيبك مطور من منت إن سألتموه عن الأمر : "It's a feature, not a bug".

أضفت مخزنا به حزمات لواجهة XFCE و أردت تحديث النظام. 

الاحتفاظ بنسخة قديمة لحزمة رغم وجود أحدث منها

مدير الحزم يخبرني هنا أنه تم الاحتفاظ بنسخة من حزمة xfce-meta. هذا يعني أن هناك نسخة جديدة من هذه الحزمة التي أضفت، لكن بسبب أولوية مخازن منت لن تحدث.

 

سؤال  ألا يمكنني أن أعرف ما هي النسخة المثبتة و المتوفرة في المخازن ؟

بلى ! يمكن استعمال خاصية policy للأمر apt-cache لإظهار معلومات عن نسخة حزمة معينة. في حالتي سأستعمل الأمر كما في الصورة.

الأمر apt-cache policy

 

إذن كما قلت، هناك نسخة أحدث تظهر كنسخة مرشحة للتثبيت - Candidate.

معلومة  الأمر apt-cache policy متاح على جميع التوزيعات الدبيانية.  في منت يمكن كتابة apt فقط بدل apt-cache.

سؤال  بما أنك تكتب عن هذا الموضوع، فلابد أن لك طريقة لتثبيت أحدث نسخة من المخازن المضافة يدويا، أليس كذلك ؟

فعلا !  يمكن أن نحدد لمدير الحزم apt-get أي نسخة نريد أن نثبت بالضبط. إن كانت الحزمة مثبتة ستحدث. التطبيق سيكون كما في الصورة، حيث نضيف رقم الإصدار الأحدث الذي حصلنا عليه كنتيجة للأمر apt-cache policy.

تحديث نسخة أحدث من حزمة محددة

 

سؤال  أيجب أن نقوم بهذه العملية مع كل برنامج ؟

نعم. لكن يمكن أن نغير أولويات المخازن لنعطي مخازن محددة أولوية مساوية لمخازن منت. لذلك نفتح ملف إعدادات الأولويات بالأمر :

 gksudo gedit /etc/apt/preferences

 

و نضيف المخزن الذي نريد بنفس أولوية مخازن منت. أغلب المخازن تكون على launchpad، لهذا يمكن أن نكتفي بإضافته :

 Package: *
Pin: origin ppa.launchpad.net
Pin-Priority: 700

 العدد 700 يقابل الأولوية الافتراضية لمخازن منت.

 

نصيحة   الطريقة الأولى مثلى إن منعتك هذه الميزة من تثبيت نسخة أحدث لحزمة معينة فقط. أما إن كنت ممن يضيفون مخازنا كثيرة و يفضلون الحصول على أحدث نسخ البرامج فالأفضل أن تستخدم الطريقة الثانية.