في المرحلة الثانية من "دورة الأجهزة الوهمية مع VMware و VirtualBox على لينكس وويندوز" سندخل عالم التجربة والتطبيق من هذه الدورة. فبعدما تعرفنا نظريا في المرحلة الأولى على مفهوم الأجهزة الوهمية، مزاياها و البرامج الممكن استخدامها في هذه التقنية،  سنتعرف بتفصيل أكثر على أحد هذه البرامج في هذه المرحلة و كيفية التعامل معه  : طرق التحميل، التثبيت و الاستعمال على كل من الويندوز و لينكس  للإستفادة من تقنية الأجهزة الوهمية. في آخر هذه المرحلة ستكون قادرين على تشغيل نظامي تشغيل في نفس الوقت!

 

المرحلة الثانية تتكون إذن من الفقرات التالية :

  1. مزايا VirtualBox : مجاني، سهل... وأكثر !

  2. VirtualBox وويندوز : مشكل ؟

  3. التحميل والتثبيت

    1.3 التثبيت على لينكس

    2.3 التثبيت على ويندوز

  4. تشخيص إعدادات VirtualBox

 

 

 

 1. مزايا VirtualBox : مجاني، سهل... وأكثر

 إذن كما أشرت، أول ميزة لبرنامجنا هو أنه مجاني.  الميزة  التي تجعلنا نشتغل على البرنامج  دون  حرج قانوني. لكن المجانية لم تكن الميزة الفارقة التي رجحت كفة VirtualBox ليكون أول برنامج نشتغل عليه في هذه الدورة، فشركة VMware لها أيضا برامج مجانية في هذا المجال. الميزة الفارقة حقيقة هي السهولة. فمقارنة مع البرامج المقدمة من VMware يُلاحظ أن VirtualBox يتميز بسهولة التعامل معه، سواء من ناحية التثبيت أو الاستعمال. سهولة البرنامج كانت ميزة فارقة خصوصا أنها لا تتأثر بنظام التشغيل المستعمل، فسواء على لينكس، الويندوز أو الماك يمكن استعمال البرنامج بسهولة تامة، عكس برامج VMware على لينكس مثلا.

من الميزات المشتركة لVirtualBox  مع برامج أخرى لدعم الأجهزة الوهمية ميزة الإضافات. هذه الميزة تمكن من تثبيت إضافات للجهاز الضيف تجعله قادرا على تفعيل خدمات أو دعم خصائص أكثر.

كي لا نطيل في الفقرة النظرية، أحبائي الطِفالِ الصغار، نكتفي بهذا القدر من ميزات VirtualBox و سنعود للباقي منها حال تعاملنا مع البرنامج تطبيقيا. الهدف من هذه الفقرة كان بالتحديد الإجابة لتساؤل يمكن أن الكثيرين منكم طرحوه : و لما البدء بVirtualBox بالتحديد و ليس VMware ؟

 

 2. VirtualBox وويندوز: مشكل؟

 

( يمكن تخطي هذه الفقرة فهي تتحدث عن صعوبة يمكن مواجهتها لتطبيق تقنية متقدمة )

عموما استعمال VirtualBox مع الويندوز  سهل جدا. لكن أحد التقنيات المتقدمة في الأجهزة الوهمية التي يمكن أن يريد البعض الإستفادة منها بإستخدام VirtualBox لن تكون سهلة التطبيق. التقنية التي أتحدث عنها تخص الأجهزة التي عليها أكثر من نظام تشغيل

و من بينها الويندوز. لنفترض مثلا أن على جهازك نظامين : الويندوز أكس بي و أوبنتو. في حال ثبت VirtualBox على أوبنتو و أنشأت جهازا وهميا جديدا... ثم  راودتك فكرة عبقرية : تشغيل الويندوز اكس بي المثبت فعلا على جهازك في الجهاز الوهمي على أوبنتو، في هذه الحالة ستواجه صعوبة لتطبيق هذه الفكرة باستعمال VirtualBox.

 

 3. تحميل وتثبيت VirtualBox على ويندوز ولينكس

 

يمكن تحميل VirtualBox من موقعه الرسمي : http://www.virtualbox.org/wiki/Downloads

هناك روابط لنسخ مختلفة حسب نظام التشغيل المثبت على جهازكم.

عليك اختيار النسخة المناسبة لنظام التشغيل الذي ستثبت عليه VirtualBox و ليس الذي تريد أن تثبته في VirtualBox. إذا كان نظام تشغيلك مثلا هو الويندوز فعليك تحميل النسخة :VirtualBox 3.2.10 for Windows hosts.

 

 التحميل  والتثبيت على لينكس

 

إذا كنت من مستخدمي لينكس فإضافة إلى تحميل البرنامج من موقعه الرسمي يمكنك تثبيت VirtualBox من مدير برامج توزيعتك. على توزيعة أوبنتو مثلا يمكن تثبيت البرنامج بسهولة بعد البحث عنه في مدير برامج أوبنتو.

لذلك ندخل على Applications - > Ubuntu Software Center و في خانة البحث عن البرامج ندخل virtualbox. أول نتائج البحث ستكون برنامجنا...نثبته بالضغط على Install.

 

تثبيث VirtualBox

 

البرنامج يضاف إلى صنف الملحقات في أوبنتو، يمكن تشغيله إذن من Applications - > Accessories -> VirtualBox OSE

 

 تثبيت VirtualBox على ويندوز

 

بعد التحميل نثبت البرنامج بطريقة عادية كما هو معهود في الويندوز...Next...Next..Finish

 

virtualbox-install

 

أثناء التثبيت سيعمل البرنامج على قطع اتصالكم بالأنترنت مؤقتا ثم إعادته، فإن كانت لكم ملفات قيد التحميل عليكم توخي الحذر ...

 

virtualbox-install_2

 

virtualbox-install

 

virtualbox-install_4

 

بعد الانتهاء من تثبيت VirtualBox و فتحه لأول مرة سنجد أنفسنا أمام نافذته الرئيسية.

 

virtualbox_home

 

عين الجميع منكم على New، صح ؟ 

أعرف أنكم متشوقون لإنشاء جهازكم الوهمي الأول، لكن قبل ذلك لا بأس أن أطلعكم على كيفية تغيير بعض خصائص VirtualBox لتتماشى مع متطلبات كل واحد منكم.

 

من قائمة File -> Preferences يمكننا الدخول لإعدادات البرنامج و تغييرها.

 

 4. تشخيص إعدادات VirtualBox

 الإعدادات تنقسم إلى خمسة فروع : 

    1. General : منها يمكن تغيير الملفات الافتراضية التي ستكون بها أجهزتكم الوهمية و أقراصها الصلبة. القرص الصلب الوهمي جزء من الجهاز الوهمي و يتم إنشائه حين إنشاء الجهاز الوهمي كما سنرى.
    2. Input : من هنا يمكن تغيير تجميعة المفاتيح التي تمكن من التنقل بين الجهاز الضيف و الجهاز المضيف. التجميعة الافتراضية هي مفتاح CTR الأيمن. سنرى أنه يمكننا الاستغناء عن هذه الطريقة للتنقل بين الجهازين بعد تثبيت الإضافات.
      virtualbox_input
    3. Update : تحديث البرنامج في حال وجود نسخة جديدة
    4. Language : في حال كنت لا تجيدون الإنجليزية يمكنكم اختيار لغة أخرى لواجهة البرنامج 

      virtualbox_languages
    5. Network : لإضافة أو تغيير إعدادات شبكات مرتبطة بالجهاز الوهمي