في هذا الدرس سنتعرف على تطبيق التذكيرات Reminders على ال-IOS، كما سنحاول أن نتعمق في التعامل معه.

تطبيق التذكيرات Reminders على ال-IOS يظهر للوهلة الأولى من التطبيقات التي لا تحتوي على وظائف متعددة مع أنه من أهم ما صنعت أبل في عالم التطبيقات! كما أنه يحتوي على وظائف يجب أن تدفع مقابل للحصول عليها لدى مطورين اخرين.

 

reminders-icloudبالنسبة لي فتطبيق التذكيرات هو أفضل تطبيق استعمله لتنظيم المهام.

 

من وظائف التطبيق  : 

  • إمكانية إنشاء قوائم متعددة
  • إمكانية إنشاء قائمة ومشاركتها مع الأخرين ( كل المشاركين يمكنهم إنشاء عناصر جديدة، تعديلها أو حذفها ).
  • إمكانية إنشاء عناصر بناءاً على الموقع
  • الأولويات
  • التعرف على التواريخ والأوقات وتحويلها مباشرةً إلى مواعيد
  • الإستفادة من البحث
  • ميزة التزامن عبر icloud و-outlook

 

 أساسيات التعامل

  • - لإنشاء قائمة جديدة على تطبيق التذكيرات نضغط على علامة زائد عند فتح التطبيق.
  • - يمكن إختيار لون للقائمة الجديدة واعطاؤها إسم معين.
  • - لتحرير عنصر جديد نضغط على المكان الخاص بالعناصر في وسط القائمة عند فتحها.
  • - لتحرير عنصر جديد يكفي الضغط على زر الرجوع
  • - لتعديل العنصر يكفي الضغط عليه ثم الضغط على أيقونة Info. 
  • - يمكن التعديل إما بتغير الاسم أو إختيار التذكير في يوم معين أو التذكير عند الموقع، كما يمكن إضافة الأولوية واختير القائمة التي ينتمي إليها العنصر وإضافة ملاحظات.
  • - بالضغط على "إظهار المكتملة" يمكنك إظهار العناصر التي حددت كمكتملة.
  • - يمكن الرجوع للائحة القوائم بالضغط على إسم القائمة أو الضغط تحت في الشريط السفلي
  • - لحذف عنصر ما على الإيفون أو الأجهزة اللمسية يكفي التمرير عليه من اليمين إلى اليسار. على أجهزة الماك : زر الفأرة الأيمن وإختيار حذف.

 

إمكانية إنشاء قوائم متعددة

النقطة الأولى التي ستعرفها عليها في هذا الدرس هي الإستفادة من إنشاء قوائم عديدة، كل قائمة يمكن تسميتها على حسب محتواها، فيمكن مثلاً إنشاء قائمة خاصة بحجوزات الزبائن، قائمة خاصة بالتسوق، قائمة خاصة بالدراسة، قائمة خاصة بالسفر، قائمة خاصة بالأفكار... إلخ

reminders

يمكن الإستفادة من القوائم المتعددة حتى في مجال العمل، بحيث يمكن إنشاء قائمة خاصة بكل مشروع وتتبعه بإنشاء كلمات مفتاحية يمكن أن تدل على المسؤول على المشروع أو مستوى تقدمه وذلك بالاستعانة بالرمز : #

مثال : يمكن أن ننشئ مشروع إسمه تصميم موقع. بعد ذلك يمكن أن نوكل لكل زميل عمل يقوم به ونرمز له ب- #amine أو #mohamed لتمييز مهام كل شخص ( فيما بعد يمكن لهذه الرموز أن تسهل عملية التصفية عبر البحث عن كل شخص، كما يمكن لكل شخص أن يطلع على مهامه عن طريق مشاركة القائمة معهم ). كما يمكن أن نخصص العناصر أكثر وذلك بتحديد الوقت لإنهاء المهمة.

 reminders-app                          reminders-time

 

إمكانية إنشاء قائمة ومشاركتها مع الأخرين ( كل المشاركين يمكنهم إنشاء عناصر جديدة، تعديلها أو حذفها ). 

