تسارع المتصفحات لازال مستمراً ! فايرفوكس، الذي كان يعتمد سياسة "متقشفة" في التعامل مع أرقام نسخه غيّر سياسته في الفترة الأخيرة و أطلق في وقت وجيز نسخات جديدة عديدة. فبعدما كان مستقرا على النسخة 3 و ما يليها من نسخات تحسينية كان من اواخرها 3.5 و 3.6 تبنى المتصفح سياسة منافسه الشرس الجديد جوجل كروم فكانت النسخة 4، تبعتها 5 ثم 6 و أخيرا كانت النسخة 7 التي صدرت الأسبوع الماضي. في تقريرنا هذا سنهمل سياسة الأرقام في النسخات و ما تعنيه لتنافسية المتصفح و نركز على جديد فايرفوكس في نسخته الأخيرة، النسخة 7 الإصدار النهائي و نرى كيف يمكن لمستخدمي الويندوز و أوبنتو 10.04،10.10،11.04 و 11.10 الترقية إليه.

 

شعار فيرفكس

 

 

1. فيرفكس 7 : إدارة أحسن لمحتوى المواقع و إستهلاك الذاكرة

نبدأ مما يمكن ملاحظته بالعين المجردة. فبعد خاصية التركيز على عنوان الصفحة الرئيسية للمواقع في خانة عنوان الموقع التي تم تقديمها في النسخة  6  و التي تهدف إلى تجنب الوقوع فريسة لمواقع مزيفة تم في النسخة 7 التخلي عن إظهار التقديم http:// أول أسماء المواقع.

 

التركيز على الصفحة الرئيسية للموقع

 

كما في الصورة يظهر التركيز على إسم الصفحة الرئيسية فقط، باقي محتوى عنوان الصفحة يظهر بلون رمادي باهت.

 

من ناحية الكفاءة فقد عمل المطورون على تحسين إدارة فيرفكس لإستعمال الذاكرة. أن فيرفكس يستهلك ذاكرة حية RAM كبيرة مشكلة تظهر أكثر لمستعملي عدد كبير من الإضافات. في النسخة 7 يمكن ملاحظة فرق واضح في إدارة الذاكرة.

 

إستهلاك الذاكرة من فيرفكس 7

 

تقنيا يمكن أيضا ذكر :

  1. تحسن إدارة المزامنة Synchronization
  2. تحسين دعم تقنيات تطوير الويب الحديثة HTML5 و CSS3
  3. تقديم أدوات جديدة لمطوري الويب
  4. ...

 

2. فيرفكس 7 على أوبنتو 10.04 و 10.10

مستخدمي أوبنتو 10.04 أو 10.10 يجب عليهم إضافة مخازن أوبنتو لنظامهم للترقية  للنسخة 7 أو تثبيتها. يكفي إدخال الأوامر التالية من الترمنال :


sudo add-apt-repository ppa:mozillateam/firefox-stable
sudo apt-get update
sudo apt-get install firefox

 

النسخة 7 من فيرفكس على أوبنتو

 

3. فيرفكس 7 على أوبنتو 11.04 و 11.10

مستخدمي النسخة الحالية من أوبنتو، 11.04 أو الإصدارات التجريبية من 11.10 ليس عليهم القيام بأي شيء، فالنظامي سيقوم بالترقية للنسخة 7 من فيرفكس تلقائيا ( ما يجب أن يكون قد قام به Wink ).

إن لم يكن الأمر كذلك يمكن فتح مدير التحديثات Update manager و البحث عن التحديثات. من بينها يجب أن يكون الترقية لفيرفكس 7.

 

فيرفكس 7 بين التحديثات المتوفرة

 

سؤالقمت بكل ذلك لكن فيرفكس لازال على النسخة 6 ! ماذا أفعل ؟

إن لم يتم الترقية لفيرفكس 7 حتى بعد التحديث من مدير التحديثات لأوبنتو يمكن إضافة مخازن فيرفكس 7 و القيام بالتحديث يدويا بالأوامر التي أعطيت في فقرة التحديث من أوبنتو 10.04 أو 10.10.

 

4. فيرفكس 7 على الويندوز

مستخدمي الويندوز يجب أن يظهر لهم فيرفكس تنبيه بوجود نسخة جديدة يمكنهم الترقية إليها. في حال لم يكن الأمر كذلك يمكنهم تحميلها من موقع فيرفكس الرسمي

 

 

تحميل فيرفكس من موقعه الرسمي

 

سؤاللدي النسخة 6 و لدي إعدادات و مواقع في المفضلة خاصة بي، هل إذا ثبت النسخة 7 ستحذف هذه الإعدادات و المواقع ؟

عموما هي لا تحذف، لكن تجنبا لأي مشكل يمكنك حفظ مفضلتك على حاسوبك أو مزامنة حسابك على فيرفكس قبل تثبيت النسخة 7.

 

معلومةمستخدمي أوبنتو أو أي توزيعة أخرى من توزيعات لينكس يمكنهم إضافة للترقية تحميل فيرفكس 7 من موقعه الرسمي. الموقع يتعرف تلقائيا على نظام التشغيل و يوفر النسخة الملائمة له للتحميل.