لاشك أن المراسلات الحديثة أصبحت تعتمد على الانترنت أكثر فأكثر، فأصبحت الرسائل الإلكترونية متداولة بين الجميع. كما كثرت أيضا المواقع والشركات التي تمنح حسابات إلكترونية: أوتلوك لمايكروسفت، جمايل من جوجل، ياهوو... إضافة إلى الحسابات الخاصة، مثل حسابات المجمع.

العديد من الأشخاص لهم حسابات عديدة ويظطرون لفتح عشرات المواقع للاطلاع على جديد رسائلهم والرد عليها. لتجنب هذا العناء توجد برامج عديدة لإدارة الرسائل الإلكترونية، اخترنا لكم منها: Mozilla Thunderbird.

البرنامج حر، مجاني ويمكن من فتح حسابات عديدة ومن كل الأنواع في نفس الوقت. Thunderbird يشتغل على ويندوز ولينكس أيضا.

برنامج Thunderbird

  1. تحميل وتثبيت Thunderbird
  2. إنشاء حسابات جديدة وربطها بحساب إلكتروني
  3. تشخيص إعدادات الحسابات
  4. حذف حساب من Thunderbird
  5. إنشاء مرشحات الرسائل واستعمالها
  6. تثبيت واستعمال الملحقات
  7. استعمال نفس الحساب على توزيعات ونظم تشغيل مختلفة 

 

 

1. تحميل وتثبيت Thunderbird

مستخدمو لينكس تتوفر لهم إمكانية تثبيت البرنامج من مخازن توزيعتهم. على أوبنتو مثلا يأتي البرنامج مثبت بدئيا و دمجا في النظام بشكل ممتاز.

مستخدمو توزيعات أخرى أو ويندوز يمكنهم تحميل البرنامج من موقعه الرسمي:

 شعار Thunderbird

سؤال البرنامج متوفر في مخازن توزيعتي، هل ذلك أفضل من النسخة التي في موقعه؟

بعض توزيعات لينكس لا تتوفر في مخازنها على النسخة الأحدث من Thunderbird، كما أن بعض مستخدمي لينكس لا يتوفرون بالضرورة على اتصال بالأنترنت. في هذه الحالات يمكنهم تحميل البرنامج أيضا من موقعه الرسمي بدل تثبيته من المخازن. 

 

نصيحة ثبت البرنامج من مخازن توزيعتك إن كان متوفرا ، فبذلك ستتوفر لك التحديثات للبرنامج تلقائيا، رغم أن نسخته يمكن أن تكون متأخرة قليلا عن الموقع الرسمي.

 

2. إضافة حساب إلكتروني جديد على Thunderbird

 في النسخ الأخيرة ل Thunderbird أصبحت إضافة حسابات إلكنرونية جديدة له مجرد لعب أطفال، فعلى خلاف النسخ القديمة التي كانت تطالب المستخدم بإدخال كل بيانات حساباتهم الإلكترونية كأسماء الخوادم (سرفرات) وأرقام المنافذ ( البورتات)، يكفي في النسخة الحالية إدخال البريد الإلكتروني. باقي الإعدادات يقوم البرنامج بالبحث عنها تلقائيا. لنرى مثالا على ذلك إذن!

 

عند فتح البرنامج لأول مرة سيعطينا إمكانية إضافة حساب جديد. في الحالات العادية يمكن إضافة حساب جديد من قائمة File -> New -> Mail account


إضافة  حساب جديد على Thunderbird

 

بعد إدخال البريد الإلكتروني الذي تريدون إضافته كحساب ل Thunderbird  وكلمة السر سيقوم البرنامج بالبحث عن إعدادات حسابكم. في أغلب الحالات يتمكن البرنامج من إيجاد الإعدادات المناسبة، لكن ذلك لا يمنع من وجود استثناءات. في هذه الحالات عليكم إدخال الإعدادات يدويا بالضغط على Edit  أو Manual Setup.

 

التعرف التلقائي على إعدادات حساب بريد إلكتروني

 

أخيرا نضغط على زر تأكيد إنشاء الحساب الجديد Create Account

لإضافة عدة حسابات للبرنامج، يجب إتباع نفس الطريقة لكل حساب.

