كثر الحديث في الأسابيع القليلة الماضية عن النسخة المرتقبة من المتصفح فايرفوكس؛ 4.0، كما واكب هذا الحديث عدة تصاميم وواجهات من عدة مستخدمين. لكن مؤخراً قام الرئيس المطور Mike Beltzner بنشر تفاصيل ولقطات ملموسة للنسخة 4.0، والتي تشبه جوجل كروم إلى حدٍ بعيد.

 

 

 

firefox 4

 

المتصفح الأكثر شعبية على الويب ينتظر خروج الاصدار الرابع منه، والذي سيحوي تغييراً جدرياً في الشكل والسرعة، فمن حيث الشكل سوف يشبه جوجل كروم الى حد بعيد، حيث أن التبويبات في هذا الاصدار تأخد مكان أعلى سطر العناوين تماماً كجوجل كروم. أما بالنسبة للقائمة الرئيسية فستختفي تماماً ! لتعوضها 5 أزرار بها يمكن تصفح وتعديل إعدادات الانترنت :

كما نلاحظ في هذا التصميم الجديد أن مكان تحميل الصفحات قد أخد شكل أخر وتغير مكانه لفوق التبويبات بهذا الشكل :

ولمستعملي ويندوز 7، تم تطوير ايقونة فيرفكس لشريط المهام لتحتوي على خصائص عديدة ومهمة تكمل بها جمالية هذا المتصفح وتزيده نفعاً. وكما أن الويندوز 7 يدعم Multitouching ( شاشة اللمس ) فقد عملت شركة موزيلا على دعم وتطوير فيرفكس من هذه الناحية أيضاً .

أيضاً خاصية أخرى رائعة سوف يدعمها الاصدار الجديد وهي عدم إظهار جميع التبويبات كاملة، فمثلاً google mail يأخد شكل أقل كأيقونة على شريط التبويبات بهذا الشكل :

راحة أكثر

لحد الساعة يقوم متصفح فيرفكس بتنصيب التحديثات بشكل أوتوماتيكي، لكن غالباً ما تعطل هاته التحديثات بدء تشغيله. في النسخة 4 سيتمكن فيرفكس من تحميل وتنصيب التحديثات بصمت ودون أي تدخل، الشيء الذي سيعطي راحة أكثر للمستخدم. كما سيدعم، كالاصدار الحالي، تخزين كلمات المرور، زيادة على ذلك خاصية التعديل الأتوماتيكي لإعدادات الكشف عن الأمكنة .

 

صفحة إعدادات جديدة

كما وقد تغير شكل فيرفكس الجديد، تغيرت معه أيضاً صفحة الاعدادات لتصبح بذلك أكثر وضوحاً وسهولة، فأصبحت تحتوي على تصنيفات كبرى تحتها تصنيفات صغرى :

صفحة الملحقات

 

الغريب في الأمر أن نسخة 4.0 سوف تكون متوفرة أيضاً ب-64bit وذلك لتفاذي تأخير تحميل الصفحات، حيث سيتمكن من التواصل مع hardware الحاسوب بواسطة واجهة direct2d.

هذا الاصدار سيتم الاعلان عنه وخروجه في شهر دجنبر من العام الجاري، أما النسخة التجريبية فهي جاهزة بإذن الله للتحميل من الرابط بالتالي : firefox 4 beta