شعار opensuse تريد أن تثبت توزيعة أوبن سوزا، ماجيا، أرتش أو أحد التوزيعات الأخرى ؟ ولذلك تريد حرق ملف ISO الخاص بها على وحدة تخزين خارجية - USB ؟

لهذه الغاية توجد برامج عديدة، بعضها تكون نتيجته جيدة، البعض الآخر لا... لما لا نستعمل طريقة أخرى، سهلة ولا تتطلب أي برامج إضافية ؟

هناك شرط واحد فقط : يجب أن تكون مسبقا على لينكس.

الطريقة تعتمد على استعمال أداة dd : أحد الأدوات التي تأتي افتراضيا مع "جميع" توزيعات لينكس. الأداة تقوم بالنسخ من مدخل لمخرج... ها؟ الأمر فعلا كذلك... هي عملية نسخ فقط. لكن الأداة تنسخ بطريقة خاصة. لا داعي للدخول في التفاصيل... هكذا يمكنك استعمالها :

sudo dd if=/home/simohamed/OpenSuse-12-3-i686.iso of=/dev/sdb

 

حيث تضع بعد  if= مسار ملف ISO التوزيعة وبعد of= مسار وحدة التخزين - USB الذي أعطاها النظام. في حالتي المسار هو /dev/sdb.

نسخ ملف ISO ل usb قابلة للإقلاع

تنفيذ الأمر سيأخذ بعض الوقت، على حسب حجم الملف. عند انتهاء العملية ستظهر لك رسالة في الطرفية. إن كنت من الفضوليين يمكنك إرسال إشارة USR1 من نافذة طرفية أخرى ل PID أداة dd وسيظهر لك تطور عملية النسخ. الأمر سيكون على شكل : sudo kill USR1 1299

تنبيه تأكد من مسار  وحدة USB قبل القيام بالعملية. لا تضع مسار القرص الصلب - غالبا يكون /dev/sda - فهذا سيؤدي لحذف كل ما به !! للتأكد يمكنك استعمال أحد برامج إدارة القرص الصلب ك Disks أو GParted أو استعمال الأمر : sudo fdisk -l

 

معلومة هذه الطريقة صالحة للتوزيعات التي تعتمد تقنية Hybrid في ملفات ISO الخاصة بها. شخصيا جربتها على أوبن سوزا وماجيا.