لتسهيل بداية المبتدئين على أنظمة لينكس وبالأخص توزيعة أوبنتو في نسختيها 12.04 و 13.10، سأقدم في هذا الدرس أهم الأشياء التي يجب أن تقوم بها بعد تثبيت أوبنتو. فسواء ثبت اخر إصدار مدعوم لمدى طويل من أوبنتو، الذي هو حاليا أوبنتو 12.04، أو أحدث إصدار عادي، أوبنتو 13.10، سيتوجب عليك بعد التثبيت القيام ببعض المناولات للتعرف على نظامك الجديد وتجهيزه للاستعمال اليومي. هذا الدرس يشمل:

  1. حل أهم المشاكل المتعلقة بكوديكات الصوت، جافا، فلاش... على توزيعة أوبنتو
  2. تقديم لكيفية تغيير السمات والأيقونات وتثبيت سمات جديدة
  3. تعريب أوبنتو وحل مشاكل اللغة العربية
  4. التعرف على البرامج المثبتة وكيفية برامج جديدة

 

أهم ما يجب أن تقوم به بعد تثبيت أوبنتو 12.04 - 13.10 Ubuntu

في الفيديو  أشياء لم أدرجها في هذا الجزء الكتابي، كما في الجزء الكتابي أشياء لم أتكلم عنها في الفيديو. لهذا أنصح بمتابعتهما معا للاستفادة أكثر.

 

أوبنتو بعد التعريب

 

0. شاهد الدليل السريع للمبتدئين على توزيعة أوبنتو

 

تابع دورة لينوكس، الإعلاميات للجميع

 

1. إضافة اللغة العربية للوحة المفاتيح والتنقل بين لغات الإدخال على توزيعة أوبنتو

هذا الفيديو جزء من سلسلة "دورة لينكس واللغة العربية".

 إن لم تكن قمت باختيار اللغة العربية أثناء تثبيت أوبنتو فيمكنك إضافتها له بكل سهولة، دون الحاجة لتثبيت أي شيء جديد. كل ما علينا القيام به هو بعض المناولات البسيطة. لنتابعها معا مدعومة بالصور.

ندخل أولا لإعدادات النظام - System Settings... من أعلى يمين الشاشة.

 

الدخول لإعدادات النظام

 

نختار إعدادات لوحة المفاتيح Keyboard Layout

 

اختيار الدخول للغات الإدخال

 

و في النافذة التي ستظهر لنا نظغط على علامة الإضافة ( + ) و نختار أحد الخيارات المتاحة للغة العربية.

 

إضافة اللغة العربية للوحة المفاتيح

سؤال لكن هناك الكثير منها ! ما الفرق بين اللغة العربية للمغرب  وسوريا مثلا؟

لم أقارنها كلها، لكن هناك بعض الاختلافات في أمكنة بعض العلامات الخاصة. في حال لم تكن متأكدا أيا من خيارات اللغة العربية تختار،ثبتها ثم  اختره الواحدة تلو الأخرى  تباعا و لاحظ أمكنة الحروف بالظغط على أيقونة لوحة المفاتيح أسفل النافذة في لسان Layouts.

 

لغات الإدخال للوحة المفاتيح

معلومة يمكنك إضافة ما تريد من اللغات. لاحظ أن لك الإمكانية بين جعل التنقل بين اللغات يشمل جميع البرامج التي تشتغل عليها أو مقتصرا على البرنامج الذي تشتغل عليه حال الظغط على زر التنقل بين اللغات.

سؤال الآن أضفت اللغة العربية لكن رغم أني أظغط على Alt + Shift كما كنت أفعل في الويندوز فإن لا شيء يتغير !

فعلا ! سنقوم بتحديد تجميعة الأزرار التي ستمكننا من التغيير بين اللغات إذن. لذلك، في نفس النافذة  نظغط على الإعدادات - Options.

في النافذة التي ستظهر لنا ننتقل لخيار الأزرار لتغيير لغة الإدخال - Key(s) to change Layout و نختار تجميعة الأزرار التي نريد إستخدامها للتنقل بين اللغات. أنا اخترت Alt + Shift لأني كنت متعودا على إستخدامها في أنظمة تشغيل أخرى.