من أهم ما يقدمه تطبيق التذكيرات هي ميزة مشاركة القوائم مع الأخرين، ورغم أن هذه الميزة مهمة جداً إلا أن الأغلبية لا يعلمها أو لا يستخدمها !

ميزة المشاركة لا يمكن تفعيلها من الأيفون أو الايباد ولكن يمكن تفعيلها فقط من على تطبيق التذكيرات على الماك. لكن حتى وإن لم يكن لديك جهاز ماك فإنك تستطيع الولوج لجميع قوائمك وحتى مشاركتهم مع الأخرين من خلال موقع : www.icloud.com. 

كل ما تحتاجه إليه هو الايميل الخاص ب-app store. بعد تسجيل الدخول في الموقع بحساب app-store وإختيار تطبيق التذكيرات ( Reminders ) :

reminders-icloud

نقوم بإختيار القائمة التي نريد مشاركتها مع الأخرين ونضغط على أيقونة الشبكة كما موضح في الصورة التالية :

share-reminders-app-email   reminders-app-shared

 نكتب الايميل الخاص بالشخص المراد مشاركة القائمة معه. أبل ستقوم بإرسال ايميل للشخص وكذلك إشعار له على اجهزته ( الماك، الإيفون، الايباد... )

كيف يمكن الإستفادة من هذه الخاصية ؟

ميزة مشاركة القوائم مع الأخرين يمكن أن تكون مفيدة جداً في مجالات عديدة، فيمكن مثلاً أن تشارك قائمة التسوق مع زوجتك، وعند خروجك للتبضع يمكن أن تتذكر زوجتك عنصر وتضيفه إلى القائمة. وعند تصفحك للقائمة سترى أن عنصراً جديداً قد أضيف.

كما يمكن أن يستفاد من هذه الميزة في ميدان العمل فيمكن لرب العمل توكيل أعمال معينة لأشخاص وذلك بالإستعانة بالمثال الذي رأيناه في الفقرة السابقة.

يجب الإشارة أن كل المشاركين في القائمة يمكنهم تعديل وحذف عناصر القوائم. 

 

إمكانية إنشاء عناصر بناءاً على الموقع

من أروع ما جاء به تطبيق التذكيرات هي خاصية إنشاء عناصر بناءً على الموقع. هذه الميزة تذكرك بعنصر معين عند وصولك أو مغادرتك لموقع معين.

لإنشاء عنصر بناءً على الموقع نقوم بإختيار العنصر المراد تعديله ونضغط على أيقونة ( info ) ثم نختار " تذكيري عند الموقع " ثم الضغط على الموقع وإختيار إما الموقع الحالي أو كتابة موقع معين.

بعد ذلك فوق الخريطة اختيار إما "عند مغادرتي" أو "عند وصولي"

 reminders-based-on-location                  location-reminder-app

من إبداع أبل أنه يمكنك أن تقوم بتحديد مسافة الموقع الذي تريد أن تذكر عنده! وذلك فقط بسحب النقطة السوداء على الخريطة.

كيف يمكن الإستفادة من هذه الخاصية ؟

الكثير منا ينسى في بعد الأحيان أشياء مهمة عند مغادرة المنزل.. يمكن إنشاء عنصر بناءً على مغادرة موقع منزلك، وعند المغادرة سيذكرك هاتفك بهذا العنصر ( ليكن كتاب مهم، هدية، مال... )

 هذه الخاصية موجودة فقط على الأيفون.

 

الأولويات

تطبيق التذكيرات يحتوي أيضاً على ميزة الأولويات، التي تمكنك من إعطاء الأولوية لعنصر عن أخر. هناك ثلاث إختيارات : ! و- !! و-!!!. تمييز أي عنصر بهذه العلامات يجعلك تركز على الأهم أولاً وعند اكتماله المرور إلى العنصر الأقل أهمية وهكذا.

