العاشر من هذا الشهر كان هو التاريخ الرسمي لخروج النسخة الجديدة من أشهر توزيعات لينوكس : أوبنتو. النسخة الجديدة، التي تحمل الرقم 10.10 إشارة لوقت خروجها و الاسم The Maverick Meerkat، أتت بتغييرات عديدة، سواء من حيث الشكل أو البرامج. في هذا الموضوع سنحاول التطرق لأهم جديد هذه النسخة و كيفية الترقية إليها بأسهل الطرق.

  • سعي دائم لمظهر أفضلubuntu_mylogo-10-10

     

استكمالا للتغييرات التي عرفها الشكل الافتراضي لأوبنتو 10.04 حاول مطوري أوبنتو إضافة تحسينات أكثر للثيمات الافتراضية، حيث تم إدراج خلفيات أكثر مع الاحتفاظ بثيم Ambiance، الذي يغلب عليه اللون الأسود و البرتقالي كثيم افتراضي.

 

desktop-10-10

 

لكن التغيير الأهم كان هو إدراج خط خاص بأوبنتو يحمل اسم Ubuntu family.

 

ubuntu-family

 

  • تثبيت أسهل و أنجع

تثبيت أوبنتو في النسخة الجديدة عرف أيضا مراجعة ملحوظة، حيث إضافة لتوفير البرنامج المرافق للتثبيت معلومات أكثر للمستخدم أصبح الآن ممكنا اختيار تثبيت التحديثات و البرامج من مخازن غير رسمية - خصوصا الكوديكات الخاصة بالصوت و الفيديو - مع  تثبيت التوزيعة  في نفس الوقت.

 

install-10-10

 

فكرة جميلة أتىت بها النسخة الجديدة لتسريع التثبيت، حيث أنه مباشرة بعد مرحلة اختيار الجزء الذي ستثبت عليه التوزيعة يبدأ تثبيتها. هكذا يكون التثبيت جاري المفعول في المراحل المتبقية كإختيار الوقت و إدخال البيانات الشخصية ( لاحظ أسفل الصورة الموالية) . أصحاب الأجهزة الحديثة يمكن يفاجئوا بنهاية التثبيت مع نهاية إدخال بياناتهم الشخصية Wink

 

install-10-10-infos

 

  • الجديد في البرامج

من ناحية البرامج أهم ما يمكن الإشارة إليه هو إدراج نسخ جديدة من  برامج مختلفة، البعض منها عرف ظهور خدمات جديدة أو تحسين أخرى قديمة :

 

  1. Empathy : برنامج المحادثة الآنية الافتراضية في أوبنتو أصبح قادرا على إجراء محادثات صوتية أو فيديو لأصحاب حسابات الهوتمايل

  2. النسخة 3.6.10 من فيرفكس هي النسخة الافتراضية

  3. تعويض برنامج F-Spot ببرنامج Shotwell كبرنامج افتراضي لإدارة الصور

  4. تحسين مظهر الآلة الحاسبة بإدراج ألوان مختلفة لأنواع الأزرار

  5. ...


طبعا النسخة عرفت أيضا تغييرات على مستوى النواة، حيث تم ترقيتها للنسخة 2.6.35، التي تدعم نظام الملفات الجديد Btrfs إضافة لتركيز تحسيناتها على إدارة الطاقة للأجهزة لضمان استمرارية البطاريات أطول مدة ممكنة.

 

  • مركز إدارة البرامج : إضافة الأرشيف و البرامج المدفوعة

عرف مركز إضافة البرامج لأوبنتو أيضا بعض التغيير، حيث تم إضافة خاضية الأرشيف أو التأريخ له. هذه الخاصية تمكن من مشاهدة ما تم تثبيته من قبل من طرف المستخدم.

كما تم إضافة قائمة للبرامج المدفوعة(غير المجانية).

 

ubuntu-software-10-10

 

بعد إلقاء نظرة على الجديد في هذه النسخة نمر الآن لكيفية تحميلها أو الترقية إليها من نسخة أقدم.

 

  • تحميل Ubuntu 10.10

 

النسخة متاحة للتحميل على الموقع الرسمى لأوبنتو.  http://www.ubuntu.com/desktop/get-ubuntu/download

 

من بعاني من مشكل انقطاع الأنترنت فيمكنه استعمال برنامج لإدارة التحميل أو تحميل النسخة عن طريق تورنت من الموقع الرسمي أيضا.

 

http://www.ubuntu.com/desktop/get-ubuntu/alternative-download#bt

 

  • الترقية مباشرة من الانترنت

 

أصحاب النسخ LTS، كالنسخة 10.04، لا تظهر لهم التنبيهات بظهور نسخة جديدة إلا إن كانت من نوع LTS أيضا. لهذا يجب لمن يريد الترقية من 10.04 إلى 10.10 تغيير الإعدادات لإظهار التحديثات لنسخ عادية أيضا.


لذلك ندخل على System -> Administration -> Software Sources و من لسان  Update نختار أسفل النافذة Normal releases.

 

software sources

 

 

بعد هذا التغيير سيكون ممكنا حال صدور  أي نسخة نهائية الترقية إليها من خلال مدير التحديثات للنسخة الأقدم، و يكفي اتباع :

  1. الدخول على System/Administration/Update manager

  2. الظغط على check لاختبار وجود تحديثات جديدة

  3. قم بتثبيت التحديثات المتاحة و من بينها ستكون النسخة الجديدة. يكفي الظغط على Upgrades للترقية للنسخة الجديدة


  4. update manager

     


للترقية بهذه الطريقة فإن الاتصال بالانترنت ضروري حيث يتم تحميل الحزمات الجديدة من سرفر.

  • الترقية باستخدام قرص أوبنتو


من ليس له اتصال بالانترنت يمكته أيضا الترقية لنسخة أحدث باستخدام قرص أوينتو. حيث عليه تحميل النسخة الجديدة من جهاز له اتصال بالانترنت و من بعد استخدامها للترقية على جهازه.
لكن على عكس النثبيت فعلى الراغب في الترقية :

  1. تحميل النسخة Alternate المتاحة في خيارات التحميل على صفحة أوينتو : http://www.ubuntu.com/desktop/get-ubuntu/alternative-download#alternate|

  2. حرق النسخة على قرص ممغنط

  3. استخدام القرص للترقية

  • الكمال لله !

أحد أهم المشاكل التي واجهت المستخدمين العرب للنسخة الجديدة هو تشابك لغات الإدخال بعد تثبيت اللغة العربية و البدء في استخدامها، حيث تتشابك حروف العربية مع حروف اللاتينية !

نتائج تجريبية بينت أن تفعيل iBus يمكن من تخطي هذه المشكلة.

The Intelligent Input Bus (IBus) : هي حزمة لطريقة ذكية خاصة بالأنظمة المبنية على أونيكس للتعامل مع إدخال لغات متعددة للوحة المفاتيح. يمكن تفعيلها في النسخ الجديدة من أوبنتو من خلال الدخول على : System -> Preferences -> iBus Preferences. أما إضافة اللغات فتتم من input Methode من الأداة.

 

من لم يتعرف على أوبنتو بعد يمكنه متابعة دورة لينكس، الطريق لما وراء النوافذ التي تطرقت فيها لهذه التوزيعة بكثير من التفصيل.

 

     

NOTE! This site uses cookies and similar technologies

If you not change browser settings, you agree to it

I understand