 

تحديد زر التنقل بين اللغات

 

يمكن أيضا التنقل بين اللغات من العارضة العليا لأوبنتو .

معلومة في أوبنتو 13.10 تغيرت إعدادات التنقل بين اللغات في لوحة المفاتيح. سأضيف فقرة عنها حين تتاح لي فرصة للتعامل مع هذا الإصدار من جديد.

 

2. إضافة اللغة العربية للنظام كاملا: تعريب توزيعة أوبنتو

 

 

نعم، يمكننا تعريب أوبنتو أيضا بكل سهولة. بالتعريب أعني أن النظام بجل برامجه سيصبح باللغة العربية. لذلك سيجب علينا أولا تثبيت حزمة اللغة العربية كاملة. إذن، دائما من إعدادات النظام، ندخل الآن على دعم اللغات Language Support و نختار تثبيت/حذف اللغات - Add/Remove Languages و نختار منها اللغة العربية.

 

تثبيت حزمة اللغة العربية

 

بعد التثبيت يكفي جر اللغة العربية لتكون الأولى في قائمة اللغات المتاح بها النظام ثم الظغط على زر التأكيد لتعريب النظام Apply System-Wide.

 

اختيار اللغة العربية كلغة للنظام

 

بعد الخروج و الرجوع للجلسة سيفعل التعريب.

 

أوبنتو بعد التعريب

أوبنتو بعد التعريب

نصيحة حتى إن لم تكن تريد تعريب أوبنتو فإني أنصحك بتثبيت حزمة اللغة العربية فهي تشمل العديد من الخطوط العربية الرائعة التي يمكن أن تستعملها كخط للكتابة أو التصميم. من يعشق مشاهدة الأفلام المترجمة ستكون هذه الخطوط متعة له أيضا.و بما أني تكلمت عن ترجمة الأفلام، فأشير أن جل برامج قراءة الفيديوات على أوبنتو تدعم الترجمة بشكل رائع. بالنسبة للترجمات باللغة العربية يجب تغيير الترميز في إعدادات القارئ  ل Arabic Windows (1251).  كما سبق أن أشرت، إستعمل خطا عربيا للترجمات العربية لمتعة أكبر.

 

3. تحديث النظام: تحديث توزيعة أوبنتو

أعرف أن الكثيرممن يكتب عن أوبنتو أو يستعمله سيقولون أن هذه يجب أن تكون أول خطوة يجب القيام بها بعد تثبيت أوبنتو. لكني اثرت البدء باللغة العربية لسببين :

  1. في مرحلة التثبيت من دورة لينكس، الطريق لما وراء النوافذ نصحت بتفعيل خيار تحميل التحديثات، و بالتالي يجب أن يكون نظامنا محدثا أصلا بعد الانتهاء من التثبيت
  2. حتى إن لم تكن قد فعلت خيار تحميل التثبيتات أثناء التثبيت فإن أول ما تريد أن تقوم به على نظامك الجديد هو.. الكتابة بلغتك !  

نعود للتحديث إذن. يمكنك فتح مدير التحديثات Update Manager في واجهة يونيتي من نفس القائمة التي فتحنا منها إعدادات النظام أو من خلال البحث عنه في قائمة البرامج. افتراضيا تكون التنبيهات بوجود التحديثات مفعلة و يتم الكشف عنها بصفة دورية.

 

مدير التحديثات لأوبنتو

 

4. تفعيل  تعريف كارت الشاشة على توزيعة أوبنتو

أوبنتو يوفر إمكانية تفعيل تعريفات خاصة لبعض كروت الشاشة، خصوصا Nvidia. يمكن معاينة التعريفات المتوفرة و تفعيل أحدها من التعريفات الإضافية Additional Drivers في إعدادات النظام.

 

تفعيل تعريقات كرت الشاشة

 

5. تثبيت كوديكات الصوت والفيديو والمشغلات الإضافية

من تابع معنا مرحلة تثبيت أوبنتو 13.04 فلابد أنه لاحظ حديثي عن إمكانية تحميل الكوديكات و تثبيتها مزامنة مع تثبيت النظام. سواء كنت فمت بتفعيل ذاك الخيارأم لا أنصحك بتثبيت حزمة تجمع أهم الكوديكات التي يمكن أن تحتاج على جهازك. هذه الكوديكات ستمكنك من قراءة جميع صيغ الفيديو و الصوتيات، بما في ذلك الفيديويات على الأنترنت... الحزمة تضم على سبيل المثال لا الحصر تشمل : كودياكت mp3, java, flash...

