كأنها لا تتوقف! و هي فعلا لا تتوقف! هذا حال شركة جوجل. ففي الفترة الأخيرة عملت جوجل على طرح مشاريع عديدة كشبكتها الإجتماعية جوجل بلس كما عملت على مراجعة و تحسين بعض خدماتها القديمة كبريدها الإلكتروني. music beta مشروع جديد لجوجل يهدف لتمكين مستخدميه من الإستماع لملفاتهم الصوتية من أي جهاز متصل بالأنترنت، أو حتى غير متصل سواء كان حاسوب، أيبود، تابلايب... الخدمة لازالت كما يدل عليها إسمها في مرحلتها التجريبية و ،كعادة جوجل، متوفرة بالدعوات فقط. ليس ذلك فقط، فالدعوات متاحة لساكني الولايات المتحدة الأمريكية فقط ! لنرى إذن ما تقدمه music beta و في آخر الموضوع سأقدم لكم طريقة طلب دعوة حتى من خارج الولايات المتحدة.

 

 

 

 

1. الإستماع لملفاتك الصوتية المفضلة من أي مكان

بعد قبول دعوتك للإنضمام ل music beta يمكنك التعامل مع الخدمة كما تتعامل مع برامج إدارة الصوتيات المعروفة  ك Rhythmox, Media player, iTunes... لكن خدمة music beta تتميز بتمكينها مستخدميها من الإستماع للملفات التي يضيفونها إليها من أي جهاز متصل بالأنترنت. و حتى إن كان غير متصل بالأنترنت فيمكن الإستماع للملفات التي سبق الإستماع إليها. كما أنه يمكن إختيار الملفات التي نريد جعلها متاحة للإستماع دون أنترنت.

 

 

 

 

واجهة Google music

واجهة Google music

 

2. تجميعتك المفضلة في مكان واحد

يمكن ربط music beta ببرامج إدارة الصوتيات و بالتالي مزامنتها معها.  أي تغيير نقوم به في هذه البرامج يتم تبنيه مباشرة من music beta.

 

 

يمكن مزامنة music beta مع برامج إدارة الصوتيات

 

3. لائحة قراءة حسب مزاجك

من الميزات التي تقدمها خدمة music beta إنشاء لائحة من الملفات الصوتية إنطلاقا من ملف واحد. لإنشاء لائحة تضم ملفات صوتية شبيهة بملف ما يكفي إختيار ذاك الملف، الظغط يمين عليه و إختيار إنشاء لائحة. النتيجة ستكون لائحة تضم جميع الملفات الشبيهة به المتواجدة في مكتبتنا على music beta.

 

الاستماع للملفات الصوتية على Google music

الاستماع للملفات الصوتية على Google music

 

4. طلب دعوة ل music beta من خارج الولايات المتحدة الأمريكية

كما في التقديم، طلب دعوات الإنضمام لخدمة music beta متوفرة لساكني الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

 

طلب الدعوات مقتصر على الولايات المتحدة فقط

 

سؤالماذا إذن عن الذين يريدون الإنضمام للخدمة لكنهم لا يسكنون في الولايات المتحدة ؟

هناك 4 حلول، لا أقل ولا أكثر :

  1. الإنتظار لحين فتح طلب الدعوات للجميع
  2. تكليف شخص يسكن الولايات المتحدة بطلب دعوة نيابة عنك بإستعمال بريدك الإلكتروني
  3. حجز تذكر سفر للولايات المتحدة، طلب دعوة و العودة لأرض الوطن !
  4. إيهام جوجل أنك تسكن في الولايات المتحدة الأمريكية.

سؤاللكن كيف يعرف جوجل أني لست في الولايات المتحدة ؟

من العنوان IP لجهازك ! للتبسيط، و دون الدخول في التفاصيل، كل جهاز مرتبط بالأنترنت له عنوان، نسميه IP. من خلال هذا العنوان يمكن معرفة مكان تواجد الجهاز. فكر في أرقام الهواتف، حين ترى +212 أول الرقم، تعرف أنه رقم هاتف بالمغرب، و إذا كان بعدة 537 تعرف أنها جهة الرباط، القنيطرة، وزان... ( إن كانت لازالت كما كانت Wink).

يمكنك معرفة عنوان IP الخاص بجهازك بزيارة أحد المواقع المتخصصة في ذلك. هناك أوامر لمعرفة ذلك من جهازك لكن ليس ذلك موضوع الحديث.

 

سؤاللنعد لموضوعنا. كيف إذن نحصل على دعوة من خارج الولايات المتحدة ؟

الحلول الأربعة التي طرحت كلها قابلة للتنفيذ، إختر منها ما يناسبك. أنا سأقدم لكم طريقة الحل الرابع لأن الحلول الأخرى لا تحتاج لأي مساعدة. إذن لإيهام جوجل أننا نسكن في الولايات المتحدة، يكفي الدخول إليه بعنوان IP يخص الولايات المتحدة. التطبيقات التي تعمل على تغيير العنوان IP تسمى بروكسي - Proxy.

من له دراية مسبقة بمواقع و برامج البروكسي يمكنه إستمال ما يحلو له منها. بالنسبة لي إستخدمت موقعين و على كليهما تمت عملية التغيير بنجاح. المعيار الوحيد لإختيار كان السهولة.

  1. موقع hidemyass : سهل الإستعمال. كان من حظي أن عملية التغيير تمت من أول محاولة. و هو شيء غير مضموم لأن الموقع يمكن أن يغير العنوان لأي عنوان عشوائي و ليس بالضرورة لعنوان خاص بالولايات المتحدة. يمكن أيضا أن الموقع يعطي خطأ و يطلب تفعيل الكوكيز. الحل : التكرار !!!
  2. موقع .fastproxynetwork : يعطي خيارات، منها تفعيل الكوكيز. سلبية الموقع أنه بطيء نوعا ما و مليء بالإشهارات التي يمكن أن تكون غير لائقة ! يستعمل للضرورة فقط حين لا تعمل الطريقة الأولى بعد محاولات كثيرة!

سؤالطيب، ماذا نفعل بهذه المواقع ؟

بعدل الدخول إليها ندخل عنوان music beta و هو كالتالي : http://music.google.com.

 

إستعمال بروكسي للدخول لموقع جوجل

 

نتصل ببريدنا الإلكتروني على جمايل و نطلب دعوة.

 

 

تم طلب دعوة ل music beta

 

الرد على الدعوة يستغرق حوالي أسبوعين Wink

 

في الأخير أقدم لكن الفيديو التقديمي لخدمة music beta من جوجل نفسها :