صدرت مؤخرا النسخة 4.2 الخاصة بنظم لينكس من برنامج المحادثات الآنية والهاتفية سكايب - Skype. هذه النسخة لم تعرف أشياء جديدة كثيرة، لكنها عرفت إصلاح العديد من العلل. لنرى كيف يمكن تثبيتها أو تحديث النسخة 4.1 إليها إذن :)


نسخة Skype 4.2 على لينكس
النسخة 4.2 من برنامج المحادثات الصوتية سكايب - Skype على لينكس

 

سنبدأ بتحميل النسخة الخاصة بالتوزيعة التي نستعمل من موقع سكايب الرسمي. من يستعمل أوبنتو 13.04 أو توزيعة مبنية على أوبنتو كلينكس منت، يمكنه تحميل النسخة الخاصة بأوبنتو 12.04.

 

تحميل Skype للينكس

اختيار تحميل النسخة المناسبة لتوزيعة المستخدم 

 

بعد انتهاء تحميل البرنامج، يمكن تثبيته بمدير التطبيقات الخاصة بالتوزيعة التي تستعمل عن طريق الضغط يمين على الملف المحمل واختيار فتحه بمدير التطبيقات. من يفضل الطرفية فيمكنه تثبيته منها أيضا. على التوزيعات الدبيانية - كأوبنتو ولينكس منت - الأمر المناسب للتثبيت هو:

sudo dpkg -i skype-ubuntu-precise_4.2.0.11-1_i386.deb

معلومة  من له نظام بمعمارية 64 بت وواجه رسالة خطأ أثناء التثبيت، فيمكنك استعمال الأمر التالي:

sudo dpkg -i --force-architecture skype-ubuntu-precise_4.2.0.11-1_i386.deb

 

بعد التثبيت ستجد البرنامج ضمن قائمة برامج الانترنت.

سؤال أنا لدي النسخة 4.1 مثبتة. كيف يمكنني التحديث للنسخة 4.2؟

باتباع نفس الطريقة ! إن واجهتك رسالة خطأ خاصة بارتباطات skype-bin فعليك حذف النسخة 4.1 أولا ومن بعد تثبيت النسخة 4.2. على التوزيعات الدبيانية يمكنك حذف النسخة بالأمر :

sudo apt-get autoremove skype

 على توزيعات أخرى،  يجب أن تستعمل أمر الحذف المناسب أو تحذف البرنامج من مدير التطبيقات.

 

بعد حذف النسخة 4.1 يمكنك تثبيت النسخة 4.2 كما شرحت أعلاه. إعدادات حسابك لن تحذف.

معلومة يجب عليك الانتقال أولا للمجلد الذي حملت به سكايب بالأمر cd لتنفيذ أمر التثبيت. إن لم تكن تعرف كيف، يمكنك نسخ الملف في مجلد المنزل الخاص بك وتنفيذ الأمر كما وضعته.

نصيحة إعدادات حساباتك على سكايب تحفظ في مجلد مخفي باسم .Skype داخل مجلد المنزل الخاص بك. يمكنك الاحتفاظ بهذا المجلد ونسخه من توزيعة لتوزيعة لتحافظ على نفس الإعدادات دون أن تعيد تخصيصها كل مرة. إن اردت حذف الإعدادات - كاسمك من لائحة المتصلين - يكفي أن تحذف ذاك الملف. عند إعادة تشغيل البرنامج سينشئ ملفا جديدا.