الإصدار التجريبي RC1 للنسخة القادمة من برنامج التصميم GIMP متاحة الآن للتحميل. رغم أنها لم تصل مخازن أغلب التوزيعات بعد، بما في ذلك أوبنتو، فيمكن تثبيتها بسهولة عن طريق سكربت يحمل من الانترنت. الإصدار يحمل تغييرات و تحسينات على مستوى الواجهة و الخصائص.

 

GIMP : GNU Image Manipulation Program برنامج تصميم مجاني، مفتوح المصدر و أحد أهم برامج مشروع جنو للبرامج المفتوحة. يعرفه الكثيرون كبديل لفوتوشوب و يختلف البعض في ذلك إيجابا أو سلبا. في هذا الموضوع أكتفي بتقديم إمكانيات تثبيت الإصدار التجريبي RC للنسخة القادمة 2.8 دون الدخول في تفاصيل البرنامج و إمكانياته.

 

Gimp 2.8

بدء تشغيل GIMP 2.8

 

واجهة GIMP 2.8

واجهة GIMP 2.8 بنافذة واحدة

 

لتثبيت GIMP 2.8 RC1 يمكن استعمال أحد الطريقتين :

 

1. إضافة مخزن به النسخة 2.8 لمخازن أوبنتو ثم تحديث النظام و تثبيت GIMP :

sudo add-apt-repository ppa:otto-kesselgulasch/gimp
sudo apt-get update
sudo apt-get install gimp

 

2. التثبيت بإدخال الأوامر التالية، التي تقوم بالانتقال لمجلد المنزل، تحميل سكربت من الانترنت، إعطاءه صلاحيات التنفيذ و أخيرا تشغيله لبدء التثبيت :

 

cd ~
git clone git://gist.github.com/2309878.git gist-2309878cd gist-2309878
chmod +x build-gimp-git.sh
./build-gimp-git.sh

 

معلومةالسكربت بقوم بتحميل البرنامج من الانترنت و تثبيته إلى جانب النسخة الحالية على أوبنتو، في حال كانت مثبتة، ليكون للمستخدم في بعد انتهاء التثبيت إمكانية العمل بالنسخة التي يريد، 2.8 أو 2.6.

 

الاختيار بين نسخ GIMP

الاختيار بين النسخ 2.6 و 2.8 في أوبنتو

 

حسب تجربتي النسخة مستقرة و يمكن العمل بها دون مشاكل في الأداء و الثبات، لكني لم أعمل عليها كثيرا ليكون الحكم نهائيا  Smile

 

معلومةفي النسخة 2.8 يمكن استعمال GIMP بنافذة واحدة، كما في الصورة التي أرفقت أعلاه، لكن هذه الخاصية غير مفعلة بدئيا. يمكن تفعيلها من قائمة Windows → Single-Window mode