بسبب كثرة الأسئلة عن "مشكلة" تفعيل سطح المكتب على توزيعة Elementary OS Luna، سأقدم لكم في هذا الدرس طريقة بسيطة لحلها. لكن، قبل أن نبدأ باستعراض خطوات هذا الحل، فيجب أن أشير إلى أن كون سطح المكتب غير مفعل، لا يمكن وصفه بالمشكلة، بل اختيار قام به مطورو التوزيعة. العديد من المستخدمين لا يفضلون أي أيقونات على سطح مكتبهم، مثلي!

 من لم يتعرف على Elementary OS Luna، يمكنه البدء بمتابعة الدروس التي قدمت عنها:

تفعيل سطح مكتب Elementary OS Luna

الطريقة تعتمد على تثبيت متصفح الملفات nemo، متصفح توزيعة منت، وجعله يتولى إدارة سطح المكتب. لكن، بدل أن نثبت النسخة من مخازن توزيعة منت، سنثبت نسخة أخرى من مخزن موقع webupd8، فهذه النسخة لا تثبت أي حزمات أو مكتبات إضافية خاصة بواجهة سينامن. لإضافة المخزن وتثبيت nemo نستخدم الأوامر التالية:

sudo apt-add-repository -y ppa:webupd8team/nemo
sudo apt-get update
sudo apt-get install nemo

بعد تثبيت nemo، يكفي أن تشغله من خانة البحث في قائمة التطبيقات - لن تظهر لك أي نتيجة، فقط اكتب nemo واضغط على زر التأكيد -Enter - لفتح البرنامج -. حين تشغله سيتولى nemo تلقائيا إدارة سطح المكتب، فيظهر لك محتوى مجلد Desktop ويعطيك عدة خيارات للتحكم في سطح المكتب حين تضغظ على زر الفأر اليمين.

 سطح المكتب مفعل على توزيعة Elementary OS Luna
معلومة يمكن أت تغلق nemo بعد فتحه لأول مرة، فذلك لن يؤثر على إدارته لسطح المكتب. كي يشغل دائما مع إقلاع الجهاز، يمكنك إضافته لقائمة البرامج التي تقلع مع النظام من إعدادات النظام - تطبيقات بدء التشغيل.

 

إضافة اختصارات البرامج وأيقونات الحاسوب، أقسام القرص الصلب...

إن أردت إضافة اختصارات لبرامج على سطح المكتب، فيكفي أن تسحبها من قائمة لوحة التطبيقات على سطح المكتب. اما من يريد إظهار أيقونة الحاسوب، الشبكة، أقسام القرص الصلب...، فعليه تثبيت أداة dconf-editor بالأمر التالي:

sudo apt-get install dconf-tools

وبعد فتحها من قائمة التطبيقات، يجب اتباع المسار التالي: org - nemo -desktop وتفعيل الأيقونات المراد إظهارها.

dconf-editor

معلومة طريقة إضافة متصفح الملفات nemo التي قدمت، يمكن تطبيقها على توزيعات أخرى تعتمد على أوبنتو لتثبيت البرنامج دون ارتباطات واجهة سينامن. النسخة موجهة بالأساس لأوبنتو بواجهة يونيتي.