هدف تقنية الأجهزة الوهمية هو إنشاء أجهزة و همية و هو ما سنعمل عليه في هذا الدرس. برنامج VirtualBox الذي تعرفنا على مزاياه و كيفية تثبيته في الدرس السابق يمكن من إنشاء أجهزة وهمية بسهولة، سواء على أنظمة لينوكس، الويندوز أو الماك. لنبدأ إذن أولى  العمليات التطبيقية في دورتنا هذه.

 

 

1. تشخيص إعدادات VirtualBox

الإعدادات تنقسم إلى خمس فروع :

 

    1. General : منها يمكن تغيير الملفات الافتراضية التي ستكون بها أجهزتكم الوهمية و أقراصها الصلبة. القرص الصلب الوهمي جزء من الجهاز الوهمي و يتم إنشائه حين إنشاء الجهاز الوهمي كما سنرى.


    2. Input : من هنا يمكن تغيير تجميعة المفاتيح التي تمكن من التنقل بين الجهاز الضيف و الجهاز المضيف. التجميعة الافتراضية هي مفتاح CTR الأيمن. سنرى أنه يمكننا الاستغناء عن هذه الطريقة للتنقل بين الجهازين بعد تثبيت الإضافات.

virtualbox_input

 

    1. Update : تحديث البرنامج في حال وجود نسخة جديدة


    2. Language : في حال كنت لا تجيدون الإنجليزية يمكنكم اختيار لغة أخرى لواجهة البرنامج 



virtualbox_languages

 

  1. Network : لإضافة أو تغيير إعدادات شبكات مرتبطة بالجهاز الوهمي

 

تفرويحو ا السي محماااااااااااد.... طلق السخون!!   داك New مازال ما وصلنا لها ؟؟

 

2. إنشاء جهاز وهمي جديد باستعمال VirtualBox

 

إذن أخيرا وصلنا لمرحلة إنشاء جهازنا الوهمي الأول. و كما في أي جهاز حقيقي سيكون لجهازنا الوهمي مكوناته و خصائصه التي سنحددها بمساعدة VirtualBox.

 

نبدأ بالضغط على New لإنشاء جهاز وهمي جديد. بعد نافذة ترحيب  نمر لأول خطوة في رحلتنا الوهمية. في هذه الخطوة علينا إعطاء جهازنا الوهمي اسما و اختيار نظام التشغيل الذي نريد تثبيته عليه.

 

virtualbox_new_1

 

لكم كامل الحرية في اختيار الاسم. اختيار نوع نظام التشغيل و نسخته لا يجب أن يكون بالضرورة موافقا لنظام التشغيل الذي تريدون تثبيته على جهازكم الوهمي من بعد. VirtualBox يعطيكم لائحة كبيرة من أنظمة التشغيل بمختلف نسخها و هذه ميزة تنضاف لمزاياه السالف ذكرها أول هذه المرحلة.

اختيار نظام التشغيل  الموافق للذي تريدون تثبيته من بعد يساعد VirtualBox على تحديد الإعدادات الافتراضية الملائمة لهذا النظام فيما سيأتي من الخطوات، كحجم الذاكرة، مساحة القرص الصلب اللازمة... إذن إن كان نظام التشغيل الذي تريدون تثبيته في اللائحة لا تترددون في اختياره.

 

الذاكرة : 

في الخطوة الثانية علينا تحديد حجم الذاكرة الحية لجهازنا الوهمي. VirtualBox يختار افتراضيا الحجم الملائم  لنظام التشغيل الذي اخترناه في الخطوة السابقة. إن كانت ذاكرة جهازكم الحقيقي كبيرة فمن المستحب زيادة الحجم الافتراضي. لكن لا داعي أن تتجاوز الذاكرة في هذه الحالة ضعف الحجم الافتراضي.

 

virtualbox_memory

 

القرص الصلب :

سنقوم أيضا بإنشاء قرص صلب لجهازنا الوهمي. لهذا نختار في الخطوة التالية Create New Hard Drive lu مع الاحتفاظ بعلامة الصح على قابليته للإقلاع Boot Hard Disk. كما في الذاكرة يعطينا VirtualBox الحجم المنصوح به لنظام تشغيلنا المرتقب.

 

virtualbox_hard_disk

 

بعد نافذة الترحيب في مساعد إنشاء القرص الصلب الوهمي سيكون علينا في أول خطوة اختيار نوع القرص الصلب الذي نريد :

 

  1. Dynamically  expanding storage، : بهذا الخيار سيكون لقرصكم الصلب حجما صغيرا لكنه سيزداد تلقائيا كلما احتاج لذلك من بعد


  2. Fixed-size storage : بهذا الخيار سيكون علينا تحديد حجم القرص الصلب. هذا الحجم سيبقى ثابتا.

 

الاختيار بين النوعين يرجع لمتطلبات و نوايا كل شخص. فإن كانت أهدافك من استعمال الجهاز الوهمي محددة و بالتالي تعرف الحجم الذي يمكن أن تحتاج له فيمكنك اختيار النوع الثاني...

 

في كلتا الحالتين سيكون علينا في المرحلة الموالية تحديد  الحجم الأقصى  لقرصنا الصلب، اسمه و مكان إنشاءه.

 

virtualbox_hard_disk_drive_size

 

نهاية مرحلة إنشاء القرص الصلب تظهر لنا نافذة بها ملخص لخاصيات قرصنا الصلب. تأكيد إنشاء القرص الصلب يتم بالضغط على Finish.

 

virtualbox_summary

 

بعد إنشاء القرص الصلب الوهمي نعود لاستكمال رحلتنا الوهمية و ذلك بتأكيد رغبتنا في إنشاء جهازنا الوهمي. التأكيد يتم بالضغط على Finish في الخطوة الأخيرة التي تظهر لنا ملخصا لخصائص جهازنا الوهمي. حتى هذه المرحلة يمكن التراجع لأي مرحلة و تغيير إعداداتها.

بعد التأكيد  سنجد جهازنا الوهمي الجديد في قائمة VirtualBox.  يمين شاشة VirtualBox تظهر لنا حين نختار جهازنا الوهمي خصائصه كما اخترناها  أتناء إنشاءه.

 

virtualbox_lucide_lynx

 

و من بعد ؟؟ Tongue out

 

سؤالكل ما قمنا به حتى الآن هو إنشاء جهاز وهمي داخل جهازنا الحقيقي. لكن كيف نشغل هذا الجهاز الوهمي ؟؟ هل يكفي الضغط على Start لتشغيله ؟

 

جهازنا الوهمي حتى الآن ما هو سوى "قطع الكترونية وهمية" : ذاكرة، قرص صلب... لكن  للاستفادة منه ، يعني لتشغيله، علينا أن نثبت عليه نظام تشغيل !!

 

سؤاللكن!!! ألم نختر نظام التشغيل حين إنشاء الجهاز الوهمي ؟؟ ألم يثبت بعد ؟؟

 

أودي الله يهديك!! كما سبق و قلت، اختار نظام التشغيل  أثناء إنشاء الجهاز الوهمي يساعد VirtualBox على اقتراح الإعدادات الملائمة لهذا النظام فقط. يعني : حين نختار أوبنتو يقوم VirtualBox باقتراح حجم الذاكرة و القرص الصلب المناسب لتشغيل أوبنتو فقط... أما تثبيته فعلينا القيام به بأالنفسنا من بعد!

 

سؤالكيف نثبت نظام تشغيل على جهازنا الوهمي إذن ؟

هذا ما سنراه في الدرس المقبل Wink

NOTE! This site uses cookies and similar technologies

If you not change browser settings, you agree to it

I understand