 

تثبيت حزمات الكوديكات

 

6. تخصيص مظهر توزيعة أوبنتو: تغيير السمات والأيقونات وإضافة جماليات

 

دورة جماليات لينكس

 

في إعدادات النظام يمكن تغيير خلفية سطح المكتب و سمات النظام بالدخول على Appearance. إمكانيات أكثر لتغيير السمات و الأيقونات و إضافة جماليات للنظام في دورة جماليات لينكس.

 

أيقونات Nitrux OS

 

 

سؤاللكن، في النسخ السابقة لأوبنتو كان يمكنني أن أغير الأيقونات و الخطوط أيضا أما الآن فلا ! هئ هئ :(

هو فعلا شيء غريب ألا يتم إدراج إمكانية تغييرها افتراضيا ! لكن نحتاج لتثبيت برنامج صغير فقط للقيام بذلك وأكثر . إذن للتحكم في بعض إعدادات النظام الغير موفرة في System Settings نثبت برنامج gnome-tweak-tool


sudo apt-get install gnome-tweak-tool

 

البرنامج سيكون متوفرا  تحت إسم Advanced Settings و  يوفر إمكانيات مكملة للتحكم في السمات  كاختيار أيقونات جديدة، التحكم في الخطوط و إعدادات أخرى أترك لكم حرية إكتشافها كي لا نثقل على الموضوع !

لكن قبل المرور للنقطة الموالية، إليكم حزمة أيقونات Faenza، أحد أشهر و أجمل الأيقونات المتوفرة لأوبنتو:


sudo add-apt-repository ppa:tiheum/equinox
sudo apt-get update 
sudo apt-get install faenza-icon-theme

بعد تثبيتها يمكن تفعيلها من برنامج Advanced Settings أو gnome-tweak-tool .

 

التحكم في السمات من برنامج Gnome-Tweak-Tool

 

7. تمكن من أهم إختصارات واجهة يونيتي على توزيعة أوبنتو

بعض إختصارات لوحة المفاتيح لواجهة يونيتي يمكن أن تسهل عملك عليها و تجعله أكثر سرعة و متعة ! إليك بعض الإختصارات :

  1. Super : يفتح واجهة يونيتي. ( الواجهة تسمى Dash. كل قائمة تسمى Widget )
  2. Super + Shift + عدد : تظهر قائمة يونيتي. هذه القائمة تسمى Launchers. بهذه الطريقة ستظهر القائمة مرقمة. يكفي الظغط على الرقم المناسب للبرنامج الذي تريد فتحه ليفتح.
  3. Super + A : يظهر قائمة البرامج في واجهة يونيتي.
  4. Super + F : يظهر قائمة الملفات في الDash
  5. Super + T : تظهر سلة المهملات : Trash
  6. CLT + ALT + T : تفتح الترمنال
  7. CLT + ALT + أحد أسهم لوحة المفاتيح : للتنقل بين المكاتب الوهمية
  8. ALT + F2 : تظهر نافذة "شغل /Run"، فيها يمكن فتح برامج أو القيام بمهام إدارية بإدخال إسم البرنامج أو الأمر الإداري المناسب. يمكنك كتابة الأحرف الأولى من البرنامج و الظغط على زر Tab للإكمال التلقائي. مثلا كتابة fir و الظغط على Tab تكمل اسم البرنامج firefox. نفس التقنية يمكن الإستفادة منها في الترمنال حين إدخال الأوامر.
  9. ALT + Tab : التنقل بين البرامج المفتوحة

معلومةإفتراضيا زر Super هو زر الويندوز. هناك الكثير من الاختصارت الأخرى. كلما تمكنت منها، كلما كان ذلك أفضل لك !

 

8. لما لا تستخدم Thunderbird لإدارة جميع رسائلك الإلكترونية !

