قبل أسابيع اجتمع الفريق المختص بالحماية في توزيعة دبيان - Debian في مدينة إسن - Essen الألمانية لمناقشة العديد من المواضيع الإدارية في التوزيعة. من بين هذه المواضيع كانت إمكانية إصدار نسخة مدعومة لمدى طويل من دبيان - LTS.

دبيان من أقدم توزيعات لينكس وأكثرها تأثيرا على تطور باقي التوزيعات، فعليها تعتمد أشهر التوزيعات وأكثرها انتشارا، مثل أوبنتو ولينكس منت. لهذا، فإن أي تغيير في دبيان يكون له تأثير على هذه التوزيعات. فما هي تفاصيل النقاش حول الإصدار المدعوم لمدى طويل وما هي الخطوات التي يعتزم مطورو دبيان إتباعها لتنفيذه وهل مكانة دبيان في الشركات لها علاقة بهذا النقاش؟

شعار دبيان

هل تصبح دبيان مدعومة لمدى طويل - LTS!

سؤال قبل البدء بالحديث عن النقاش الحالي، ما هي مدة دعم نسخ دبيان حاليا؟

حاليا يستمر دعم إصدارات دبيان 3 سنوات. حيث يأخذ إطلاق إصدار جديد حوالي سنتين ويستمر دعمه لسنة بعد إطلاق الإصدار الذي يليه. بعد ذلك يستوجب على مستخدمي ذاك الإصدار الترقية للإصدار الجديد.

دبيان 6.0، ذات الاسم الرمزي Squeeze، صدرت في فبراير 2011 وينتهي دعمها في ماي 2014، سنة واحدة بعد إطلاق دبيان 7.0، ذات الاسم الرمزي Wheezy. كما هو موثق في الموقع الرسمى لدبيان:

 

At any given time, there is one stable release of Debian, which has the support of the Debian security team. When a new stable version is released, the security team will usually cover the previous version for a year or so, while they also cover the new/current version. Only stable is recommended for production use.

 

النقاش الذي دار في لقاء فريق الحماية لدبيان حول إطالة الدعم ليس جديدا، حيث أنه سبق للكثيرين من مجتمع دبيان المطالبة بدعم أطول من 3 سنوات. لكن التفاصيل التي طرحت للنقاش كانت أدق مما سبق طرحه والمحفزات لتنفيذ الفكرة أصبحت أكثر.

يمكن تلخيص ما دار في النقاش في النقاط التالية:

  1. فكرة الدعم لمدى طويل ستكون تجربة أولية. بعد نتيجة هذه التجربة يمكن أخذ القرار بالاستمرار بالعمل بها أم لا،
  2. التجربة الأولى ستكون على دبيان 6.0، Squeeze. إن نجحت ستستمر مع دبيان 7، Wheezy، أيضا،
  3. بعد نهاية مدة دعم دبيان 6 العادي في ماي 2014 يستمر دعمها كنسخة مدعومة لمدى طويل LTS،
  4. الدعم لمدى طويل سيشمل معماريات محدودة: i386 و amd64،
  5. كل من يمكنه رفع حزمات وتحديثات للمخازن الأساسية في دبيان سيمكنه رفع التحديثات للحزمات المدعومة لمدى طويل أيضا.

الدعم لمدى طويل لدبيان لازال قيد النقاش ولم يتخذ فيه قرار نهائي بعد. لكن من المرجح جدا أن نرى، على الأقل، التجربة الأولية على دبيان 6 بعد نهاية دعمها في ماي المقبل. من  لازال يستخدم دبيان 6 ولا يريد الانتقال لدبيان 7 يمكنه إذن الانتظار قليلا، ربما سيوفر له دعم حتى بعد ماي 2014 إن بدأت دبيان تجربتها.

دبيان تسيطر على خوادم الوب إلى جانب أوبنتو، ردهات تتراجع

سؤال 3 سنوات للمستخدم العادي مدة طويلة! ما هي أهمية الدعم لمدة أطول؟

الدعم لأكثر من 3 سنوات ليس مهما جدا للمستخدم المكتبي، خصوصا إن أخذنا بعين الاعتبار السياسة التي تتبعها دبيان في نسخها المستقرة، حيث أن البرامج تكون بنسخ قديمة "جدا"، لكن مستقرة "جدا". لكن الشركات لها معايير أخرى، حيث تركز على الاستقرار والاستمرارية أكثر. لهذا سيكون لصالحها توفير نسخة من دبيان يستمر دعمها لأكثر من 3 سنوات، حيث يمكنها بالتالي الاستمرار على نفس النسخة لسنوات أكثر، دون الحاجة للترقية أو الانتقال لنسخة أخرى. الشركات تخسر كثيرا حين تعيد تشغيل خوادمها، فما بالك بالترقية لنسخة جديدة أو إعادة تثبيت النظام!

سؤال لكني أسمع أن ردهات ومشتقاتها هي المسيطرة على الشركات وخوادم الوب! ماذا عن دبيان؟

الحافز لتوفير دعم أطول تعززه المكانة التي أصبحت تحتلها دبيان في سوق خوادم الوب - Webserver، فحسب إحصائيات W3bTechs، أصبحت دبيان تحتل المرتبة الأولى في خوادم الوب، متبوعة بأوبنتو التي عرفت تطورا كبيرا في هذا المجال سنة 2013، في حين عرفت ردهات وسنتوس تراجعا ملحوظا، لتصبح بذلك التوزيعات الدبيانية هي المسيطرة على خودام الوب.

استخدام توزيعات لينكس في خوادم الوب - إحصائيات أكتوبر 2013 -

 

 التطور الكبير الذي عرفته أوبنتو في خوادم الوب يمكن أن يكون بسبب سياستها التسويقية والخدمات التي تقدم. لكن توفيرها لنسخة مدعومة لمدى طويل، يصل دعمها لخمس سنوات له تأثير أيضا. إن أصبحت دبيان مدعومة لمدى طويل ستكسب بذلك نقطا أكثر، تجعلها خيارا مفضلا للشركات وخوادم الوب.

 

مواضع ذات صلة

  1. الفرق بين الإصدار العادي والإصدار المدعوم لمدى طويل - LTS من أوبنتو ولينكس منت،
  2. دورة لينكس، الطريق لما وراء النوافذ

NOTE! This site uses cookies and similar technologies

If you not change browser settings, you agree to it

I understand