هذه المناولة يجب أن تكون من المناولات الدورية التي يقوم بها كل مستخدم ويندوز للحفاظ على كفاءة نظامه. فبسبب العمليات المستمرة على الملفات و البرامج من حذف و نسخ/لصق و إنشاء تتأثر كفاءة النظام سلبيا.هذا التأثير السلبي يرجع سببه لكيفية تنظيم الويندوز للملفات على القرص الصلب. في هذا الدرس أقدم لكم ما بعرف بمشكل التجزئة - Fragmentation و كيفية إصلاحه لتسريع الويندوز.

defragmentation

 

 

بكثير من التبسيط يمكن تمثيل القرص الصلب على شكل جدول و ملاحظة المشكل في المثال التالي :

أفترض أني أنشأت 4 ملفات على القرص الصلب، خصائصها كالتالي :

  1. ملف A، حجمه  2 ميجا
  2. ملف B، حجمه 1 ميجا
  3. ملف C، حجمه 10 ميجا
  4. ملف D، حجمه 6 ميجا

الآن كل شيء جميل، إن أردت قراءة ما بالملف C فإن الويندوز يذهب إليه مباشرة و يقرأه كاملا دون أي عناء. نفس الشيء بالنسبة ل A،B و D.

نفترض أنه بعد مدة لم أعد بحاجة للملف B فحذفته. الآن ظهرت بين الملفين A و C  مساحة حرة بحجم 1 ميجا، حجم B الذي كان بينهما و حذفته. للمقارنة، الآن يبدو القرص الصلب كالتالي :

  1. ملف A، حجمه  2 ميجا
  2. مساحة حرة، حجمها 1 ميجا
  3. ملف C، حجمه 10 ميجا
  4. ملف D، حجمه 6 ميجا

بعد دقائق أنشأت ملفا جديدا، أسميته E، حجمه 4 ميجا. لاحظ كيف سيتعامل معه الويندوز :

  1. ملف A، حجمه  2 ميجا
  2. جزء من الملف E، حجمه 1 ميجا
  3. ملف C، حجمه 10 ميجا
  4. ملف D، حجمه 6 ميجا
  5. جزء من الملف E، حجمه 3 ميجا

هنا يظهر المشكل ! الويندوز يعمل على تقسيم الملف إلى أجزاء مناسبة للمساحات الحرة التي يجد في طريقه. الآن إن أردت قراءة الملف E على الويندوز أن يتنقل لموضعين في القرص الصلب. التنقل لموضعين يجعله طبعا أبطأ!

كما قلت، هذا كان مثال مبسط جدا لإظهار سبب المشكل الذي تكلمت عنه. هنا كان عدد الملفات قليلا لكن التعامل اليومي مع آلاف الملفات يمكن أن يعطيكم فكرة عن مدى التأثير الذي يمكن أن يحدثه للنظام. هذا المشكل يسمى التجزئة - Fragmentation.

 

سؤالكيف يمكن إذن التعامل مع هذا المشكل ؟

الويندوز يتوفر على أداة لتحليل أجزاء القرص الصلب لمعرفة درجة المشكل و هل عملية Defragmentation ضرورية. Defragmentation هي العملية العكسية للمشكل، حيث تحاول تجميع الملفات المقسمة من جديد.

يالله ! هيا بنا نلعب ! على جزء القرص الصلب المثبت فيه الويندوز، عادة C، نظغط يمين و نختار الخصائص Propreties ثم ننتقل للسان Tools، تحت خيار Defgramentation نظغط على Defragment now فتظهر لنا النافذة التالية :

 

نافذة أداة Defragmentation

 

نبدأ بتحليل درجة التجزئة - Fragmentation بالظغط على Analyze. إذا كانت الدرجة تستدعي التجميع Defragmentation ستظهر رسالة تخبرنا بذلك :

 

رسالة بضرورة التجميع

 

في التمثيل البياني للملفات على جزء القرص الصلب نستطيع ملاحظة كثرة الملفات المقسمة، الممثلة باللون الأحمر.

 

تمثيل بياني للملفات على القرص الصلب

 

لبدء عملية التجميع نظغط على Defragment، حيث يمكن ملاحظة تطور العملية مقارنة بالأصل على التمثيل البياني.

 

تطورعملية التجميع مقارنة بالحالة البدئية

 

بعد إنتهاء عملية التجميع يمكن ملاحظة الفرق على التمثيل البياني للملفات، حيث نلاحظ أن جل الملفات التي كانت مقسمة تم تجميعها.

 

نهاية عملية التجميع

نصيحة عملية التجميع يمكن أن تستمر لمدة طويلة، على حسب حجم جزء القرص الصلب. ينصح بالقيام لها في وقت لا تستخدم فيه جهازك كي لا يؤثر ذلك على العملية. ماشي هو يجمع و أنت تفرق !

     

    على حسب وتيرة الاشتغال على الكمبيوتر و التعامل مع الملفات ( حذف، إنشاء، نسخ من مكان لاخر...) يمكن أن تكون أيضا وتيرة القيام بعملية التجميع. الفحص من وقت لاخر لملاحظة درجة التجزئة لجزء من القرص الصلب لن يكون فيها إلا النفع، فلا تترددوا في القيام بها من وقت لاخر.. هذا طبعا إن كنتم من مستعملي الويندوز Wink