من مزايا تقنية الأجهزة الوهمية تقديمها إمكانية تجربة وتثبيت أنظمة تشغيل جديدة داخل النظام الذي نشتغل عليه. من يريد تجربة أحد توزيعات لينكس أول مرة يمكنه إذن استغلال هذه التقنية. في هذا الدرس نتعرف على كيفية تجربة وتثبيت توزيعة أوبنتو داخل جهاز وهمي كيفما كان النظام الذي نشتغل عليه حاليا.

 

 

1. تثبيت نظام تشغيل على الجهاز الوهمي

حين نريد تثبيت نظام تشغيل على جهاز ما نقوم بإدخال القرص المضغوط الذي يوجد عليه هذا النظام ونعيد تشغيل جهازنا. بعدها نتبع مراحل التثبيت حسب كل نظام.

الطريقة  في الأجهزة الوهمية لا تختلف، بل إنها أسهل. فالتثبيت يمكن أن يكون من قرص مضغوط أو صورة له بصيغة ISO مثلا.

أول ما نقوم به إذن هو وضع القرص المضغوط في قارئ الأقراص للجهاز الوهمي. لذلك نختار جهازنا الوهمي ومن الإعدادات التي تظهر لنا يمين الشاشة نختار  Storage ومن النافذة التي ستظهر لنا نضغط على  إعدادات القرص المضغوط الذي سيكون فارغا Empty.

 

اختيار ملف ISO النظام المراد تثبيته

 

لإضافة صورة ISO لقارئ جهازنا الوهمي نضغط على الأيقونة الصغيرة المقابلة ل CD/DVD Image حيث ستفتح لنا نافذة مدير الأقراص بمختلف أنواعها. منه سنضيف صورة ISO لنظام تشغيلنا بالضغط على Add و التنقل لمكانه على جهازنا الحقيقي.

 

اختيار ملف النظام المراد الإقلاع منه في الجهاز الوهمي

 

أنا مثلا أريد تثبيت أوبنتو 10.10 على جهازي الوهمي، لهذا اخترته بعد إضافته لمدير الأقراص من خلال الضغط على Select.

 

ملف أوبنتو في قارئ أقراص الجهاز الوهمي

 

يمكن إضافة أقراص عديدة لمدير الأقراص و الاختيار بينها فيما بعد في حال كنتم تريدون تثبيت أنظمة تشغيل عديدة على أجهزة وهمية مختلفة.

 

بعد إضافة قرص نظام التشغيل لقارئ جهازنا الوهمي يمكننا الآن تشغيله لبدء التثبيت. إذن نضغط على Start 

 

جهازنا الوهمي سيقلع في نافذة جديدة، و على حسب نظام التشغيل الذي  تشتغلون عليه  سيظهر لكم  مساعد التثبيت  لهذا النظام. بالنسبة لأوبنتو 10.10 الذي اخترته :

 

تجربة وتثبيت أوبنتو داخل جهازي و همي

 

 

بالنسبة لأوبنتو لدي إمكانية تجريب النظام أو تثبيته. أنظمة الويندوز لا تتيح هذه الإمكانية لهذا عليكم تثبيتها أولا.  كما قلت،  التثبيت على جهاز وهمي يتم تماما كما على أي جهاز حقيقي.

 

نصيحة بعد الانتهاء من التثبيت يستحب حذف قرص نظام التشغيل من مدير أقراص VirtualBox أو على الأقل عدم اختياره في جهازكم الوهمي كي لا يحاول الإقلاع منه كل مرة.

 

التنقل بين الجهاز الضيف و الجهاز المضيف يتم افتراضيا عبر الضغط على مفتاح CTR الأيمن. و كما سبق و قلت، هذا المفتاح يمكن تغييره من إعدادات VirtualBox.

 

معلومة يمكنكم إنشاء أجهزة وهمية عديدة على VirtualBox وتثبيت أنظمة تشغيل مختلفة عليها.

 

إنشاء أجهزة وهمية عديدة ببرنامج VirtualBox