سؤال  أحاول إنشاء حساب لبريدي على جمايل - Gmail لكن لا تقبل كلمة السر رغم أني متأكد أنها صحيحة. ما العمل؟

حسابات جمايل لها طريقة مختلفة في التحقق من الحسابات، فهي لا تعتمد كلمة السر الخاصة بالحساب، بل كلمة سر يتم إنشائها من داخل حسابك وتكون خاصة لكل تطبيق. أي أنه يتوجب عليك إنشاء كلمة سر خاصة بتطبيق Thunderbird واستعمالها فيه بدل كلمة سر حسابك.
طريقة إنشاء كلمات السر الخاصة بالتطبيقات مشروحة في صفحة مساعدة جمايل على الرابط التالي: كلمة المرور الخاصة بالتطبيقات

معلومةفي توزيعة أوبنتو يمكن فتح Thunderbird من قائمة الرسائل المتواجدة في الشريط العلوي. البرنامج وتنبيهات الرسائل الجديدة مدمجة بشكل ممتاز في قائمة الرسائل وشريط مشغلات يونيتي .

 

3. تشخيص إعدادات الحسابات على Thunderbird

إضافة لإعدادات خوادم الشركات المانحة لحسابات البريد الإلكتروني، يوفر Thunderbird العديد من الإعدادات لمستخدميه لتشخيص وتيرة الاتصال بحساباتهم وكيفية التعامل مع الرسائل المتواجدة بها.

للدخول على إعدادات حساب ما نختاره من لائحة حساباتنا وعلى يمين الشاشة نختار إظهار إعدادات هذا الحساب. يمكن الدخول للإعدادات من قائمة Edit -> Account Settings أيضا.

أقسام الإعدادات تتشابه مهما كان نوع حسابكم. بعض الحسابات نجد بها أقسام أكثر كحسابات جمايل مثلا، التي نجد بها قسم خاص بالتزامن. لنتعرف معا على أهم قسمين من هذه الإعدادات.

 

عند فتح الإعدادات نجد أمامنا الصفحة البدئية التي تمكننا من تغيير الإسم المنسوب للحساب. هذا هو الإسم الذي سيظهر لمستقبلي رسائلكم إضافة لعنوان بريدكم الإلكتروني. يمكن أيضا إضافة توقيع سيظهر أسفل كل رسالة ترسلونها.

 

التعديل في عدادات حساب بريد إلكتروني

 

3.1 إعدادات الخادم

كما سبق وقلت، يتكلف برنامجنا بمهمة البحث عن إعدادات الخادم الخاص ببريدكم الإلكتروني. في حال تغير هذه الإعدادات أو عدم توافقها، خصوصا في ما يخص نوع الحماية، يمكنكم تغييرها يدويا.

إضافة إلى ذلك نجد إعدادات وتيرة الاتصال مع الخادم والتعامل مع الرسائل المحذوفة، حيث يمكننا تفعيل الفحص التلقائي لوجود رسائل جديدة عند فتح البرنامج وتحديد مدة محددة يقوم البرنامج بها بالاتصال بالخادم وفحص جديد الرسائل. يمكنكم أيضا تحديد ما سيقع لرسالة حين تحذفونها وما إذا كان على البرنامج إفراغ  سلة المحذوفات حين إغلاقه.

 

إعدادات الخادوم

 

3.2 إعدادات النسخ والملفات

تمكنكم من تحديد إذا ما كنت تريدون نسخ رسائلكم المرسلة والواردة  أو المسودات لملفات معينة.

 

إعدادات النسخ والملفات

 

3.3 إعدادات الرسائل غير المرغوب فيها

من هذا القسم يمكن تفعيل خاصية فحص الرسائل  وكيفية التعامل معها.

 

إعدادات الرسائل غير المرغوب فيها

 

3.4 إعدادات التزامن

من قسم التزامن Synchronisation & Storage يمكن تحديد كيف يجب أن يتعامل البرنامج مع رسائلكم الموجودة على الخادم، المدة التي تبقى فيه وهل عليه حذفها أو إبقائها دائما.