لإضافة الأولوية لعنصر معين نضغط على أيقونة info لتعديله ونختار الأولوية المراد اضافتها ( علامة تعجب واحدة، علامتان أو ثلاث علامات ).

reminders-priority                  remindres priority

 

 التعرف على التواريخ والأوقات وتحويلها مباشرةً إلى مواعيد

أيضاً من الخصائص التي ستعجبك هي خاصية التعرف مباشرةً على التواريخ وكذلك الأوقات من خلالها كتابتها في حصل العناصر. لنتعرف على هذه الخاصية من خلال بعض الأمثلة. مع الأسف هذه الخاصية غير متاحة باللغة العربية ( أيام الأسبوع... )

- Trip on next Saturday : إنشاء عنصر "trip" يوم السبت القادم

- rendez-vous aujourd'hui 20:00 : إنشاء عنصر "rendez vous" اليوم على الساعة 8 مساءً

 - Meeting with Mohamed 14/7 5pm : إنشاء عنصر " Meeting with Mohamed " في تاريخ 14 يوليوز على الساعة 5 مساءً

تطبيق التذكيرات سيقوم بتحويل هذه الجمل إلى مواعيد بدون الحاجة لتعديل العنصر. 

 سيري يمكنها أيضاً أن تتعامل مع هذا الشكل من الجمل بشكل إحترافي. يمكنك أن تجرب!

 

الإستفادة من البحث

البحث في تطبيق التذكيرات هو من أحد الميزات الجميلة والتي لا يستعملها إلا القليل. خاصية البحث يمكن أن يكون لها إفادة كبيرة، خصوصاً إن تمت كتابة العناصر بمفردات مفتاحية ( كما رأينا في فقرة إمكانية إنشاء قوائم متعددة ). 

إن كنت تعمل مع زميل على مشاريع متعددة يمكن أن تضيف كلمة مفتاحية تحمل إسمه #name، بعد ذلك يمكن إستدعاء جميع العناصر التي تحمل إسمه فقط بكتابة name في مساحة البحث.

كما يمكن أيضاً أن تستعمل كلمات مفتاحية أكثر بالأشياء التي تريد تعديلها في وقت لاحق أو في طور الانجاز، وهنا بعض الأمثلة : 

#active، #designed، #testing، #devoloped، ...

عند العمل على مشاريع متعددة ( كل مشروع في قائمة معينة )، يأخد كل من هذه المشاريع مفردات مفتاحية، فتجد أن هناك عناصر تأخد مفردات متشابهة

بعد ذلك يتم إستدعاء نوع هذه العناصر فقط بالبحث عن الكلمة المفتاحية.

 

ميزة التزامن عبر icloud و-outlook 

 تطبيق التذكيرات يدعم ميزة التزامن بطريقة فعالة جداً، فبوسطاته يمكنك أن تطلع على كل قوائمك وعناصرك من عدة منصات ( الأيفون، الايباد، الايبود توش، أجهزة الماك، من خلال المتصفح ).

للاستفادة من هذه الميزة يكفي تفعيل ميزة icloud وتفعيل هذه الخاصية على تطبيق التذكيرات. 

icloud-reminders

 للإستفادة من خدمة التزامن على الويندوز والاوتلوك يكفي تنصيب برنامج Icloud control panel من الرابط التالي : http://support.apple.com/kb/DL1455

 info يمكن إستعمال تطبيق التذكيرات حتى وإن لم تكن تتوفر على جهاز أيفون أو جهاز ماك... لكن لن تكمل الإستفادة، في رأيي، إلا بتوفرك على جهاز أيفون أو ايبود توش أو جهاز ايباد أو ما شبه ذلك.

 

يوجد العديد من التطبيقات على App store لها نفس المبدء لكني شخصياً أجدها معقدة أكثر من اللازم! وتنقصها خاصية التزامن على " كل المنصات " كذلك ميزة مشاركات القوائم ب طريقة سلسة كما تقوم بها أبل. بعض من هذه التطبيقات والمشهورة :

- Any.Do

- Wunderlist