geditgedit هو محرر النصوص الافتراضي على أوبنتو والتوزيعات التي تعتمد بيئة المكتب جنوم عموما. مستعملو لينكس الجدد، وحتى بعض القدامى منهم، يمكن أن يستهينوا ب gedit  ويصنفوه تحت خانة المحررات البسيطة التي لا تصلح إلا لتحرير نص بسيط لا غير. لكن الأمر ليس كذلك ! خصوصا بالنسبة للمبرمجين يمكن أن يصبح gedit محررهم المفضل. إضافة إلى الميزات التي يتوفر عليها البرنامج افتراضيا، يمكن إضافة إضافات - Plugins إليه تجعله أداة برمجة متميزة. في هذا الدرس أقدم لكم كيفية تثبيت الإضافات الخاصة بالمبرمجين والتعامل معها. في اخر فقرة نتعرف على بعض المحررات المهمة في نظم لينكس.


فهرس الدرس:

  1. gedit : محرر النصوص الافتراضي لجنوم
  2. تثبيت الإضافات للمبرمجين
  3. إضافات أكثر من جنوم
  4. اكتشف gedit أكثر
  5. أفضل من gedit ؟ جرب محررات أخرى :
      Kate
      jEdit
      Emacs
      Vi

 

1. gedit : محرر النصوص الافتراضي لجنوم

إذن، كما قلت في التقديم، gedit هو محرر النصوص على بيئة المكتب جنوم. على أوبنتو نجد gedit تحت مسمى Text editor في لائحة البرامج. على حسب نوع الملف النصي المفتوح يفعل gedit طريقة إظهار ملائمة له. من قائمة View → Highlight Mode يمكن إظهار واختيار طريقة التبريز للنص المفتوح. gedit يختار الطريقة المناسبة للنص تلقائيا على حسب امتداده.

 

محرر gedit يتعرف على أغلب لغات البرمجة

 

 

2. تثبيت الإضافات للمبرمجين

في أوبنتو يمكن تثبيت أهم إضافات gedit الخاصة للمبرمجين من خلال مدير برامج أوبنتو. نبحث عن gedit-plugins ونثبت الحزمة التي ستظهر لنا. نفس الشيء يمكن القيام به في مدير ي البرمجيات لتوزيعات أخرى.

 

تثبيت أهم إضافات gedit

 

بعد التثبيت يجب تفعيل الإضافات التي تم إضافتها لgedit. لذلك من البرنامج ندخل على Edit → Preferences وننتقل للسان Plugins حيث سنجد إضافات عديدة جديدة يمكن أن نفعل منها ما نريد.

 

تفعيل إضافات gedit

 

3. إضافات أخرى من Gnome

gedit، كما قلت، هو محرر النصوص الافتراضي على بيئة المكتب جنوم - Gnome. على موقع جنوم الرسمي هناك صفحة خاصة بإضافات gedit. فيها نجد أهم الإضافات المتوفرة له، سواء المبرمجة من فريق جنوم أو مبرمجين غير منتمين له. اخر الصفحة نجد أيضا روابط لكيفية برمجة إضافات ل gedit.

من هنا صفحة إضافات gedit

 

4. إكتشف gedit أكثر

هنا لن أطيل، أنت كمبرمج يجب أن تكون فضوليا وقادرا على اكتشاف أهم ما يمكن أن يوفره لك أي محرر. حاول إكتشاف gedit أكثر، فهو قابل للتشخيص بشكل جيد، من حيث الشكل أو إعدادات التحرير. أهم الإعدادات تجدها في قائمة Edit, View و Tools.

 

gedit بسمة Oblivion وإضافة smart highlighting

معلومةSmart highlighting : أحد أهم الإضافات الممكن تثبيتها والغير متوفرة في حزمة gedit-plugins. الإضافة تظهر الكلمة المختارة بشكل بارز في أي مكان توجد فيه في الكود.

 

4. أفضل من gedit؟ جرب محررات أخرى !

gedit كما رأينا إذن ليس بالبساطة ( البساطة هنا تعني عدم التوفر على ميزات عديدة)  التي يمكن أن نتصورها أول الأمر. لكن رغم ذلك ربما ستحتاج لتجريب محررات أخرى قبل اتخاذ قرار أي منها ستتبنى كمحررك المفضل. على أوبنتو ولينكس عموما يمكنك تجريب المحررات التالية:

    1. Kate : موجه بالأساس لبيئة المكتب KDE. لكن يمكن استعماله على أي بيئة مكتب أخرى. Kate يتوفر على أغلب الميزات التي نحصل عليها في gedit بعد تثبيت الإضافات. فتح أكثر من ملف في نفس النافذة أحد ميزات Kate. 
      محرر Kate يدعم خاصية تقسيم الشاشة لأجزاء
    2. jEdit : يمكن إعتباره نسخة أكثر احترافية من gedit. هو أيضا يتيح إمكانية إضافة الإضافات وله مكتبة مهمة منها. 

      محرر jEdit
    3. Emacs : أحد أهم المحررات بالنسبة للمبرمجين المحترفين. متوفر على أغلب توزيعات لينكس بنسخ مختلفة: بواجهة رسومية أو دونها

      محرر Emacs
    4. vi : مع Emacs يعتبر vi أحد الأدوات الأساسية للمبرمجين المحترفين. المحرران معا لهم تاريخ طويل. vi طور أساسا لنظام التشغيل Unix وتم تطويره أيضا لنسخ بواجهة رسومية. تعلم vi ليس بالأمر السهل، لأنه يتعمد على اختصارات لوحة المفاتيح فقط. لكن الإمكانيات التي يقدمها للتعامل مع الأكواد جد متميزة. تعلمه يمكن اعتباره كاستثمار طويل الأمد :)

      c


هناك محررات أخرى على لينكس لها ما لها وعليها ما عليها. يمكنكم التعرف على بعضها في أوبنتو بالبحث في مدير برامج أوبنتو وفي التوزيعات الأخرى بالبحث في مديري برمجياتها.

 

معلومة  لا يجب مقارنة محررات النصوص هاته مع برامج بيئات التطوير المدمجة  ك Eclipse و Code:Blocks، التي لها مهام أكثر من التحرير.