 

إعدادات التزامن

 

3.5 إعدادات بروتوكول الإرسال SMTP

أسفل لائحة حساباتكم ستجدون إمكانية الدخول لإعدادات خوادم الإرسال لكل حساب.

 

إعدادات بروتوكول الإرسال SMTP

 

4. كيف أحذف حسابي من Thunderbird ؟

أسفل لائحة الحسابات تجدون خيار Account Actions. بعد اختيار الحساب المراد حذفه يمكن الضغط على هذا الخيار من الوصول لخيار حذفه.

 

حذف حساب بريد إلكتروني

 

5. الملفات والمُرشحات لتنظيم أفضل

بعد أن شخصنا إعدادات حساباتنا كما نريد سنمر الآن لمرحلة أخرى: التنظيم. لاشك أن أغلبكم يتوصل برسائل عديدة ويتمنى لو أن هذه الرسائل تكون منظمة في ملفات على حسب المرسل، المحتوى أو غيرهما من المعايير. Thunderbird يتيح لنا إمكانية تنظيم رسائلنا في ملفات من خلال ميزة المرشحات( Fillters).

للإستفادة من هذه الميزة نقوم أولا بإنشاء الملفات التي نريد تقسيم رسائلنا إليها. مثلا ملف أسميه Facebook، فيه أجد كل رسائل التنبيهات التي ترسل لي من حسابي على فيسبوك.

 

لإنشاء ملف جديد داخل حساب ما يكفي الضغط يمين عليه واختيار إنشاء ملف جديد Add new folder. بعد إنشاء الملفات نمر الآن لإنشاء المرشحات اللازمة. لذلك نفتح مدير المرشحات من Tools -> Message Filters

أعلى نافذة مدير المرشحات نختار الحساب الذي نريد إنشاء مرشح له ثم نضغط على New للدخول على إعدادات المرشح الذي نريد إنشاءه.

 

إضافة مرشح جديد

 

علينا إعطاء المرشح إسما، ثم نضيف المعايير التي سيقوم المرشح بفحصها للقيام بالعملية التي نحددها له أسفل النافذة من خلال  Perform these Actions

سؤال لم أفهم! هل يمكن أن تشرح إعدادات المرشح facebook الذي أنشأته بالتفصيل؟

هذا المرشح يقوم بفحص كل الرسائل على حسابي. يقارن هل عنوانها يحتوي على الكلمة Facebook أو  بريد مرسلها يحتوي على @facebookmail.com. حسب رغبتي، أحدد إن كان يجب تحقق المعايير جميعها  أو واحد منها فقط لتطبيق المرشح. بالنسبة لي يكفي أن يكون واحدا منها صحيحا  وهو ما يعادل الخيار Match any of following.

إذا وجد المرشح رسالة تحقق أحد هذه المعايير، سيقوم بنقلها لملف Facebook كما حددت له أسفل نافذة مدير المرشحات.

 

هناك العديد من المعايير والعمليات التي يمكنكم الاختيار بينها لإنشاء مرشح يستجيب لمتطلباتكم.

 كل رسالة جديدة تصلكم سيتم فحصها من خلال المرشحات التي أضفتم وتطبيق العملية المناسبة عليها. بالنسبة لي مثلا، إذا وصلتني رسالة معينة من فيسبوك، فسيقوم البرنامج بنقلها مباشرة لملف Facebook.

 

عمل المرشحات على Thunderbird

 

إذن بهذه الطريقة يمكنني تنظيم رسائلي على Thunderbird لأتمكن من التعامل معها بسهولة وسرعة.

سؤال لكن ماذا عن الملفات التي أنشأت، هل هي على جهازي فقط أم تضاف لحسابي على جمايل مثلا ؟

حسابات جمايل وبعض الشركات الأخرى تتفاعل تزامنيا مع حساباتكم على Thunderbird، أي أن الملفات التي أضفتموها لها ستجدونها أيضا على حسابكم حين تفتحونه على موقع جمايل، محتواها سيكون تماما كما هو في Thunderbird.