 من له أكثر من بريد إلكتروني يمكنه إستعمال برنامج لإدارة الرسائل الإلكترونية. في موضوع Mozilla Thunderbird : كل رسائلك الإلكترونية لكل أنواع الحسابات على برنامج واحد كنت قدمت برنامج Thunderbird بكثير من التفصيل. الآن، و أنت على أوبنتو 11.10، لديك سبب جديد و مهم لإستعمال Thunderbird : البرنامج أصبح هو مدير الرسائل الإلكترونية الرسمي في أوبنتو بدل برنامج Evolution. قلت مقنع لأن البرنامج مدمج بطريقة ممتازة في واجهة يونيتي ! حاول تجربته !

 

9. إكتشاف وتثبيت برامج جديدة على توزيعة أوبنتو

 

  1. لائحة لأهم برامج لينكس
  2. أهم البرامج التي يجب أن تثبت للاستمتاع بنظامك على لينكس

10. إنشاء حساب على Ubuntu One

يمكنك إنشاء حساب على Ubuntu One و إستخدامه لتخزين ملفاتك و مشاركتها مع أصدقائك. موضوع مفصل عن كيفية إنشاء حساب على أوبنتو وان تجده على الرابط التالي : تقنية السحب - Cloud Computing - تطبيق على Ubuntu One يمنحك 5 جيجا مجانا

 

إنشاء حساب على Ubuntu One

 

11. لا تروقك يونيتي؟ جرب واجهة جنوم شل أو إبقى على جنوم كلاسيك

توزيعة أوبنتو تعتمد على  بيئة المكتب جنوم لكن منذ النسخة 11.04 تخلت عن واجهة المستخدم الخاصة بجنوم و عوضتها بيونيتي. واجهة المستخدم جزء من بيئة المكتب فقط ! 

يمكن تثبيت واجهة جنوم شيل من مدير برامج أوبنتو. إبحث عن Gnome Shell وستجدها

من يفضل سطر الأوامر يمكنه تثبيته بالأمر :

sudo apt-get install gnome-shell

 

سؤال ثبت جنوم شيل، كيف يمكنني اختيارها بدل يونيتي؟

الاختيار بين واجهات المستخدم المتاحة يكون أثناء الاتصال بالجلسة في برنامج LightDM.

اختيار واجهة المستخدم أثناء الدخول للجلسة

 

إضافة ليونيتي ، بعد تثبيت جنوم شيل تنضاف:

  1. Gnome : واجهة المستخدم لجنوم 3، أي جنوم شيل
  2. Gnome Classic : واجهة المستخدم القديمة لجنوم. اختيارها سيجعلك تستخدم أوبنتو كما كنت تعرفه قبل يونيتي، أي بعارضتين عليا و سفل، تطبيقات، أماكن.. تقريبا كما الأيام الخوالي!

لنلاحظ أخيرا كيف يبدو  أوبنتو بإستعمال جنوم شيل !

 

جنوم شيل بثيم Gaia

  

مطورو  أوبنتو بذلوا جهدا ملحوظا لتطوير واجهة يونيتي. مطوروا جنوم أيضا ! جنوم شيل، الواجهة الافتراضية لجنوم 3 جاء فعلا متكاملا و عمل على جعل مختلف برامجه منسجمة مع بعضها البعض.

 في هذا الموضوع لم تكن نيتي سرد ما يجب القيام به بعد تثبيت أوبنتو 11.10 فقط و إنما تقديم بعض الأسماء التي يجب أن تكون مفهومة بالنسبة لكل مستخدم لأوبنتو ك Launchers, Dash... و كذا بعض التقنيات لإستعمال أكثر سلاسة لما يوفره أوبنتو من مساعدة لمستخدميه. بعض النقاط التي تطرق لها في هذا الموضوع  كواجهة جنوم شيل مثلا سنعود لها بتفصيل أكثر فيدورة لينكس، الطريق لما وراء النوافذ التي تم تحديث جزء مهم منها على النسخة 13.10 و جاري العمل على تحديث البقية منها و كذا إضافة مراحل جديدة أكثر !

 

تابع دورة لينوكس، الإعلاميات للجميع

 

نصيحةمهما تكن درجة معرفتك لإستخدام أوبنتو، حاول دائما السعي لإكتساب معارف جديدة تجعل إشتغالك عليه أسهل و أكثر متعة :)

 


{codecitation style="brush: shell;"}