في النسخة الأخيرة من أوبنتو، 11.04 تم تقديم واجهة يونيتي/ لأول مرة. الآراء حولها كنت مختلفة بين مؤيد و معارض لكن الأكيد هو أن مطوري أوبنتو سيواصلون العمل على هذه الواجهة في النسخة القادمة 11.10. هذه النسخة التي تحمل اسم Oneiric Ocelot ستعرف تحسينات أكثر لواجهة يونيتي، و كما هي عادة كل نسخة جديدة، إدراج نسخ أحدث من البرامج المثبتة إفتراضيا كما ستأتي ببرامج مثبتة مسبقا لأول مرة كبرنامج Thunderbird.

 

 

Oneiric Ocelot هو الإسم الذي تحمله النسخة 11.10 من أوبنتو. لمن لم يتتبع معنا دورة لينكس ، فتوزيعة أوبنتو تعرف صدور نسخة جديدة كل 6 أشهر بصفة دورية. كل نسخة لها رقم إصدار مكون من سنة و شهر خروجها، و لها أيضا إسم مكون من كلمتين، صفة و إسم حيوان، لهما نفس الحرف الأول.

النسخة النهائية 11.10  ستصدر في شهر 10 من هذا العام 2011 إذن و هي نسخة LTS.

كل عامين تصدر أوبنتو نسخة LTS، هذه النسخ تتميز بإستمرار دعمها من طرف شركة كانونيكال، الشركة المطورة لأوبنتو، لمدة أطول من النسخ العادية. الدعم هنا يعني التحديثات و تتبع المشاكل الممكن أن تظهر فيها. كما أنه يمكن لمستخدمي نسخة LTS الترقية للنسخة LTS الموالية دون الحاجة للترقية للنسخ العادية التي صدرت بينهما، الشي الغير ممكن في النسخ العادية، حيث يجب الترقية دائما من نسخة للنسخة الموالية لها فقط و هكذا دواليك. ( زوينة هاد دواليكSmile).

 

 

تطور توزيعات أوبنتو

 

لحد الآن صدرت النسخة التجريبية الأولى من 11.10. لنرى معا أهم التغييرات التي ستعرفها النسخة النهائية :

 

تثبيت أوبنتو 11.10

 

  1. تحسين أداء واجهة يونيتي ودمجها الكامل لجل مكونات النظام


  2. أوبنتو 11.10 بواجهة يونيتي


  3. إدراج Gnome 3


  4. Gnome 3


  5. ترقية نواة لينكس  (الكرنل) للنسخة 3.0

  6. إدراج GTK 3

  7. إستبدال مدير الدخول للجلسات GDM ب LightDM

  8. إدراج النسخة X,org 1.10

  9. إدراج برنامج Mozilla Thunderbird مع البرامج المثبتة مسبقا. في حين لازال لم يتأكد بعد إن كان سيكون هو مدير البريد الإلكتروني الإفتراضي

  10. تحسين كبير في مدير برامج أوبنتو، حين من المتوقع إدراج النسخة 5 منه

  11. إمكانية التخلي عن Synaptic 

  12. يتم أيضا تداول توفير نسخ التوزيعة بتقنية على شكل Hybrid CD/USB. على هذا الشكل يكفي نسخ/لصق ملف الISO على USB أو CD/DVD ليكون قادرا على الإقلاع الذاتي دون الحاجة لبرامج خاصة كما هو الحال في النسخ الحالية، حيث يجب إستعمال برنامج StartUp Disk Creator مثلا على أوبنتو لجعله يقلع من USB.

  13. تحسينات على الثيمات و إدراج خلفيات جديدة


  14. خلفيات جديدة

 

التحسينات ستشمل مشتقات أوبنتو أيضا، كل على حسب نوع الواجهة التي يستخدمها، حيث سيتم مثلا إدراج النسخة 4.7.2 من KDE في Kubuntu.

 

Oneiric Ocelot ستكون نقطة مهمة في حياة تطور واجهة يونيتي، فهي ستحاول تجاوز كل السلبيات التي ظهرت بها في 11.04 و العمل على تحسين عملها مستفيدة بذلك من نشاط مستخدمي أوبنتو على الأنترنت و إتنقاداتهم. إدراج Gnome 3 و كيفية تعامله مع يونيتي سيكون أيضا من النقط المهمة في نجاحOneiric Ocelot.

 

إلى حين صدور النسخة النهائية في 10.2011 يمكن تتبع النسخ التجريبية و تجربتها على موقع أوبنتو الرسمي : http://cdimage.ubuntu.com/releases/oneiric