 

6. لنثبت الملحقات  لخدمات أكثر

برنامج Thunderbird يمكن من إضافة خدمات عديدة له عن طريقة تثبيت  الملحقات Add-ons. الدخول لإدارة الملحقات يتم من خلال Tools -> Add-ons

 

الملحقات  على Thunderbird

 

التعامل مع ملحقات Thunderbird مشابه تماما لطريقة التعامل مع ملحقات فيرفكس. فهي مقسمة لفروع حسب دورها. البحث والتثبيت يتم من خلال فرع  Get Add-ons. لتصفح جميع الملحقات يجب الانتقال لصفحات الملحقات على موقع البرنامج.

 سؤال ألا يوجد ملحق لتصغير البرنامج لمنطقة التنبيهات؟

 

 ملحق Minimize ToTray Plus يعمل على تصغير البرنامج لأيقونة صغيرة في شريط التنبيهات بدل الاظطرار لإبقاء نافذته مفتوحة دائما. التنبيهات بوجود رسائل جديدة ستواصل الظهور لكم كما العادة.

 

7. إدارة الحسابات على Thunderbird : نفس الحساب على لينكس وويندوز

 في درس إدارة الحسابات على فيرفكس و كيفية استعمال نفس الحساب على ويندوز ولينكس قدمت شرحا لكيفية إدارة الحسابات على برنامج فيرفكس وكيفية استعمال نفس الحساب على ويندوز ولينكس. فوائد إدارة الحسابات على فيرفكس هي نفسها على Thunderbird حيث سيمكننا أيضا من إستعمال نفس الحساب على أكثر من نظام تشغيل كما سيمكننا من حفظ حسابنا ونقله لأي جهاز اخر بكل ما فيه من رسائل وإعدادات.

 

7.1 ملفات حساب Thunderbird

 إستعمال نفس الحساب على أكثر من نظام تشغيل، ويندوز ولينكس مثلا، يتطلب إستعمال نفس الملف لحسابين، حساب على ويندوز والاخر على لينكس.

 

سؤال لكن أين نجد ملف الحساب الإفتراضي أولا؟

 

على لينكس:

ملفات حساب Thunderbird الإفتراضي توجد في مجلد المنزل تحت المسار التالي :

/home/simohamed/.thunderbird

 

المجلد .thunderbird مخفي، لهذا يجب إظهار الملفات المخفية في مجلد المنزل بالظغط على CTR + H.

simohamed هو اسم المستخدم الخاص بي، إذن سيكون مختلف بالنسبة لكم.

 

على ويندوز :

بعد الضغط على Win + R أدخل الأمر التالي في نافذة التنفيذ:

%AppData%


النتيجة ستكون ظهور مجلد يحتوي على الملف Mozilla Thunderbird، داخله سنجد ملف الحساب الإفتراضي. على ويندوز فيستا و7  نجد مجلد البرنامج بعد الدخول لمجلد Roaming أولا.

إذن سواء على ويندوز أو لينكس، بعد الوصول لملف الحساب الإفتراضي نقوم نسخه و لصقه في مجلد يمكن الوصول إليه كتابة و قراءة من الويندوز و لينكس.


7.2 إنشاء حساب جديد

 
قبل فتح مدير حسابات Thunderbird يجب غلق البرنامج. من خلال مدير الحسابات سنقوم بإنشاء حساب جديد ونختار الملف الذي نسخناه كملف الحساب الجديد. العملية نكررها على ويندوز ولينكس مع إختيار نفس الملف. إسم الحساب لا يجب أن يكون بالضرورة نفسه.

على لينكس:
 
نظغط على ALT + F2 وندخل الأمر:
thunderbird -profilemanager

على ويندوز:
 
بعد الظغط على Win + R ندخل الأمر:
thunderbird -P

مدير حسابات Thunderbird


من مدير الحسابات الذي سيظهر لنا، نختار إنشاء حساب جديد Create profile، نعطي حسابنا إسما ونضغط على إختيار ملف الحساب Choose folder. نختار الملف الذي سبق نسخناه ليكون الملف المشترك على ويندوز ولينكس.

نختار Choose Folder لجلب الملف المشترك

 

في الأخير نختار تشغيل Thunderbird حيث سنرى أنه سيتغير حسب محتوى الملف الذي إخترناه، من حيث المحتوى والإعدادات.