بعد أسابيع من خروج النسخة النهائية من أوبنتو 11.04 أعلن كليمون ليفيبفر ( Clement Lefebvre) مؤسس مشروع منت في السادس و العشرين من ماي الحالي صدور النسخة النهائية من منت 11.04. و رغم أن توزيعة منت تعد مشتقة من أوبنتو و تعتمد إعتمادا كاملا عليه فإن النسخة الجديدة خرجت عن القاعدة بعدم تبنيها واجهة يونيتي التي أتت بها أوبنتو 11.04. في هذا الموضوع سأقدم لكم توزيعة منت و جديد نسختها الأخيرة بتفصيل أكثر.

 

منت أو... أوبنتو بطعم النعناع أسهل !

إعتمدت توزيعة أوبنتو منذ إنطلاقتها على السهولة للوصول لجميع المستخدمين، و قد نجحت في سياستها هاته فأصبحت في ظرف سنوات قليلة التوزيعة الأكثر إنتشاراً بين مستعملي لينكس. لكن لأسباب لكن رغم سهولتها يواجه الكثير من المبتدئين بعض المشاكل للتأقلم مع النظام و إدارته، خصوصا في نسخه الأولى التي كانت تأتي خالية من الكوديكات لتشغيل الصوتيات و المرئيات و غيرها من الكوديكات و البرامج التي يحتاجها كل مستخدم. إذن بعد تثبيت أوبنتو يكون على المستخدم أن يثبت هذه الكوديكات بنفسه... الأمر الذي لا يكون في إستطاعة الجميع ( رغم سهولته في أغلب الأحيان).

هنا ظهر مشروع منت للوجود بفكرة واضحة و بسيطة : منت = أوبنتو + كل ما يمكن أن يحتاجه المستخدم العادي مثبت مسبقاً.

بسبب إعتماده على أوبنتو فإن منت أيضا له دورة تطور مثله، حيث كل 6 أشهر تطرح نسخة جديدة منه. اخر نسخة من منت هي النسخة 11.04 التجريبية الأولى.  فما الجديد فيها.

 

العنوان الرئيسي لمنت 11.04 هو "لا وجود ليونيتي" ! فعلى عكس أوبنتو الذي قدم في نسخته 11.04 واجهة جديدة تسمى يونيتي فإن منت 11.04 سيواصل تطوره بواجهة جنوم العادية.

 

توزبعة منت 11.04

 

منت 11.04 الذي يحمل إسم كاتيا يأتي بجنوم 2.32.1 و ليس جنوم 3 كما كان يتوقع البعض. كما أنه يأتي بنسختين :

  1. LiveCD : يمكن حرقها على قرص سي دي، لكنها لا تثبت الكوديكات و البرامج ذات الحقوق المحدودة. بعد تثبيت النظام بهذه النسخة يمكن تثبيتها بظغطة زر من أحد قوائم التوزيعة. عدم إدراج هذه الكوديكات مسألة حجم فقط، كي تتسع التوزيعة في سي دي.

  2. LiveDVD : يمكن حرقها على قرص دي في دي و هي تثبت الكوديكات و البرامج محدودة الحقوق المستبعدة من نسخة LiveCD

 

software manager

 

التحسينات التي عرفها 11.04 في مدير برامجها ستكون متوفرة في منت 11.04 أيضا، فنجد مثلا التقييمات للبرامج

 

 

من حيث نسخ مكونات التوزيعة ف 11.04 تأتي ب :

  1. جنوم 2.32.1
  2. نواة 2.6.38
  3. X.org 7.6

 

من حيث البرامج فهناك التغييرات التالية :

  1. LibreOffice يعوض OppenOfice
  2. Banshee يعوض Rhythmbox
  3. gThump يعوض F-spot
  4. Gwibber لا يأتي مثتب مسبقا
  5. ...

 

أما من ناحية الشكل فحافظت التوزيعة على ثيمها المميز باللون الأخضر، لكنها أتت بخلفيات أكثر.

 

 

كما تبنت شكل عارضة التنقل التي أتت في أوبنتو 11.04

 

 

يذكر أن مشروع منت تطور في الأشهر الأخيرة ليشمل تطوير التوزيعة على واجهات رسومية عديدة فنجد :

  1. منت جنوم
  2. منت كي دي إي
  3. منت Xfce
  4. منت LXDE

كما أنه عمل على تطوير نسخة جديدة أطلق عليها إسم منت ديبيان، حيث إعتمد مطوروها مباشرة على توزيعة ديبيان و ليس أوبنتو. و هي  خطوة رأى فيها البعض نقطة البداية لإستقلال منت عن أوبنتو تدريجيا بعدما بدأ هذه الأخير يتبنى في الأخير خيارات "جد خاصة" خصوصا فيما يتعلق بالبرامج المثبتة إفتراضيا و واجهة المكتب المعتمدة !