لا شك في أن البرامج التي تشتغل عند بدء تشغيل الويندوز هي أحد أهم العوائق أمام بطء الجهاز وبدء تشغيله، فشركة ميكروسوفت بكل أنظمة تشغيلها من قديم الزمان لم تتمكن من صنع برنامج أو أداة قوية توضح بها بطريقة مفصلة البرامج البدئية وكيفية تعطيلها فالكثير من البرامج التي لا تظهر لنا تكون غالباً سبباً في تأخير بدء تشغيل الويندوز. برنامج Soluto في رأيي أحسن برنامج على الشبكة الإلكترونية يتعامل مع البرامج البدئية ( البرامج التي تشتغل مع بدء تشغيل الويندوز )، ولهذا حاولت شرح جميع مهامه .

 

 

Soluto

 

كمستعمل لنظام التشغيل ويندوز فانك محكوم عليك أن ترى البرامج التي قمت بتنصيبها، أو أحد البرامج المساعدة لها ك : Adobe Updater أو Google helper في لائحة البرامج التي تشتغل مع الويندوز عند بدء تشغيله . ولأننا لا نستعمل هذه البرامج بصفة مستديمة فإنها وبدون حياء تقوم بإبطاء الجهاز، لكن لأي مشكل هناك حل والحل هو برنامج Soluto والذي قلت عنه قبل قليل على أنه أحسن برنامج في التعامل مع البرامج التي تشتغل مع بدء التشغيل، وهذا الكلام أكده موقع TechCrunch الذي أهدى جائزة TechCrunch Disrupt لأحسن برنامج للبرامج البدئية هذه السنة ل Soluto .

البرنامج عند بدء تنصيبه يظهر لك مسبقاً لماذا تم تتويجه بهذه الجائزة، فهو مصمم بطريقة رائعة وجدابة كما أنه سهل الإستعمال وعملي.

عند تحميل البرنامج والضغط عليه تظهر النافذة التالية :

Soluto install

بعد الموافقة يقوم البرنامج بتحميل الملفات الضرورية لتنصيبه :

soluto download

بعد كل هذا يفحص البرنامج جهازك فحص خفيف لتجهيزه ويخبرك إن كنت تريد إعادة تشغيل الويندوز لكي يباشر عمله في الحال أو إعادة التشغيل لاحقاً، هنا تختار إعادة التشغيل:

 

وبعد أن يقوم البرنامج بإعادة تشغيل الويندوز سوف تظهر لك نافذة مباشرة في الجانب الايسر تحت خلفية سطح المكتب، بدءًا من هذه اللحظة يعمل Soluto على جمع المعلومات عن جهازك، بما في ذلك الزمن الذي يستغرقه نظام التشغيل عند بدء تشغيله، الوقت الذي يستغرقه كل برنامج يبدأ مع بدء التشغيل وكذلك كم هذه البرامج.

عند إنتهاء البرنامج من جمع هذه المعلومات يجب الضغط على click Here to see Why التي ستظهر في نفس النافذة، سيأخذك البرنامج حينها لنافذة ثانية فيها كل التفاصيل التي وجدها على جهازك كالنافذة التالية :

تصنيف برنامج Soluto ينقسم إلى ثلاتة أقسام :

- No Brainer - Remove from Boot : تحتوي هذه الفئة على البرامج التي يمكنك ازالتها من البوت بدون التفكير في ذلك ( لأنه يمكنك بسهولة إسترجاعها )

- Potentially Removable - Advanced Users : أما هذه الفئة فتحتوي على برامج غالباً يمكنك ازالتها لكنها ربما تكون مهمة لإشتغال برامج أخرى

- required - cannot be-removed : أبعد يدك من هنا لأنك إن قمت بإزالة أحد هذه البرامج من البوت ربما ستقع لك مشاكل في البوت نفسه !( Soluto لا يعطيك خيار إزالة هاته البرامج )

دعنا نرى أحد البرامج من المجموعة الأولى وكيفية التعامل معه، وذلك فقط بتمرير الفأرة على هذه المجموعة ثم إختيار البرنامج المراد :

هنا اخترت برنامج Dropbox، من خلال النافذة الصغيرة التي ستظهر يمكنك تعطيل البرنامج مع بدء التشغيل وذلك بالضغط على Pause أو تأخير تشغيله ومعناه أن نظام التشغيل ويندوز سوف ينتظر كل البرامج حتى يقوم بتحميلها، بعد ذلك عند الانتهاء سيقوم بتحميل البرنامج المعين ( يمكن عمل ذلك بالضغط على delay )، أما إن كنت تستعمل البرنامج بصفة مستمرة فإضغط على in Boot للاحتفاظ به في اللائحة .

من المجموعة الثانية اخترت لكم برنامج Bonjour

هذا البرنامج يعمل على ربط اتصالك ببرنامج itunes مثلاً، فهو برنامج مساعد، لذلك فهو مهم إن كنت تستعمل itunes. أما إن كنت لا تستعمله نهائياً فإضغط على pause ( هذا البرنامج عادةً مايكون مفيد لذلك تأكد فعلاً أنك لا تحتاجه قبل ازالته )

المجموعة الأخيرة لن نلمسها وذلك لأنها حساسة ويمكن أن تخلق مشاكل عند بدء التشغيل.

 

بعد تعديل كل الاعدادات في برنامج Soluto وتعطيل البرامج المراد تعطيلها، قم بإعادة تشغيل الويندوز وذلك لكي ترى الفرق.

في الإختبار الذي قمنا به تم الزيادة في سرعة بدء التشغيل بشكل ملحوظ، بتقريباً دقيقة ليصبح الجهاز بذلك أكثر رشاقة. لهذا ننصح وبشدة بإستعماله .المشكل الوحيد المتبقي هو أن البرنامج نفسه يشتغل مع بدء تشغيل الويندوز ! ويستغرق حوالي 4 ثواني للتحميل لهذا ننصح مستعمليه بازالته حال الانتهاء منه .

 

الشرح بالفيديو : Soluto - How to use Soluto Beta ( بالانجليزية )

موقع البرنامج : Soluto

تحميل البرنامج : Soluto Beta