ستعرف النسخة القادمة من أوبنتو التي ستخرج رسميا شهر أبريل المقبل العديد من التغييرات. في هذا الموضوع سنتطرق لتغيير قارئ الصوتيات الافتراضي للتوزيعة. ففي 11.04 سيكون Banshee هو القارئ الافتراضي و ليس Rhythmbox كما في النسخ السابقة. فما هي إذن أهم خصائص Banshee ؟

 

 

Banshee Media Player

 

الانتقال من Rhythmbox ل Banshee في النسخة القادمة من أوبنتو يعكس رغبة كانونيكال، الشركة المطورة لأوبنتو، في الاعتماد على قارئ شامل. فعلى عكس Rhythmbox الموجه أساسا لقراءة الملفات الصوتية، رغم أنه يدعم قراءة بعض صيغ الفيديو، فإن Banshee موجه لقراءة الصوتيات و المرئيات.

 

قراءة الفيديوات على Banshee

 

Banshee يدعم إذن أهم أغلب صيغ الفيديو، كما أنه يتم العمل في هذه الفترة بوتيرة أسرع لتحسين هذا الدعم.  إضافة لقراءة الملفات الصوتية و الفيديوات يدعم Banshee خدمات عديدة، منها :

 

  1. تقنية البودكاست Podcasts ( موضوع عن هذه التقنية )
  2. الاستماع لإذاعات Radio
  3. Last fm : يدعم البرنامج حسابات last.fm، لكن على خلاف Rhythmbox يجب أن تكون مشتركا في مجموعة على الموقع لتتمكن من الاستماع ! Rhythmbox لازال يستعمل طريقة قديمة للتعامل مع حسابات last.fm. البرامج التي تستعمل الطريقة الجديدة (API 2 ) تعمل بما يطلبه الموقع حاليا : الاشتراك و ليس التسجيل فقط !
  4. Amazon MP3 store : تصفح مخزن Amazon للموسيقى لمن أراد شراء أقراص

    Amazon MP3 Store

  5. Miro Guide : صفحة برنامج Miro مدمجة. البرنامج مختص بالأساس في مشاهدة قنوات التلفزيون على الأنترنت، لكن له خدمات أخرى. يمكن تثبيت برنامج Miro أيضا من مخازن أوبنتو

    Miro Guide

  6. Internet Archive : مكتبة كبيرة يمكن البحث فيها عن كتب صوتية، مواعيد حفلات... طبعا عن طريق الأنترنت !

 

Internet Archive

 

إضافة لهذه الخدمات يمكن تفعيل إضافت أخرى كدمج موقع ويكيبيديا أو اليوتوب، حيث يمكن ذلك من إظهار معلومات أو فيديوهات شبيهة لما تشاهده تلقائيا.

 

ويكيبيديا مدمجة في Banshee

 

رغم أن دعم ترجمة الأفلام أو حتى البحث عنها في الأنترنت ميزة لأغلب برامج الفيديو على لينكس فهي غير متوفرة في Banshee لحد الآن.

 

في النسخة 11.04 سيكون البرنامج مثبت مسبقا لكن من أراد تثبيت Banshee على نسخته الحالية من أوبنتو فسيجده في مركز برامج أوبنتو.

 

تثبيت Banshee من مركز برامج أوبنتو